رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

.. انبعاثات بركان لابالما السامة تثير الذعر بين النشطاء.. وخبراء: تصل مصر غدًا| فيديو

غازات بركان لابالما
غازات بركان لابالما السامة
Advertisements

انتاب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي حالة من الخوف الشديد، بعد تحذيرات من وصول انبعاثات بركان لابالما السامة إلى مصر غدًا الأحد، الأمر الذي أصاب نشطاء التواصل الاجتماعي، وخاصة في مصر، بالخوف الشديد.


جاءت مخاوف المصريين بعد تحذير الدكتور عباس شراقي، أستاذ جيولوجيا المياه والأستاذ بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة عبر تصريحات ببرنامج الحكاية الذي يقدمه عمرو أديب، قائلًا: "إن أعمدة كبيرة من غاز ثانى أكسيد الكبريت من فوهات بركان لابالما، ومن تفاعل اللافا مع مياه البحر إلى جميع الاتجاهات تبعا لتغير اتجاه الرياح ولكن الاتجاه السائد هو شمالا نحو القارة الأوروبية، وصل الغاز إلى الكاريبى غربًا، وأوروبا شمالًا ثم شرقًا إلى أوروبا الشرقية وآسيا، وشمال أفريقيا خاصة المغرب والجزائر وتونس، في بعض الدول الأوروبية تكونت جزيئات هوائية بها حمض الكبريتيك وأمطار حامضية".

 

مخاوف المصريين من غازات لابالما

وهنا عبر أدهم حمدون عن مخاوفه قائلًا: " بركان جزر الكناري ينتشر بسرعة البرق في الجزيرة والمسؤولين الإسبان يؤكدو أنهم خسرو المعركة في إيقافه نتمنى من الله أن يعفو عنا ويرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين فنحن ضعفاء لانقدر على شيء من دونك".


وقالت عزيزة قطاوي "مركز دراسة البراكين الدولي، يصف بركان #لابالما في جزر الكناري بالحدث النادر الذي حير العلماء، حيث لم يسجل اي بركان منذ اكثر من 100 عام بمثل مدة تواصل نشاط البركان، ما يلبث العلماء ان ﯾﻈنوا بأنه خمد إلا ويعود اقوى واعنف! لطفك ياااارب".


وعلقت هاجر بن عمارة قائلة: "الحدث الأهم وصول غاز بركان لابالما إلى شمال إفريقيا ومخاطرة اربع شباب بريطانيين لأخذ صوره سيلفى مع البركان"
وردت نهودة نصر "ربنا يحفظ مصر واهلها"
وقال رشا رشاد "ربنا يسترها ويحمينا ويحمي مصر إن شاء الله"
وعبرت ميرفت محمد عن مخاوفها قائلة: "كورونا زلازل غازت سامة لطفك يارب"
وقالت شروق أيمن جلال " ربنا يسترها علينا وعلي اولادنا"
وردت ليلى السلاموني "هيتبخر في الجو -بلاش تخويف الناس"
وأضافت فاطمة جلال "ما كان الله معذبهم وهم يستغفرون"

 

ناقصة الغازات

وعلق أحمد صبري قائلًا: "مترمونا بقنبله نوويه ونريح دماغكم"
وقالت هوبا دو أنا " كده ميت وكده ميت هخاف من إيييه بصوت كتكوت"
وعلق أحمد القرم قائلًا: " ماتقوم القيامه وتخلصنا بقي"
وردت أسماء حمدي " قصدك نستخبى فى البيوت حضرتك"
وقالت هالة الشهبا "هى ناقصة الغازات"
وأضاف عبد الرحيم " امتي الكلام هيحصل يعني"
وقالت رحمة أحمد " كده باقي الاعصار والحظر."

 

رعب الشعب 

وعلق جدو عادل " والله مش عارف هوه احنا بندورةعلي اخافة الناس ونتفنن في جعل الشعب يعيش في رعب الحمد لله الشعب نسي الضحكة الابتسامة وعشق الرعب والخوف"


وأضافت مها ماجد " هو احنا ناقصين غازات سامه كمان يعني المفروض نعمل ايه يوم الا حد نتحبس في بيوتنا"
ورد علي محمد " ارحمونا من الحاجات اللي انتم بتفتوا فيها بجهل وعمرنا مالحاجه ده جت مصر وهي موجوده من قبل"


وقال زكريا حجاب "الغازات اللى صاعدة من البركان واهمها ثانى اكسيد الكبريت هذا الغاز يذوب بسهولة فى الماء وعليه فانه فى طبقات الجو سيتحد مع بخار الماء الموجود فى السحاب مكونا حمض الكبريتيك وخاصة زى ما الدكتور بيقول الغازات دى جاية من ناحية اوروبا وبالتالى اصبحت فى صورة احماض وليست غازات".


أما غيموز محمد وليد فقال "مركز دراسة البراكين الدولي، يصف بركان #لابالما في جزر الكناري بالحدث النادر الذي حير العلماء، حيث لم يسجل اي بركان منذ اكثر من 100 عام بمثل مدة تواصل نشاط البركان، ما يلبث العلماء ان ﯾﻈنوا بأنه خمد إلا ويعود اقوى واعنف".
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية