رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل استراتيجية النيابة العامة للتحول الرقمي.. وتحقيق العدالة الناجزة “أبرز الأهداف”

النائب العام
النائب العام
Advertisements

أعلن المستشار حمادة الصاوي النائب العام اليوم السبت الموافق التاسع من شهر أكتوبر الجاري إطلاق إستراتيجية النيابة العامة للتحول الرقْميّ، والتي جاءت خطوةً تاريخية علميّةً وعمليّةً هي الأولى في تاريخ «النيابة العامة»، إذ تهدف منها إلى تيسير الإجراءات على المواطنين، وتحسين تقديم الخدمات إليهم، وتحقيق العدالة الناجزة، والارتقاء بأداء «النيابة العامة»، ودعم اتخاذ القرار بها، وتعزيز الثقة فيها، وترسيخ مبادئ النزاهة والشفافية، ومكافحة الفساد، وتعزيز التكامل مع مؤسسات الدولة، كلُّ ذلك باستخدام تقنيات التحول الرقمي في إطار رؤية مصر ٢٠٣٠.


ووجه النائب العام باتباع أسلوب علميّ في وضع الإستراتيجية؛ إذ اختُير فريقٌ مؤهَّل من أعضاء النيابة العامة على أساس علميٍّ، اضطلع -بالاشتراك مع الخبير الرقمي لمكتب النائب العام- ببحث أفضل الممارسات الوطنية والدولية في هذا المجال، واستمع إلى خبراء وطنيين متخصصين في التخطيط الإستراتيجي على رأسهم خبراء «بأكاديمة ناصر العسكرية العليا»، وخبراء وطنيين ودوليين في التحول الرقمي، منهم خبير بالأمم المتحدة، ومستشار مدير النيابة العامة بالدنمارك؛ للاستفادة من خبرتهم ورؤيتهم، فضلًا عن تعقب آراء وحاجات المواطنين بالحسابات الرسمية للنيابة العامة بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والاستماع لآراء كافة أعضاء النيابة العامة خلال استبانة عامة أطلقت لاستطلاع آرائهم ومقترحاتهم في التحول الرقمي، وجلسات عقدت لمناقشتهم استُهلت بجلسة للاستماع إلى النائب العام . 


من جانبه طالب النائب أحمد عبد السلام قورة، عضو مجلس النواب، حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالإسراع في تنفيذ ملف التحول الرقمي وتقديم جميع الخدمات للمواطنين بالطرق الالكترونية للقضاء على جميع مظاهر الفساد والرشوة.


وأكد النائب أن التحول الرقمى سوف يختصر وقتا كبيرا لإنهاء المعاملات الإدارية الخاصة بالمواطنين فى مختلف مجالات الحياة، كما أنه سيقضي على الفساد إضافة إلى تغيير ثقافة المواطنين من التعامل ماليا إلى الاعتماد على الدفع بكروت "الفيزا".

 

وأشار إلى أن الإسراع في تنفيذ هذا الملف يساهم في القضاء نهائيا على اللقاءات المباشرة بين المواطنين ورجال الأعمال والاستثمار مع مختلف الجهات التنفيذية بالدولة.

 

وأعلن النائب أحمد عبد السلام قورة، تأييده فيما يتم من تطوير وتحديث داخل قطاعات الضرائب والجمارك والموانئ ليكون التعامل إلكترونيًا لسرعة إنهاء كل ما يتعلق بملفات الضرائب والجمارك والموانئ ولمنع الفساد، مؤكدًا أن هناك عددًا من دول العالم انتهت من ذلك الأمر مما أدى إلى سرعة إنجاز هذه الملفات وانعكاسها إيجابيًا على جذب الاستثمارات.

 

يشار إلى أن النائب حسانين توفيق، عضو لجنة التعليم والاتصالات بمجلس الشيوخ، أكد أن تزويد الشركة المصرية للاتصالات 1413 قرية بكابلات الألياف الضوئية، ضمن مبادرة حياة كريمة إشارة قوية من الدولة نحو إنجاح خطة التحول الرقمي وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.



وأشار النائب إلى أن هناك اهتماما كبيرا من خلال المبادرة في تحسين ملف الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، للوصول بالخدمات لأفضل صورة ممكنة.

 

وأوضح توفيق، أن الاعتماد على كابلات الألياف الضوئية يساهم في مواجهة كافة المشكلات التي تتعرض لها شبكات الاتصالات في مصر، لافتا إلى أن تحسين الإنترنت والاتصالات يحفز المواطنين على استخدام خدمات التحول الرقمي.

 

وطالب عضو مجلس الشيوخ، الحكومة باستمرار تطوير خدمات الاتصالات والإنترنت والوصول لكافة القرى المحرومة، خصوصا في المناطق النائية والحدودية.


قال المهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنه هناك 2500 مدرسة تم ربطها واتصالها ببعض عن طريق شبكة مغلقة ومخصصة للتعليم والمدارس فقط.

 

وأكد  المهندس عمرو طلعت، أن تلك الشبكة تعتمد على الألياف الضوئية، وقال: هي في وضع جيد ومجهزة على أعلى مستوى.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية