رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ميناء الإسكندرية يشهد قفزة في حركة السفن وتداول البضائع

الاسكندريه
الاسكندريه
Advertisements

تمكنت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية من تحقيق قفزة كبيرة في معدلات التداول خلال شهر سبتمبر من العام الجاري بالمقارنة بشهر سبتمبر من العام السابق إذ شهدت كميات البضائع المتداولة زيادة بنسبة 33%.

وتصدرت البضائع العامة طليعة البضائع التي شهدت إزديادًا خلال شهر سبتمبر إذ بلغت نسبة الزيادة عن الشهر المثيل من العام السابق 47% تليها في مقدار الزيادة بضائع الصب السائل من المواد البترولية والسلع الإستراتيجية السائلة بواقع 40%  .

 وتم تداول 125 ألف حاوية مكافئة بمينائي الإسكندرية والدخيلة بإجمالي وزن 2،1 مليون طن.

الهيئة العامة لميناء الإسكندرية تشهد تزايدا ضخما في حركة السفن 

 

كما بلغ حجم البضائع الصادرة من خلال الهيئة العامة لميناء الإسكندرية 1،7 مليون طن خلال شهر سبتمبر 2021.

وعلى جانب أخر فقد شهدت بدورها حركة الملاحة البحرية للسفن المترددة على هيئة ميناء الإسكندرية إزديادًا خلال شهر سبتمبر 2021 عن مثيله من عام 2020 وخاصة العبارات بنسبة زيادة 41،1% تليها سفن الصب السائل بواقع 29،3%  تقريبًا ؛ كما بلغت نسبة الزيادة في سفن الصب الجاف 28%.

و تم إستقبال ثلاث سفن ركاب سياحية ليبلغ إجمالي عدد السفن المترددة خلال شهر سبتمبر على مينائي الإسكندرية والدخيلة من مختلف التصنيفات 336 سفينة. 

وتأتي هذه الزيادات الكبيرة في معدلات التداول وحركة الملاحة لشهر سبتمبر 2021 في ظل تعليمات وتوجيهات الربان طارق شاهين رئيس مجلس الإدارة ـ بتحقيق الإحترافية في أداء الأعمال من قبل أطقم الإرشاد والقطر بالميناء وكذا إتباع العاملين بالهيئة للسبل التكنولوجيا المتقدمة لسرعة نهو الإجراءات المتعلقة برسو السفن ومغادرتها ورفع المعدلات القياسية لعمليات الشحن والتفريغ والسعي المستمر لتقليل التكدسات بالميناء.

وفى سياق متصل،نجحت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية فى الحصول على شهادة المواصفة القياسية لنظام الإدارة البيئية ISO 14001:2015 لحماية البيئة لأول مرة فى تاريخها،والتي لها أثرًا كبيرا في رفع التصنيف البيئي العالمي لميناء الإسكندرية كما أنه يعد أحد الخطوات الجوهرية.

وياتى ذلك تنفيذا لتوجيهات  الفريق كامل الوزير وزير النقل ومتابعته المستمرة لجهود ميناء الإسكندرية في كافة المجالات ومن بينهم مجالات البيئة والجودة والسلامة والصحة المهنية. 


من جانبه قال الربان طارق شاهين رئيس هئية ميناء الاسكندرية، ان هذا ياتى في إطار سعى الهئية  بالتحول إلى ميناء أخضر من خلال العمل وفقا للمعايير الدولية فى حماية البيئة، مضيفا ان الهيئة تمكنت  من رفع تصنيفها العالمي في المواصفات القياسية للسلامة والصحة المهنية وذلك بحصولها على شهادة ISO 45001:2018 ؛ هذا إلى جانب الانتقال من شهادة الجودة ISO 9001:2015 إلى المسمى الجديد وهو ISO 15001:2015 
 

تداول البضائع ونشاط فى ميناء الإسكندرية


وأشار رئيس هيئة الميناء الى ان الأمر الذي تم بعد الخضوع للعديد من الاختبارات لتقييم أداء العاملين بالهيئة إبان حدوث المخاطر على اختلاف أشكالها والحد من وجودها والتعامل أثناءها بشكل احترافي، مما كان من أثره التصديق على الحصول على تلك الشهادات من قبل اللجنة الدولية المانحة بكل أريحية بعد تقييم نتائج تلك الاختبارات الفعلية.

وقال رئيس الهيئة  أن ذلك الإنجاز إنما تم بفضل جهود العاملين المسؤولين على إنجاح تلك المنظومة، التى تتيح للهيئة مواكبة التطورات الدولية فى عالم النقل البحرى والموانئ، بل أنه من عظيم أثره أن أصبح ميناء الإسكندرية الآن يضاهي الموانئ الأوروبية والعالمية فى مجالات الجودة المختلفة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية