رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ميقاتي يعلن رسميًا رفع الدعم ودخول لبنان مرحلة تضخم كبيرة

رئيس وزراء لبنان
رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي
Advertisements

أعلن نجيب ميقاتي رئيس وزراء لبنان، عن رفع الدعم عن اللبنانيين، ودخول لبنان في مرحلة تضخم وصفها بالكبيرة جدًا، مرجعًا ذلك لتراكم سنوات اعتمدت فيها سياسة الدعم بالمطلق،  وكان يمكن القيام بها بالتزامن مع تصحيح الأجور. 


وقال ميقاتي: "اليوم ليس بمقدورنا العودة الى الدعم، لأن الخزينة العامة غير قادرة على التحمل، والاقتصاد يحتاج إلى وقت لتصحيح نفسه"، جاء في زيارة ميقاتي لمقر الاتحاد العمالي العام اللبناني في حضور وزير العمل مصطفى بيرم.

 

ميقاتي يعلن رفع الدعم

وكتبت رئاسة مجلس الوزراء اللبناني تغريدة على تويتر قالت فيها: " أعلن رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، خلال زيارته مقر الاتحاد العمالي العام في حضور وزير العمل مصطفى بيرم، انه سيدعو قريبا الى جلسة لمجلس الوزراء وأنه أبلغ رئيس الجمهورية ميشال عون بذلك خلال اجتماعهما صباح اليوم... #مجلس_الوزراء"


وأضاف نجيب ميقاتي: "بات هناك اكثر من 100 بند على جدول اعمال مجلس الوزراء اللبناني ما يقتضي الدعوة الى عقد جلسة قريبا، والى الاسراع في اقرار الموازنة العامة وإحالتها على مجلس النواب لدرسها واقرارها بالتوازي مع اقرار الاصلاحات المطلوبة لمواكبة الاتفاق مع صندوق النقد الدولي...". 

 

صندوق النقد ولبنان

وتابع ميقاتي: "لا خيار لنا الا التوجه الى صندوق النقد الدولي، وقد تستغرق المفاوضات معه وقتا اضافيا يتعدى نهاية العام الحالي، ولكن من خلال صندوق النقد يحظى لبنان بما اسميه اشارة معينة لكل الدول بأن لبنان قابل للتعافي ويجب دعمه...". 


وقال ميقاتي: "زيارتي اليوم هي دليل على تضامني مع الطبقة العمالية التي تشكل اكثر من نصف المجتمع. نعرف ان الوضع صعب جدا، وجميعنا نتحمل، لكن ليس من الضروري أن تتحملوا انتم أكثر. نحاول قدر المستطاع اعطاء كل انسان حقه ضمن الإمكانات الممكنة...". 


وتابع ميقاتي: "لقد دخلنا في مرحلة تضخم كبيرة جدا نتيجة تراكم سنوات إعتمدت فيها سياسة الدعم بالمطلق وكان يمكن القيام بها بالتزامن مع تصحيح الاجور. اليوم ليس بمقدورنا العودة الى الدعم لأن الخزينة العامة غير قادرة على التحمل، والاقتصاد يحتاج الى وقت لتصحيح نفسه". 

 

رفع الدعم عن المحروقات

يذكر أن حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، أعلن في أغسطس الماضي رفع الدعم عن المحروقات، قائلًا: "إنه لن يتراجع عن قرار رفع الدعم عن المحروقات إلا في حال تشريع استخدام الاحتياط الإلزامي".


في الوقت الذي قال النائب عاصم عراجي، رئيس لجنة الصحة في البرلمان اللبناني، عبر تصريح إعلامي أمس الجمعة، إن 70% من اللبنانيين غير قادرين على شراء الدواء، مضيفًا أن هذا الأمر غير مقبول، وذلك بعد لقاء عراجي  رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي في بيروت، وبحثا في الارتفاع الجنوني في أسعار الأدوية، بعد رفع الدعم جزئيًا.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية