رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في ذكرى ميلاد رشدي أباظة.. سر خلاف الدنجوان والعالمي عمر الشريف

رشدي أباظة
رشدي أباظة
Advertisements

في مثل هذا اليوم ولد الفنان رشدي أباظة، الملقب بدنجوان السينما المصرية، في 3 أغسطس من عام 1926، وينحدر من الأسرة الأباظية المصرية المعروفة والشائع عنها أنها ذات أصول شركسية، وأمه من أصول إيطالية.

 

وقد اكتسبت عائلة أباظة هذا اللقب من جنسية أمهم زوجة الشيخ العايد التي كانت من إقليم أباظيا.

 

كانت حياة الفنان الراحل رشدي أباظة مليئة بالمحطات الزاخرة على المستويين الفني والانساني، وارتبط إسمه بالعديد من المواقف والشخصيات.

رشدي أباظة وعمر الشريف

 

رغم ارتباط رشدي أباظة وعمر الشريف بعلاقة صداقة قوية مع الفنان الراحل أحمد رمزي، ولكن الخلاف دائمًا كان حاضرًا بين رشدي أباظة وعمر الشريف، ووفق لما رواه الراحل أحمد رمزي في أكثر من لقاء، قائلًا: «الاتنين مكنوش يحبوا بعض أبدًا وحاولت كثيرا الإصلاح بينهما أو حتى معرفة السبب الحقيقي في ذلك فلم أتمكن».

رشدي أباظة وعمر الشريف وأحمد رمزي

 

أحمد رمزي

وعن حقيقة أن الخلاف بين رشدي أباظة وعمر الشريف كان بسبب مشاركة عمر الشريف في بطولة الفيلم العالمي لورانس العرب، وأن الفيلم كان مرشحا له من البداية رشدي أباظة، نفى ذلك قطعيًا أحمد رمزي، مؤكدًا ان منتج العمل جاء من البداية لمشاهدة أفلام عربية ومصرية تحديدًا ووقع الاختيار على عمر الشريف.

عمر الشريف في فيلم لورانس العرب

 

فيلم لورانس العرب

وعن قصة اختيار عمر الشريف للمشاركة بفيلم لورانس العرب، قال أحمد رمزي: «الحقيقة أن منتج الفيلم العالمي لورانس العرب كان يبحث عن وجه عربي للمشاركة في بطولة الفيلم وطلب مشاهدة أعمال سينمائية عربية، وبالفعل شاهد فيلم في بيتنا رجل، الذي اشترك في بطولته كل من رشدي أباظة وعمر الشريف، فأعجب بأداء عمر الشريف، منذ المرة الأولى وطلب مقابلته، عن طريق عبد اللطيف البغدادي الذي شغل منصب وزير الحربية بين عامي 1953 و1954».

رشدي أباظة وعمر الشريف

 

خلاف رشدي أباظة وعمر الشريف 

وعلى الجانب آخر روى الفنان العالمي الراحل عمر الشريف في لقاء سابق، السبب الحقيقي للخلاف بينه وبين رشدي أباظة، قائلًا: «كانت تربطني صداقة قوية مع رشدي أباظة بحكم صداقتنا مع احمد رمزي، ولكن ذات مرة انتقدت مشاركة رشدي في فيلم سينمائي أمام راقصة بدور ثانوي، وتسبب ذلك في ثورة غضب من قبل رشدي أباظة، وبعدها جاءت القطيعة والخصام بيننا حتى رحيله، ورغم أن رشدي أباظة وقتها لم يكن إسمه متصدرًا أفيشات الأفلام ويؤدي الأدوار الثانوية، إلا انني عندما رأيت أن هذا الدور لا يناسبه كان خطأ مني مصارحته بوجهة نظري، وحاولت أكثر من مرة تصفية الأجواء ولكني فشلت في ذلك».

 

حفيد رشدي أباظة 

والرواية الأخرى حول حقيقة الخلاف بين الدنجوان والعالمي، جاءت على لسان حفيد الفنان الراحل رشدي أباظة، قائلا، إنه كانت هناك علاقة صداقة بين جده والفنان العالمي الراحل عمر الشريف، ولم يعكر صفو تلك الصداقة، إلا حينما كان رشدي أباظة مرشحًا للمشاركة في فيلم لورانس العرب، وبالفعل طلب من المخرج لين ديفيد، مشاهدة فيلمه صراع في النيل عام 1958، ولكن رشدي فوجئ باختيار عمر الشريف بدلا منه للمشاركة بالفيلم، مما تسبب في خلاف بينهما.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية