رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

​​​​​مقتل مزارع على يد زوج شقيقته بأسيوط

المتهم
المتهم
Advertisements

​​​​​لقى مزارع مصرعه على أيدي زوج شقيقته بأسيوط وتمكن قطاع الأمن العام من ضبط المتهم. 

 


تلقى مركز شرطة الفتح بمديرية أمن أسيوط  إخطارا من المستشفى الجامعى باستقبالها أحد الأشخاص - مقيم بدائرة المركز متوفى إثر إصابته بطلق نارى وما قررته شقيقته باتهامها لزوجها (مقيم بذات القرية الناحية) بإطلاقه عيار نارى من سلاح كان بحوزته صوب شقيقها محدثًا إصابته التى أودت بحياته إثر حدوث مشادة كلامية بينهما لخلافات زوجية بين الجانى وزوجته "شقيقة المجنى عليه".


وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافه بمأمورية برئاسة قطاع الأمن العام بمشاركة إدارة البحث الجنائى بأمن أسيوط  بإشراف اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية وضبطه. 

 

وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة لذات الأسباب، وأرشد عن السلاح المستخدم "فرد محلى" وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجار العرض على النيابة العامة. 

 

القتل العمد

تحقق فيه أمران، أحدهما قصد الشخص بالقتل، فلو كان غير قاصد لقتله، فإنه لا يسمى عمدًا؛ وثانيهما، أن تكون الوسيلة في القتل مما يقتل غالبًا، فلو أنه ضربه بعصا صغيرة، أو بحصاة صغيرة في غير مقتل فمات من ذلك الضرب فإنه لا يسمى ذلك القتل قتل عمد، لأن تلك الوسيلة لا تقتل في الغالب".

وتنص الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى"؛ وأشار إلى أن القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات تقضى بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطًا لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات).

وخرج المشرع على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلًا هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذى يرتكب جريمة القتل وهى بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة".

و الظروف المشددة فى جريمة القتل العمدى، سبق الإصرار وعقوبته الإعدام، والترصد -هو تربص الجانى فى مكان ما فترة معينة من الوقت سواء طالت أو قصرت بهدف ارتكاب جريمته وإيذاء شخص معين- وعقوبته الإعدام، القتل المقترن بجناية، وهى الإعدام أو السجن المشدد.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية