رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الوصية الواجبة.. معناها وشروطها ومن يستحقها؟

محكمة
محكمة
Advertisements

أكد الخبير القانوني المستشار إسماعيل بركة أن الوصية الواجبة عبارة عن وصية أوجبها القانون لصنف معين من الأقارب حرموا من الميراث لوجود حاجب لهم وتكون لفرع الولد المتوفى في حياة أصله مهما نزل مادام من أولاد الظهور، أما إذا كان من أولاد البطون استحقها إذا كان من الطبقة الأولى فقط، وأولاد الظهور هم ابن الإبن وابن ابن الإبن وبنت الإبن، أما أولاد البطون هم إبن البنت وابن بنت الإبن. 

وأضاف المحامي اسماعيل بركة أن الوصية الواجبة تكون بما لا يزيد عن الثلث، فإذا زاد مقدارها يكون موقوفا على إجازة الورثة.

وأشار بركة أن من أهم شروط الوصية الواجبة ألا يكون الفرع الموصى لـه وارثا من صاحب التركة، بألا يكون معهم وارث مقدما عليهم وهم أعمامهم، ولا يستحق الأحفاد الوصية الواجبة إذا أوصى لهم الجد أو الجدة بغير عوض في حياته، مقدار ما يستحقونه من الوصية الواجبة، فإذا أوصى لهم أو أعطاهم أقل من الثلث وجبت وصية لهم بمقدار ما يكمل نصيب أصلهم أو الثلث إن كان نصيبهم أكبر منه، ألا يكون الفرع المستحق للوصية الواجبة قاتلا للمورث، وألا يكون ذلك الفرع ابن شخص محروم من الميراث بسبب القتل أو اختلاف الدين.

عدالة القانون

وقال الفنان الكبير رشوان توفيق خلال لقائه ببرنامج "واحد من الناس" الذي يقدمه الإعلامي عمرو الليثي بقناة "الحياة": "بنتى آية هي وجوزها وابنها رفعوا عليا قضية حجر رغم إني اديتهم حياتي كلها واللي بيحصل ده هسيبه للقانون يعني، أنا أثق في عدالة القانون لأني أنا مقصرتش مع حد، وبعد عمرى ده كله لا أملك إلا تليفون محمول، وفضل الله على سبحانه وتعالي هو أن يخرجني من الدنيا آمنا.

وقال الفنان رشوان توفيق في برنامج واحد من الناس: "وزعت تركتي كلها علي زوجتي رحمها الله وأولادي، وأتذكر أنني مريت بالكثير من الظروف الصعبة وكانت مراتي تبقي نايمة جنبي وابص لها واقولها انتى فولاذ ومتقوليش ولا تشتكي من ظروفي الصعبة، واقسم بالله خلال 62 سنة لم تقل لي زوجتي ولو لمرة واحدة بكرة هنعمل ايه رغم الظروف الصعبة اللى مريت بيها".

واضاف: "كنت بحب أفرح مراتي واجيب العربية بإسمها وكل شيء بإسمها علشان اسعدها، وهبة رشوان بنتي تقولي مشوفتش راجل حب مراته وهي عايشة وميتة زي رشوان توفيق".

وأكدت هبة رشوان توفيق:"كان رشوان توفيق على يقين أنه هيتوفى قبل أمي علشان كده كل حاجة كتبها بإسمها وباسمنا".

رسالة رشوان توفيق 

ووجَّه رشوان توفيق رسالة مؤثرة لابنته آية التي أقامت دعوى قضائية بالحجر عليه، قائلًا: "حياتي فيها تجارب قاسية جدا وأقسى تجربة اللى عشتها دلوقتي، وفي البيت بقعد أكلم نفسي إزاي أعطيت بلا حساب وبعدين يحصل معاك كده، أنا بقيت المقتول الحي، بس أنا سايبها لربنا وللقضاء وواثق في القضاء العادل، وبإذن الله كل مَن خطط ضدي سيرد كيده في نحره".

وعلق الإعلامي عمرو الليثي قائلا: "اللي ملهوش خير في رشوان توفيق ملهوش خير في حد، وكما تدين تدان"، ليعلق رشوان توفيق: “أنا بحب ولادي كلهم”.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية