رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تجارية القاهرة: توقعات بتراجع أسعار الحديد 1000 جنيه الشهر المقبل

اسعار الحديد
اسعار الحديد
Advertisements

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الحديد مرشحة للتراجع خلال الفترة المقبلة إلى مستويات أقل من الموجودة عليها حاليا.


وأكد "رئيس الشعبة" في تصريحات خاصة، أن أسعار الحديد مرشحة للتراجع خلال الفترة المقبلة بما لا يقل عن 1000 جنيه خلال الفترة المتبقية من العام.


وأوضح "رئيس الشعبة" أن أسعار الحديد سوف تتراجع مع زيادة الإنتاج المحلى مشيدا بتدخل الدولة وقرارات وزارة التجارة والصناعة لحماية الأسواق المحلية في الفترة الأخيرة.


وشدد "رئيس الشعبة " على ان التجار قاموا بتصريف المخزون لديهم داخل الأسواق المحلية مع التوقعات بتراجع الأسعار المحلية.

وسجلت أسعار الحديد اليوم تراجع ملحوظ تراوح ما بين 300-400 جنيه،  بحسب شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية بسبب قرار وزارة التجارة والصناعة بإلغاء رسوم الوارد على البيليت، وتراجع الأسعار عالميا.

ولا يزال يشهد سوق مواد البناء تذبذبًا ملحوظًا في حجم الطلب بالسوق، نتيجة تراجع حركة البناء والتشييد وخاصة بمشروعات الأهالي والتي تمثل نسبة كبيرة من حجم الطلب بالسوق، بالإضافة لزيادة معدلات الإنتاج بالسوق مع دخول خطوط إنتاج جديدة لبعض مصانع الحديد والأسمنت العاملة بالسوق المصري.

ويعد البليت والخردة المدخلين الأساسيين لتصنيع حديد التسليح المستخدم في عمليات البناء والتشييد.

سعر طن الحديد اليوم 
 

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

وتعمل في السوق المصرية عددٌ من كبرى الشركات، منها شركة حديد عز، وحديد المصريين، والسويس للصلب، والمراكبي، وغيرها.

وتعد صناعة حديد التسليح من الصناعات الاستراتيجية في السوق المصرية، وتصل الطاقة الإنتاجية المستخدمة للمصانع لما يتراوح بين 20 و30%؛ نتيجة الركود وزيادة المخزون.

أسعار الحديد اليوم
 

وارتفعت صادرات "الحديد والصلب" خلال شهري يناير وفبراير الماضيين بنحو 62% لتسجل 187 مليون دولار مقابل 116 مليون دولار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وذكر أحدث تقرير للمجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية أنه تم التصدير إلى نحو 49 دولة منها 11 دولة لم يتم التصدير لها خلال نفس الفترة من العام الماضي تضمنت (إستونيا - نيوزيلندا - الإكوادور - ساحل العاج - بيليز - ترينداد وتوباجو - أيرلندا - باكستان - بوروندي - بنين - سنغافورة).

وأشار إلى استحواذ 5 دول على 84.4% من إجمالي صادرات "الحديد الصب والصلب" تصدرها "إيطاليا" والتي استحوذت على 30 % من إجمالي الصادرات بقيمة بلغت 56.102 مليون دولار.

وسجل متوسط سعر الحديد اليوم للمستهلك:

* حديد عز  15300 جنيه.

* حديد بشاي 15300 جنيه.


* حديد العتال 15200 جنيه.

* حديد عطية 15100 جنيه.

* حديد سرحان 15000 جنيه.

* حديد المصريين 15100 جنيه.

* حديد المراكبي 15000 جنيه.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية