رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محمد توفيق.. شيخ الفنانين تعلم على يد لورانس أوليفيه وعمل مخرجا بالإذاعة البريطانية

محمد توفيق
محمد توفيق
Advertisements

الفنان الراحل محمد توفيق، الملقب بشيخ الفنانين، أحد أبرز أصحاب الادوار الثانوية المخضرمين، الذين عاصروا أكثر من جيل، طوال مسيرته الفنية التي امتدت لأكثر من 60 عامًا خلال الفترة من 1941 حتى 2002.

أسرة محمد توفيق

الفنان الراحل محمد توفيق، ولد في 24 أكتوبر عام 1908، في مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية، ترجع أصوله لـ(أسرة العجيزي) وهي أسرة عريقة عرفت بالحركة الوطنية ومقاومة الاحتلال.

انتقل محمد توفيق للعيش في منطقة حلوان في القاهرة، التحق بمعهد التمثيل بعد تأسيسه في مطلع الثلاثينات، وبعدها بعدة سنوات سافر إلى المملكة المتحدة لدراسة التمثيل، وتتلمذ على يد النجم المسرحي الراحل لورانس أوليفييه، كما عمل مخرجًا في القسم العربي بالإذاعة البريطانية، وبعد عودته إلى مصر في مطلع الأربعينات، شارك في بطولة عشرات الأفلام، منها: (السوق السوداء، بابا أمين، شيء من الخوف، حسن ونعيمة، عيون الصقر، أرض الأحلام)، كما مثل في العديد من المسلسلات التليفزيونية، من أشهرها: (هند والدكتور نعمان، أبو العلا البشرى، ما زال النيل يجرى، يوميات ونيس).

مسيرته الفنية

ساهم محمد توفيق في العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية والتلفزيونية، بدأت علاقته بالتمثيل عندما كان طالبًا في المدارس الابتدائية والثانوية، ثم التحق بمعهد التمثيل الذي تأسس عام 1930 فاحترف التمثيل مع فرقة جورج أبيض وعزيز عيد وفرقة خليل مطران.

وفي عام 1937 سافر محمد توفيق إلى إنجلترا لدراسة التمثيل، وبعد عودته عام 1941 رشحه المخرج نيازي مصطفى لبطولة فيلم مصنع الزوجات وبعدها توالت أفلامه والتي بلغ عددها مائة فيلم، وعلى جانب التلفزيون شارك في أكثر 40 مسلسلًا.

كما أنه قد قام بإخراج النص العربي لمشروع الصوت والضوء في منطقة أبو الهول وأهرامات الجيزة عام 1964، وشارك في تقديم العديد من المسرحيات أهمها مرتفعات وذرنغ، فاوست، 6 شخصيات تبحث عن مؤلف، والمفتش العام.

جوائز وأوسمة

وقد حصل محمد توفيق، على العديد من الجوائز والأوسمة وشهادات التقدير تكريمًا لعطائه الفني. فقد منحه كل من الرئيس جمال عبد الناصر عام 1967 والرئيس أنور السادات في أكتوبر 1979 وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

وفاته

وتوفى في 27 مارس 2003 عن عمر يناهز 95 عامًا بعد أن دخل في صراع مع المرض.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية