رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البابا تواضروس يدشن كنيسة العذراء والأنبا أنطونيوس في بدر

البابا تواضروس
البابا تواضروس
Advertisements

دشن قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم كنيسة السيدة العذراء والقديس الأنبا أنطونيوس بمدينة بدر، وتم تدشين مذابح كنيسة السيدة العذراء بالطابق العلوي ومذابح كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس بالطابق السفلي، إلى جانب حضن الآب وأيقونات الكنيستين.


وأزاح قداسة البابا تواضروس الستار عن اللوحة التذكارية التي تؤرخ لتدشين الكنيسة، قبل أن يبدأ صلوات التدشين.

شارك في صلوات التدشين من أحبار الكنيسة، أصحاب النيافة: الأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا دوماديوس أسقف ٦ أكتوبر وأوسيم،  والأنبا أنجيلوس الأسقف العام لكنائس قطاع شبرا الشمالية، والأنبا ثاوفيلس أسقف منفلوط،  والأنبا سيداروس الأسقف العام لكنائس قطاع عزبة النخل.


كما شارك في الصلوات القمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية بالقاهرة وكهنة الكنيسة.


فيما استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية في المقر البابوي بالقاهرة، نيافة الأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة، والنائب البابوي لإيبارشية أسوان.

وقدم الأنبا باخوم تقريرًا شفويًّا عن إيبارشية أسوان تمهيدًا لتقديم تقرير موسع عن الإيبارشية وكنائسها ووضع العمل الرعوي بها.

فيما يحمل غلاف العدد الجديد من مجلة الكرازة والصادر هذا الأسبوع صورة من صلوات تجنيز مثلث الرحمات الأنبا كاراس الأسقف العام لإيبارشية المحلة الكبرى والتي أقيمت في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية ظهر يوم الجمعة ١٥ أكتوبر الجاري، بحضور قداسة البابا تواضروس الثاني، ومشاركة ٣٩ من أعضاء المجمع المقدس ومجمع كهنة إيبارشية المحلة الكبرى والتي شهدت أيضًا مشاركة كبيرة لشعب الإيبارشية ذاتها وأبنائه ومحبيه.


يذكر أن المتنيح الأنبا كاراس قد رقد في  الرب مساء يوم الأربعاء ١٣ أكتوبر الجاري عن عمر ناهز ٦٣ سنة، بعد أن قضى في حياة الرهبنة ٣٨ سنة منها ثماني سنوات أسقفًا عامًا لإيبارشية المحلة الكبرى، قدم خلالها خدمة رعوية وروحية جليلة.


هذا ويذخر العدد بملف خاص عن نيافته مزود بالصور بالإضافة إلى نص كلمة قداسة البابا في صلوات الجنازة.

وجاءت افتتاحية العدد بقلم قداسة البابا تحت عنوان "مختارات حلو الكلام" لتحوي مجموعة منتقاة من روائع الحكم والأمثال والأقوال المأثورة في شتى مناحي الحياة.

أما عن المقالات فكتبها عددٌ من أحبار الكنيسة وهم:
"كلمات عن المحبة" لنيافة الأنبا متاؤس.
"فضيلة الأمانة" لنيافة الأنبا تكلا.
"ولكن اتركوا ساق أصلها فى الأرض" لنيافة الأنبا يوسف.
"قوانين الآباء الرسل.. القسوس والشمامسة" لنيافة الأنبا فيلوباتير.

هذا بالإضافة إلى العديد من المقالات والموضوعات الهامة والهادفة لكوكبة من الآباء الكهنة والخدام المتخصصين.
يذكر أن مجلة الكرازة مجلة نصف شهرية تصدر عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.


فيما نظمت إيبارشية البحر الأحمر، لقاءًا عامًا لأمناء الخدمة بكافة قطاعات الخدمة والأمناء المساعدين، في كنيسة القديس الأنبا تكلاهيمانوت الحبشي بالغردقة، بحضور أسقف الإيبارشية نيافة الأنبا إيلاريون وعدد من الآباء الكهنة.

بدأ اللقاء بالقداس الإلهي تلاه محاضرة لنيافة الأنبا إيلاريون، أعقبها ورش عمل لكل قطاع خدمي على حدة.

وفى سياق اخر أعلنت الكلية الإكليريكية اللاهوتية القبطية الأرثوذكسية، عن تنظيم مجموعة من الدراسات في العلوم اللاهوتية لأبناء الكنيسة داخل وخارج مصر عبر الإنترنت، تعتمد على نظام الساعات المعتمدة (بمعدل ٨ ساعات معتمدة لكل مستوى) عن طريق تقديم خمس مستويات للدراسة.

ويقدم المستوى الأول مقدمات أساسية لمواد العلوم اللاهوتية، والمستوى الثاني مستوى تخصصي والمستويات الثلاثة التالية الثالث في اللاهوت الطقسي والليتورجيا، والرابع في التاريخ وعلم الآباء، والخامس في العلوم الإنسانية.

يحصل الطالب على شهادة معتمدة من الكلية الإكليريكية بإتمام الدراسة، ويمكن لمن يريد الاشتراك زيارة موقع الكلية والاشتراك من خلاله.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية