رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

85 بحثًا علميًا أمام المؤتمر الدولي للعلوم الأساسية وتطبيقاتها لحماية البيئة بالزقازيق

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
Advertisements

افتتحت الدكتور جيهان يسري نائب رئيس جامعة الزقازيق لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، فعاليات المؤتمر الدولي السادس عشر والذي تنظمه كلية العلوم، برعاية الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة والدكتور جمال عنان عميد كلية العلوم ورئيس المؤتمر تحت عنوان “العلوم الأساسية وتطبيقاتها لحماية البيئة”.

ضمن حضور المؤتمر

وقالت ناني البلقاسي عضو المكتب الإعلامي بجامعة الزقازيق: إن ذلك تم بحضور الدكتور محمد شريف وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب والدكتور كرم طلب وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والدكتور أحمد إسماعيل وكيل الكلية لشؤون البيئة مقرر المؤتمر والدكتور زين العابدين عبد العال رئيس اللجنة التنظيمية والدكتورة فاتن زهران أمين المؤتمر ورؤساء الاقسام وأعضاء هيئة التدريس والمتخصصين من الجامعات المصرية والعربية ومراكز البحوث وطلاب وطالبات الكلية. 

الجلسة الافتتاحية 

وأضافت البلقاسي أنه في الجلسة الافتتاحية أكدت الدكتورة جيهان يسري أهمية موضوع المؤتمر خاصة في ظل التحديات البيئية التي تواجهنا داخليًّا وخارجيًّا وتؤثر في جميع أشكال الحياة، وفي ظل الظروف والتغيرات التي يمر بها العالم والتطور الاقتصادي والتزايد السكاني المستمر والزحف العمراني السريع وما ينتج عن ذلك من زيادة في استهلاك المياه والطاقة وبالتالي زيادة التحديات البيئية.

 

التقاء الأساتذة والباحثين 

وأضافت نائب رئيس الجامعة أن المؤتمر يعد فرصة عظيمة لالتقاء الأساتذة والباحثين من مختلف الجهات والمؤسسات الجامعية والبحثية لبحث ودراسة أوجه التعاون والتكامل لوضع الحلول والتوصيات العلمية للبحث وتوفير البدائل والموارد غير التقليدية، وآلية تطبيقها لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

دور كلية العلوم

ومن جانبه أشار الدكتور جمال عنان عميد كلية العلوم إلى أنه من منطلق دور كلية العلوم ومساهمتها المجتمعية فإنها شاركت وبشكل فعال في عدد من المشروعات الخدمية مثل تدوير المخلفات وتحويل قش الأرز لعلف للحيوان وتحلية مياه الصرف الصحي والزراعي حيث تقدم توصيات المؤتمر للجهات التنفيذية.

 

الأثر البيئي

كما شاركت الكلية أيضا في دراسات الأثر البيئي في اكتشاف آبار الغاز في الصالحية وخط الغاز الذي يصل مدينة الصالحية والعاصمة الإدارية الجديدة بالاضافة إلى تقديم مركز البحوث والدراسات العلمية دراسات الأثر البيئي للمصانع والشركات قيد الإنشاء وكذلك للمصانع المقامة.

وأضاف عميد كلية العلوم أنه من ضمن إنجازات الكلية في مجال الدراسات العليا تحقيقها لأكثر من 50% من النشر الدولي وحصول 15 أستاذًا ضمن أفضل 2% في النشر العالمي مما يعد تحديًّا كبيرًا كما حاز قسم الرياضيات بالكلية على أفضل قسم رياضيات على مستوى الجامعات المصرية في النشر العلمي.

التقنيات العلمية لتدوير المخلفات 

وأوضح الدكتور أحمد إسماعيل وكيل الكلية لشؤون البيئة ومقرر المؤتمر أن المؤتمر يشمل 10 محاور رئيسية تتناول التقنيات العلمية لتدوير المخلفات ومعالجة مياه الصرف الصحي والصرف الصناعي وأساليب الاستفادة من المخلفات الزراعية وأثر التلوث البيئي على الثروة السمكية والطاقة المتجددة ومقاومة الأوبئة ووقاية الإنسان والحيوان والتخلص من الملوثات البيئية كمساهمة في تحقيق رؤية مصر المستقبلية في الحفاظ على البيئة وتحقيق نهضتها التنموية الشاملة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية