رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قمة أمريكية مرتقبة لـ"مواجهة العالم" بشأن دحر كورونا

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن
Advertisements

أعلن البيت الأبيض، أمس السبت، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم استضافة قمة افتراضية الأسبوع المقبل بهدف "مواجهة العالم" بشأن دحر جائحة كوفيد-19.

يهدف الاجتماع، المقرر عقده على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى تشجيع عدد أكبر من الدول على بذل المزيد من الجهد لتطعيم شعوبها ضد "كوفيد-19" وتحسين العلاجات المضادة لفيروس كورونا.

وقالت المسؤولة الصحفية بالبيت الأبيض، جين ساكي: إن بايدن "يعتزم مطالبة المشاركين بمستوى أعلى من الطموح" بشأن حملات التطعيم والعلاجات، إلى جانب الاستعداد لأي جائحة مقبلة.

التبرع بجرعات لقاح كورونا

تعهدت الولايات المتحدة بالتبرع للعالم بجرعات من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 أكثر من أي دولة أخرى، ومن المتوقع أن يطالب بايدن الدول الغنية الأخرى بتعهدات أكثر كرمًا وسخاءً فيما يتعلق بتقاسم اللقاحات.

كما ذكر البيت الأبيض أن من المقرر مشاركة قادة عالميين وفاعلي الخير وممثلي الصناعة والمنظمات غير الحكومية في الاجتماع.

كان مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، أعتبر أن التطعيم الكامل ضد عدوى فيروس كورونا "كوفيد-19" يمكن أن يتطلب 3 جرعات.

وصرح فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين في الإدارة الأمريكية، خلال مؤتمر صحفي عقده السبت في البيت الأبيض: "على أن أؤكد انطلاقًا من خبرتي في علم المناعة أنني لن أكون مستغربًا على الإطلاق من أن النظام المناسب الكامل للتلقيح سيتكون على الأرجح من 3 جرعات".

الحمض النووي الريبوزي

وأوضح فاوتشي أن هذا الأمر قد يخص على الأقل اللقاحات المبنية على الحمض النووي الريبوزي الرسول (mRNA)، وهي التي ينتمي إليها لقاحا "فايزر"/"بيونتيك" و"موديرنا".

 

وبيَّن الخبير الطبي أن التطعيم بتلك اللقاحات سيتطلب الحقن بجرعتين أوليتين والتلقيح بالجرعة الثالثة المعززة بعد مرور عدة أشهر.

 

ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي تستعد فيه إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إطلاق حملة للتلقيح بالجرعات المعززة في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

 

نقص اللقاحات 

من ناحية أخرى حذرت منظمة الصحة العالمية من أزمة نقص اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في القارة الأفريقية التي تحظى بأقل القليل من الرعاية الطبية.

 

وقالت ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا: إن هدف تطعيم 40% من سكان أفريقيا ضد فيروس كورونا بحلول ديسمبر القادم يبدو بعيد المنال.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية