رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شعبة المستوردين: نأمل في تراجع أسعار الشحن لزيادة المعروض من السلع

استيراد السلع
استيراد السلع
Advertisements

أكد محسن التاجورى عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن المستوردين واجهوا أزمات عديدة فى الفترة الاخيرة من بينها ارتفاع اسعار الشحن قائلا: نأمل أن تتراجع أسعار الشحن حتى يتمكن المستوردين من الحصول على بضائع وزيادة المعروض فى الأسواق حيث وصلت اسعار الشحن الى 14000 دولار.

ولفت عضو شعبة المستوردين فى تصريحات خاصة لـ فيتو إلى أن تطبيق منظومة الفحص المسبق كانت تحتاج الى توعية بشكل أكبر للمستوردين خاصة مع عدم قدرة بعض المستوردين على التعامل معها.

وأوضح التاجورى أن المنظومة جيدة وتلفظ السلع الرديئة وتسمح بدخول البضائع الجيدة فقط لكن الأمر كان يحتاج إلى تدرج وتوعية للمستوردين وتنسيق أكبر مع الغرف التجارية.

القرارات المنظمة للاستيراد

وحددت المادة "7" من قانون الاستثمار الموافق عليه من مجلس النواب مع عدم الإخلال بأحكام القوانين واللوائح والقرارات المنظمة للاستيراد، يحق للمشروعات الاستثمارية الخاضعة لأحكام هذا القانون أن تستورد بذاتها أو عن طريق الغير، ما تحتاج إليه في إنشائها أو التوسع فيها أو تشغيلها من المواد الخام ومستلزمات الإنتاج والآلات وقطع الغيار ووسائل النقل المناسبة لطبيعة نشاطها، دون حاجة لقيده في سجل المستوردين.
تصدير المنتجات بقانون الاستثمار
كما يحق لهذه المشروعات أن تصدر منتجاتها بالذات أو بالوساطة دون ترخيص وبغير حاجة لقيدها فى سجل المصدرين وتلتزم المشروعات الاستثمارية التى تقوم بالاستيراد أو التصدير وفقا لأحكام هذه المادة سواء بنفسها أو عن طريق الغير بإخطار الهيئة بتقرير ربع سنوي عن الكميات والأنواع المستوردة أو المصدرة بحسب الأحوال.
وفي حالة التصفية تلتزم الجهات الإدارية المختصة بإخطار الهيئة والشركة تحت التصفية ببيان ما عليها من التزامات خلال مدة أقصاها مائة وعشرون يوما تبدأ من تاريخ تقديم المصفى طلبا بذلك مرفقا به المستندات اللازمة ويعتبر انقضاء هذه المدة دون بيان تلك الالتزامات إبرام لذمة الشركات تحت التصفية وذلك دون الإخلال بالمسئولية الجنائية والتأديبية للمسئول عن إصدار  بيان على خلاف الواقع أو من تسبب في فوات الميعاد المشار إليه دون الرد على الطلب وذلك كله وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية