رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار الاقتصاد اليوم: المحرومون من تظلمات شقق سكن لكل المصريين.. وتخفيضات على أسعار الملابس الشتوي

شقق سكن لكل المصريين
شقق سكن لكل المصريين
Advertisements

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة التي تناولتها بوابة "فيتو" في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن بينها البورصة والعقارات والبنوك والقطاع التجاري، وأبرزها:
 

المحرومون من قبول تظلمات الحاجزين لشقق سكن لكل المصريين

 

أعلنت وزارة الإسكان ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري عن فتح الباب لتقديم طلبات التظلم لغير المُنطبق عليهم الشروط من المواطنين الحاجزين لشقق سكن لكل المصريين (المرحلة الثانية) وذلك خلال الأيام القادمة.

كفرصة ثانية لاستيفاء المُستندات المطلوبة وغيـر المُكتملة لتعديل موقفهم من غيـر مُنطبق إلى مُنطبق.

وحددت الوزارة المرفوض قبول تظلماتهم وهم كالتالي:

- المواطنون الذين يتبين عدم انطباق الشروط عليهم وقت التقديم.

- مخالفو الحد الأقصى والأدنى للدخل.

-مخالفو الحد الأقصى والأدنى للسن.

وأعلنت الوزارة البدء في الاستعلام الميداني على الطلبات المُسـجلة بإعلان سكن لكل المصريين (2)، للوحدات السكنية الجاهزة للتسليم الفوري (غرفتين وصالة – و3 غرف وصالة) للمواطنين مُنخفضي الدخل، الحاجزين بالمشروعات التي يقل عدد المتقدمين عليها عن عدد الوحدات المتاحة، وذلك مع الاستمرار في عملية فحص وفرز مُستندات المواطنين مُنخفضي الدخل الحاجزين ضمن مشروعات إعلان الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم الفوري، والتي يزيد عدد المتقدمين عليها عن عدد الوحدات المتاحة، وكذلك مُستندات المواطنين متوسطي الدخل الحاجزين ضمن مشروعات إعلان الوحدات السكنية تحت الإنشاء، والمُعلن عن فتح باب الحجز بها يوم الأحد الموافق 8 أغسطس 2021: يوم الخميس الموافق 23 سبتمبر 2021، وتم مد فترة التسـجيل على الموقع الإلكتروني للعملاء مُسددي مقدمات جدية الحجز بالبريد حتى 4 أكتوبر 2021، وذلك ضمن مبادرة البنك المركزي المصري الجديدة بإتاحة التمويل العقاري بسعر عائد 3 % لمدة 30 عامًا.

 

22.9 مليار جنيه قيمة تداولات البورصة الأسبوع الحالي

 

بلغ إجمالي قيمة التداول بالبورصة، خلال الأسبوع الحالي نحو 22.9 مليار جنيه في حين بلغت كمية التداول نحو 1.428 مليون ورقة منفذة على 192 ألف عملية.


وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 14.8 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 1.383 مليون ورقة منفذة على 168 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي، واستحوذت الأسهم على 19.96 % من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة فى حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو.04% خلال الأسبوع.

وتراجعت مؤشرات البورصة بمنتصف تعاملات اليوم الخميس، آخر تعاملات الأسبوع، وهبط مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 1.01 % عند مستوى 11337 نقاط، وهبط مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 0.56% عند مستوى 1929 نقاط.


وتراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.36%  عند مستوى 2026 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.4%  عند مستوى 2980 نقطة.

 

تخفيضات هائلة على أسعار الملابس الشتوي بالمولات في عروض البلاك فرايدي

طرحت عدد من محال الملابس والأحذية والأجهزة الإلكترونية في مولات شرق القاهرة، تخفيضات كبيرة بمناسبة  البلاك فرايدي لجذب العديد من الزبائن للشراء مع بداية موسم الشتاء.


وفي بث مباشر جديد لـ “فيتو” على الفيس بوك رصدت من خلالها جولة لأسعار الملابس البراندات والتي جاءت عروض التخفيضات عليها  بداية من 20% إلى 70 % أو الحصول على قطعتين والقطعة الثالثة مجانًا.

 

ويبدأ سعر جاكيت شبابي من 600 جنيه إلى 3799 جنيهًا، وسعر الحذاء يبدأ من 399 جنيهًا إلى 2549 جنيهًا وسعر التيشرت يبدأ من 149 جنيهًا إلى 1499 جنيهًا وسعر البنطلون يبدأ من 355 جنيهًا إلى 1649 جنيهًا.

 

تجارية القاهرة: توقعات بتراجع أسعار الحديد 1000 جنيه الشهر المقبل

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الحديد مرشحة للتراجع خلال الفترة المقبلة إلى مستويات أقل من الموجودة عليها حاليا.

وأكد "رئيس الشعبة" في تصريحات خاصة، أن أسعار الحديد مرشحة للتراجع خلال الفترة المقبلة بما لا يقل عن 1000 جنيه خلال الفترة المتبقية من العام.


وأوضح "رئيس الشعبة" أن أسعار الحديد سوف تتراجع مع زيادة الإنتاج المحلى مشيدا بتدخل الدولة وقرارات وزارة التجارة والصناعة لحماية الأسواق المحلية في الفترة الأخيرة.


وشدد "رئيس الشعبة " على ان التجار قاموا بتصريف المخزون لديهم داخل الأسواق المحلية مع التوقعات بتراجع الأسعار المحلية.

وسجلت أسعار الحديد اليوم تراجع ملحوظ تراوح ما بين 300-400 جنيه،  بحسب شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية بسبب قرار وزارة التجارة والصناعة بإلغاء رسوم الوارد على البيليت، وتراجع الأسعار عالميا.

 

شروط الحصول على قرض بفائدة 3% من بنك فيصل الإسلامي

 

أعلن بنك فيصل الإسلامي المصري بدء التعامل بالمبادرتين الخاصتين بالتمويل العقاري بأسعار عائد مخفضة (8% متناقص تدريجي) بحد أقصى لمدة 20 سنة، و(3% متناقص تدريجي) بحد أقصى لمدة 30 سنة (أو سن المعاش أيهما أقرب).


أولا: الشروط العامة التي تنطبق على المبادرتين:

- يتم تمويل الأفراد من ذوي الدخل الثابت من موظفي القطاع الحكومى أو قطاع الأعمال العام أو الخاص وأعضاء النقابات المهنية ومن في حكمهم أو أصحاب الأعمال الحرة وأصحاب الأنشطة التجارية ممن لديهم سجلات تجارية أو بطاقات ضريبية.

 

- تقييم سعر الوحدات السكنية من خلال المقيمين العقاريين المدرجين بقوائم بيوت الخبرة المسجلة لدى البنك المركزى المصرى على أن يكون تقييما حديثا يعكس القيمة المالية للوحدة.

 

هيرميس القابضة تعلن الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي (aiBANK)

 

أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس القابضة  أنها نجحت في التحول إلى بنك شامل في السوق المصري، فضلًا عن كونها بنك الاستثمار الرائد بالأسواق الناشئة والمبتدئة. ويعد إتمام صفقة الاستحواذ على 51% في بنك الاستثمار العربي (aiBANK) بمثابة أحد المحاور الاستراتيجية نحو الدخول في قطاع الخدمات المصرفية الواعد في السوق المصري. وبموجب هذه الصفقة، سوف تتولى المجموعة المالية هيرميس القابضة قيادة بنك الاستثمار العربي (aiBANK)، مع استحواذ صندوق مصر الفرعي للخدمات المالية والتحول الرقمي، وهو صندوق فرعي مملوك بالكامل لصندوق مصر السيادي، الشريك البارز للمجموعة المالية هيرميس القابضة، على حصة قدرها 25٪ في البنك.

 

وتعليقًا على إتمام هذه الصفقة، قال كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن إتمام هذه الصفقة البارزة مع شريكنا الموقر صندوق مصر السيادي سيساهم في تحويل عملياتنا في مصر إلى منصة مصرفية شاملة، وذلك من خلال العمليات المصرفية التجارية بالإضافة إلى خدماتنا من خلال بنك الاستثمار ومنصة التمويل غير المصرفي، وهو ما يعزز من قدرتنا على تقديم مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات المالية لكل من عملائنا الأفراد والشركات على حد سواء في السوق المحلي. وأشار أنه بالنسبة للأسواق الناشئة والمبتدئة فسنستمر في تقديم خدمات بنك الاستثمار الرائدة في مصر و12 دولة أخرى، وسنواصل الحفاظ على ريادتنا في جميع الأسواق التي نعمل بها بتأمين أحجام تداول متميزة، ونفتخر بالدور الحيوي الذي لعبته الشركة في إتمام مجموعة من أبرز الصفقات الإقليمية بدول مجلس التعاون الخليجي مؤخرًا مثل الطرح الأولي لكل من شركة أكوا باور في السوق السعودي "تداول" وفيرتيجلوب في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، وغيرها من الصفقات المؤثرة.

 

شعبة المستوردين تكشف أسباب ارتفاع أسعار المواد الخام

 

قال أسامة جعفر، عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية بالقاهرة، إن ارتفاع أسعار المواد الخام فى الأسواق المحلية حاليا يرجع إلى ارتفاع تكاليف الشحن وارتفاع الأسعار العالمية.

وأوضح" عضو شعبة المستوردين" فى تصريحات خاصة، أنه إلى جانب تلك الأسباب فإن هناك صعوبة فى دخول البضائع المستوردة إلى الأسواق المحلية بسبب صعوبة منظومة التسجيل المسبق والفحص المسبق الجديدة.


وأشار" عضو شعبة المستوردين" إلى أن المنظومة الجديدة تساهم فى زيادة الأعباء على المستوردين وتأخذ وقتا طويلا فى الإفراج عن البضائع وتكبد المستوردين خسائر فادحة على حد قوله بسبب النظام الجديد وهو إعادة التصدير للبضائع المستوردة فى حالة وقوع أي أخطاء بشأن السلع المستوردة أو الحاويات القادمة من الخارج.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية