رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد طلتها في افتتاح طريق الكباش.. أسماء أبو اليزيد تتصدر تويتر.. ومغردون: شيكولاتة مصر

هاشتاج أسماء أبو
هاشتاج أسماء أبو اليزيد
Advertisements

تصدر هاشتاج أسماء أبو اليزيد موقع التغريدات القصيرة "تويتر" عقب مشاركتها في افتتاح طريق المواكب الملكية والمعروف بـ"طريق الكباش" الذي يحتوي على 1057 تمثالًا بعد انتهاء عمليات تطويره، وتم إعلان الأقصر كأكبر متحف مفتوح في العالم.

 

وكتب أحد المغردين عبر الهاشتاج: "شيكولاتة مصر وأميرتها أسماء أبو اليزيد"، بينما قال آخر: "تحس أنها طالعة من لوحة فرعونية حفيدة الملكة تي.. تحس أنها خرجت من جدران المعبد".

أسماء أبو اليزيد

وقال ثالث: "فى النهاية حابب أبدي إعجابي الشديد بجمال ودلال ملامح أسماء أبو اليزيد وجمال ودلال صوت وائل الفشني ونقفل اليوم كده.. أسماء أبو اليزيد كانت اختيارًا موفقًا جدًّا حقيقيًّا.. أيقونة للجمال المصرى بجد..  بلدي بتعمل عظمة".

 

افتتاح السيسي طريق الكباش

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، طريق المواكب الملكية والمعروف بـ"طريق الكباش" الذي يحتوي على 1057 تمثالًا بعد انتهاء عمليات تطويره، وتم إعلان الأقصر كأكبر متحف مفتوح في العالم.

 

تغطية عالمية لحفل طريق الكباش 

وحضر الاحتفال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وما يقرب من 20 وزيرًا وأكثر من 200 من ممثلي وكالات الأنباء والصحف والقنوات التلفزيونية المحلية والدولية، ومجموعة من المدونين والمؤثرين المصريين والأجانب.

 

احتفالية عيد الأوبت 

وأعادت مصر الليلة إحياء مظاهر الاحتفال بـ"عيد الأوبت" خلال فعاليات افتتاح طريق الكباش بالأقصر من خلال عرض فرعوني مبهر على أنغام "أنشودة آمون".


ما هو عيد الأوبت 

"عيد الأوبت" هو احتفال مصري قديم كان يُقام سنويًّا في طيبة (الأقصر) في عصر الدولة الحديثة وما بعدها، وكان يتم فيه نقل تماثيل آلهة ثالوث طيبة المكون من الإله آمون والإلهة موت وابنهما الإله خونسو داخل مراكبهم المقدسة في موكب احتفالي كبير، من معبد آمون في الكرنك، إلى معبد الأقصر، في رحلة تمتد إلى حوالي 2700 متر، وكان يتم التأكيد في ذلك الاحتفال على لقاء الإله آمون رع رب معابد الكرنك مع الإله آمون رب معبد الأقصر، وتجديد الولادة، وكان الموضوع الأساسي في ذلك الاحتفال، وكذلك إعادة تتويج الملك وتجديد شرعيته لحكم البلاد.


معنى كلمة الأوبت 

وجاءت كلمة الأوبت من التعبير "حب نفر إن أوبت" في اللغة المصرية القديمة، ويعني “العيد الجميل الخاص بالأوبت”، وكان يتضمن ذلك الاحتفال أيضًا اللقاء السنوي والزواج المقدس بين الإله آمون رع وزوجته الإلهة موت، وكان يتم نقل تمثال الإله آمون رع من قدس الأقداس في معبده في معابد الكرنك ووضعه في زورقه المقدس، وكانت تُحمل الزوارق المقدسة الخاصة بالرب آمون رع وزوجته الربة موت وابنه الرب خونسو على أكتاف الكهنة، والرحلة تبدأ بالزوارق المقدسة وسط مجموعة من العازفين والموسيقيين والزمارين ومجموعة من الجنود على العربات الحربية متجهين إلى معبد الأقصر على ترانيم تمجد الإله آمون رع وتعلي من شأنه وتدعوه إلى إسباغ فضله وحمايته ورعايته على ملك البلاد. وكان يبحر قارب ملكي مع قوارب الآلهة المقدسة، وكانت الطقوس في "غرفة الملك الإلهي" تعيد الاحتفال بتتويج الملك، وبالتالي تأكيد أحقيته بمُلك البلاد.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية