رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

برنامج الغذاء العالمي: ارتفاع الحرارة درجتين يُعرض 100 مليون شخص للجوع | فيديو

أزمة الجوع
أزمة الجوع
Advertisements

قالت الدكتورة عبير عطيفة المتحدث باسم المكتب الإقليمي لبرنامج الغذاء العالمي، إن موجات من الجفاف ضربت عددًا كبيرًا من دول العالم ومنها دول مثل الساحل الأفريقي الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي كبير في المحاصيل الزراعية.

أزمة ارتفاع الحرارة

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": ارتفاع الحرارة بنحو درجتين سيؤدي إلى تعرض 100 مليون شخص للجوع.
 

التغيرات المناخية

ولفتت: إلى أنه يجب تكاتف المجتمع الدولي لوضع نهاية للتلوث البيئي الذي أثر بشكل كبير في التغيرات المناخية.

 

وفي السياق ذاته كانت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة شددت على ضرورة دمج مفهوم تغير المناخ على المستويين المحلى والدولى ومشاركة الخبرات للخروج بمجموعة من التوصيات لدعم نظم قياس التغيرات المناخية وسبل التكيف والتخفيف من آثارها.

 

جاء هذا خلال الكلمة التى ألقتها الدكتورة ياسمين فؤاد فى الحلقة النقاشية المقامة على هامش معرض إكسبو دبي ٢٠٢٠ تحت عنوان " التغيرات المناخية وتحديات الحوكمة "، وذلك عبر خاصية الفيديو كونفرانس، والتى نظمتها وزارة البيئة ضمن فاعليات مشاركة مصر بمعرض إكسبو دبي حيث يعد المعرض أحد أهم المعارض الاقتصادية والتكنولوجية في العالم، ويشارك فيه حوالي ١٩١ دولة، وقد أدارت الحلقة النقاشية السيدة آيات سليمان المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتنمية المستدامة بالبنك الدولي والدكتور يورجن فوجيل نائب رئيس مجموعة البنك الدولي للتنمية المستدامة وجون مورتون مبعوث المملكة المتحدة لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، كما شارك بها شركاء التنمية والمنظمات الدولية والإقليمية.

 

وأوضحت د. ياسمين فؤاد أن مصر واجهت العديد من التحديات من أجل تحقيق الأجندة التحولية بالتوازي مع تحقيق أجندة ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة وتحقيق الأبعاد الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، مشيرةً إلى أن مصر بدأت فى تنفيذ اتفاق باريس عام ٢٠١٥ وفى اتخاذ خطوات جادة وصارمة لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية ليس فقط لكونها من الدول المعرضة لمخاطر التغيرات المناخية ولكن لأن مصر تهتم بجودة الحياة.

 

المجلس الوطني للتغيرات المناخية

كما أوضحت وزيرة البيئة أن مصر قامت بإنشاء المجلس الوطنى للتغيرات المناخية برئاسة رئيس الوزراء وبعضوية الوزارات المعنية  لتأكيد دمج مفهوم تغير المناخ في أعلى المستويات ولتأكيد دمجه فى السياسات نفسها، حيث إنه لا يمكن مواجهة التغيرات المناخية دون دمجها في قطاعات الطاقة والنقل وإستراتيجية الزراعة الجديدة، مشيرةً إلى أن هذه الخطوة كانت إيجابية في اتجاه وضع إستراتيجية التغيرات المناخية التي سيتم الإعلان عنها قريبًا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية