رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيف تؤثر التغيرات المناخية على صحة الإنسان ؟

Advertisements

شهدت مصر خلال الفترة الحالية حالة من التغيرات المناخية حيث ارتفعت درجات الحرارة بصورة كبيرة على عكس المعتاد فى السابق، مما يؤثر بشكل سلبى على نفسية المواطنين.

ويقول الدكتور طارق إلياس خبير التنمية البشرية، إن التغيرات المناخية تؤثر بالسلب على أعصاب الإنسان، وعادة ارتفاع درجات الحرارة لها تأثير أقوى على الإنسان من انخفاض درجات الحرارة، وشاهدنا ذلك فى أمريكا حينما ارتفعت درجات الحرارة لديهم زادت نسبة الوفيات.

وأضاف “إلياس”، فى لقائه ببرنامج “اكسترا نيوز”، أن الشعور بأى تقلبات مزاجية خلال فترة التغيرات المناخية أنر طبيعى يمر على كل البشر، والكائنات بشكل عام حيث يتأثر الحيوان أيضا بالتغيرات المناخية.

وتسبب التغيرات المناخية أو فترة تغيير الفصول لبعض الأشخاص الشعور بالضيق والضغط النفسى، وإضطرابات النوم وأحيانا فقدان الشهية أو فتحها على حسب طبيعة الجسم ولكن لا تستمر هذه الفترة طويلا حيث سرعان ما يتأقلم الجسم ويعود إلى وضعه الطبيعى.

وكشفت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بُعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه لم يتم وضع توصيف للمناخ المصري بعد التغيرات المناخية والظواهر الجوية الغريبة في الفصول المختلفة.

وأضافت أن فصل الصيف هذا العام كان الأشد حرارة على دول الشرق الأوسط وجنوب ووسط أوروبا منذ 40 عامًا، لافتة إلى أن درجة الحرارة على ألمانيا وصلت إلى 39 درجة والعراق 54 درجة واليونان وصلت إلى 49 درجة مئوية، وكلها أرقام قياسية لم تكن تشهدها هذه الدول.

التغيرات المناخية
وأوضحت أن درجة حرارة الغلاف الجوي زادت بنحو درجة ونصف بسبب الملوثات واستخدام الوقود الأحفوري وهو ما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات المناخية.
 

سقوط أمطار
وأشارت إلى أن فرص سقوط الأمطار مستمرة اليوم على مناطق من غرب البلاد، ومنها مطروح والسلوم والعلمين والإسكندرية، وهي إنذار بقدوم فصل الخريف يوم 22 سبتمبر.
 

انخفاض درجات الحرارة
ولفتت إلى أن درجة الحرارة ستنخفض بدايةً من غد الجمعة، وسيكون هناك تحسن في الأحوال الجوية.
 

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، بدءًا من الثلاثاء المقبل حتى يوم الأحد المقبل.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن يسود طقس حار رطب على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على الوجه البحرى والقاهرة، وشديد الحرارة على جنوب سيناء والصعيد، نهارًا، معتدل ليلًا على باقى الأنحاء.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية