رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استشاري: تطعيم الأطفال بلقاح كورونا واجب | فيديو

تطعيم لقاح كورونا
تطعيم لقاح كورونا
Advertisements

أكد الدكتور أحمد السعيد يونس رئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال، أنه من الضروري تطعيم الأطفال بلقاح كورونا لأنه الأكثر عرضة للإصابة بـ كورونا فالأطفال ليس لديهم أي مناعة.

 

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" تقديم الإعلامي عمرو أديب المذاع على فضائية "إم. بي. سي. مصر": "يجب تطعيم الأطفال في حال توفر اللقاح، وبعد الانتهاء من تطعيم كبار السن ومرضى الأمراض المزمنة"، مؤكدًا: "30% من الشعب الأمريكي يعارض التطعيم لوجه الله ومن دون أسباب".

أمراض أختفت بالتطعيم

وأوضح: "مصر قضت على مرض الجدري والحصبة وشلل الأطفال وهناك أمراض اختفت بالتطعيم والحديث عن أن هناك شركات تسعى لتحقيق الأرباح وإيه اللى فيها، ما دام أن التطعيم فعال".

 وأكد: "مصر دولة منتجة للقاح ولذلك بدأت في تطعيم طلاب الجامعات ثم ستبدأ في تطعيم طلبة الثانوي، وتوسيع قاعدة التطعيمات حماية للمواطنين".

وتابع: "الطفل حديث الولادة يحصل على حقنتين تطعيم في الوحدة الصحية، وتطعيم واجب ومفيد لو توفر التطعيم".

 

فايزر

كانت شركتا فايزر وبايونتيك، كشفتا اليوم الإثنين، تفاصيل عن إعلانها في وقت سابق حول اللقاح الخاص بأطفال الخمس سنوات، مؤكدة أن نتائج الاختبارات السريرية أظهرت بأن لقاحهما "آمن" ومنح استجابة مناعية "قوية" للأطفال بين سن خمس و11 عامًا.

وأكدت الشركتان أنهما ستسعيان للحصول على موافقة على استخدامه من الجهات الرسمية قريبًا.

وأفادتا، في بيان، أن اللقاح سيعطي بجرعة أقل لهذه الفئة عن تلك المعطاة للأشخاص البالغين 12 عامًا وما فوق.

وأكدت الشركتان أنهما ستقدمان بياناتهما للهيئات الناظمة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وحول العالم "في أقرب وقت ممكن".

 

جرعات لقاح كورونا

في سياق آخر اعتبر مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، أن التطعيم الكامل ضد عدوى فيروس كورونا "كوفيد-19" يمكن أن يتطلب 3 جرعات.

 

وصرح فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين في الإدارة الأمريكية، خلال مؤتمر صحفي عقده السبت في البيت الأبيض: "على أن أؤكد انطلاقًا من خبرتي في علم المناعة أنني لن أكون مستغربًا على الإطلاق من أن النظام المناسب الكامل للتلقيح سيتكون على الأرجح من 3 جرعات".

 

وأوضح فاوتشي أن هذا الأمر قد يخص على الأقل اللقاحات المبنية على الحمض النووي الريبوزي الرسول (mRNA)، وهي التي ينتمي إليها لقاحا "فايزر"/"بيونتيك" و"موديرنا".

 

وبين الخبير الطبي أن التطعيم بتلك اللقاحات سيتطلب الحقن بجرعتين أوليتين والتلقيح بالجرعة الثالثة المعززة بعد مرور عدة أشهر.

 

ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي تستعد فيه إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إطلاق حملة للتلقيح بالجرعات المعززة في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية