رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الإسكان: ضخ 15 مليار جنيه استثمارات خلال 3 سنوات لتنفيذ محطات تحلية المياه

سيد اسماعيل مع محرر
سيد اسماعيل مع محرر فيتو
Advertisements

أكد الدكتور سيد اسماعيل نائب وزير الاسكان لشئون البنية الأساسية، على أن تحلية المياه ليست بديلا عن نهر النيل ولكن مصر تتمتع بموارد متعددة ومنها المياه الجوفية وتحلية المياه ومياه نهر النيل. 

 وأضاف فى تصريحات خاصة  أن الدولة تخوض تحديا كبيرا جدا لأن تكلفة تحلية المياه كبيرة جدا ويمثل 5 أضعاف تنقية المياه السطحية، ولكن الدولة تنظر لتلك الخطة الاستراتيجية بشكل خاص وتم ضخ 15 مليار جنيه استثمارات خلال 3 سنوات الاخيرة لتنفيذ محطات تحلية المياه.

وتابع أن هناك زيادة فى حجم الطلب بسبب الزيادة السكانية ومشروعات التنمية المتعددة.

وأكد على ملف تحلية المياه، فوضعته الدولة على قمة أولوياتها، وأعددنا خطتين لمشروعات تحلية المياه  الأولى من 2016 – 2020، والثانية خطة طويلة الأمد وغير مسبوقة من 2020 – 2050وذلك لمواكبة التنمية وزيادة احتياجاتنا من المياه.

وأضاف أن انتاج مصر من المياه المحلاة كان حوالي 80 الف متر مكعب يوميا خلال سنة 2014 وفقا للخطة التى ينتهي تنفيذها خلال شهور سيصل انتاجنا لـ 1.4 مليون متر يوميا وهو ما يعني انتاج 16 ضعف السابق، وتوجهنا لتنفيذ محطات تحلية مياه كبيرة وطاقة المحطة وصلت ل150الف مكعب يوميا ومنها محطة شرق بورسعيد ومحطة اليسر ومحطة الجلالة ومحطة تحلية المياه بالعلمين الجديدة، وتم الانتهاء من 77 محطة تحلية مياه بطاقة حوالي 850  الف متر مطعب يوميا وخلال الفترة القريبة شهور قليلة ننتهى بالتتابع من باقى المحطات ليصل انتاجنا ل لـ 1.4 مليون متر يوميا.

وأكد على أن الدولة صارت تسبق المواطنين للتنمية، وانشاء أى مدينة جديدة لا تكون الا بتوافر المرافق الاساسية ولذلك كانت بداية الاعمال تنفيذ محطة تحلية مياه فى العلمين الجديدة وتم الانتهاء من تنفيذها وجارى ربطها بالخطوط والشبكات والاعمال التجريبية وهى كلها تمثل موارد مالية وبشرية باهظة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية