رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سامح شكري يكشف حقيقة دعم مصر لفريق معين في السودان

سامح شكرى وزير الخارجية
سامح شكرى وزير الخارجية
Advertisements

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن مصر لا تدعم فريقًا على حساب آخرٍ في السودان، ولا تتدخل في شؤون الآخرين.

موقف مصر من السودان

جاء ذلك خلال لقاء مع الصحفيّين المصريين والعرب، في مقرّ إقامته في العاصمة الأمريكية واشنطن، خلال زيارته التي بدأت قبل أيام، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء المصرية وإعلام محلّي.

وأضاف: «نأمل أن يخرج السودان من أزمته الحالية، من خلال التشاور والتنسيق بين كافة الأطراف»، لافتًا إلى أن «مصر لا تتدخّل في شؤون الآخرين، ولكنها ستدعم أي جهود تُطلب منها، وهي لا تدعم فريقًا على حساب آخر».

 

علاقة مصر بالسودان

وردًّا على سؤال بشأن «ما تردّد عن عدم مشاركة مصر في التوقيع على البيان الرباعي الخاص بالسودان»، أجاب شكري أنه «لم يتمّ إخطار مصر بذلك، ولم تطّلع على البيان أثناء بلورته، ولم يتمّ إعلامها حتى بتوقيت صدوره».

وأضاف: «حين يتعلّق الأمر بالسودان، إذا وجدنا أن هناك فائدة في إصدار بيان، إلى جانب البيان الذي أصدرناه في البداية، لكُنّا أصدرناه من تلقاء أنفسنا، نظرًا إلى ارتباطنا الوثيق بشعب السودان».

يُشار إلى أن الرباعية الدولية للسودان، التي تضمّ الولايات المتحدة وبريطانيا والإمارات والسعودية، طالبت الأربعاء في بيانها، بعودة الحكومة المدنية الانتقالية ومؤسّساتها فورًا، وإنهاء حالة الطوارئ المفروضة على البلاد، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية «وام».

رد مصري بشأن السودان

وفي 25 أكتوبر، أصدرت الخارجية بيانًا، جاء فيه أن مصر تتابع عن كثب التطورات الأخيرة في جمهورية السودان الشقيق، مؤكدةً أهمية تحقيق الاستقرار والأمن للشعب السوداني والحفاظ على مقدراته والتعامل مع التحديات الراهنة بالشكل الذي يضمن سلامة هذا البلد الشقيق.

وشددت وزارة الخارجية في بيانها على أن أمن واستقرار السودان جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر والمنطقة.

وتابعت: تدعو مصر كافة الأطراف السودانية الشقيقة، في إطار المسئولية وضبط النفس لتغليب المصلحة العليا للوطن والتوافق الوطني.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية