رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفسير حلم الدعاء في المنام وعلاقته بالتقرب إلى الله والتخلص من المشاكل

تفسير حلم الدعاء
تفسير حلم الدعاء في المنام
Advertisements

الدعاء يلجأ إليه الإنسان في حالات ربما تكون الأصعب في حياته ويحتاج إلي تحقيق واستجابة الدعاء ويكون في امس الحاجة الي ذلك مثلا في حالة ان كان يمر بظروف مادية صعبة جدا هنا يحتاج الي الدعاء ويلجأ الي الله  متضرعا ويتوسل الي الله ان يستجيب، والدعاء في حالة ان كان مريضا ويحتاج الي الشفاء من المرض ففي هذه الحالة يكون في اشد حالات استجابة الدعاء وفي حالات تتوجب علي الشخص أن يلجأ لصاحب القدرة في تخليصه من هذه الأزمة، فلا يكون أمامه إلا اللجوء إلى الله عز وجل، ويكون الدعاء هو الخيار الأفضل للإنسان  للخروج من الازمة التي يعيشها ويطلب العون والمساعدة.الدعاء هذا في الواقع اما رؤية الدعاء في المنام فله العديد من التفسيرات المختلفة.

 

تفسير حلم  الدعاء في المنام 

ومن يري في المنام قومًا مجتمعين على دعاء فإنه اجتماع أولاد، ونماء وبركة في النعم والعز، وزوال شقاء. وإن رأى أنه اجتنب الدعاء، فإنه يحرم.

ومَن رأى أنه يدعو اللّه تعالى أو يُدعى له أصاب خيرًا وغبطة.

والدعاء يدل على قضاء الحاجة. وقيل: يدل على الإجابة لا سيما إن كان في بيت من بيوت اللّه تعالى كالمسجد. 

ومن يري  أنه دعا ربه في ظلمة فإنه ينجو من غم. فإن رأى أنه يدعو رجلًا فإنه يتضرعّ إليه  ومن رأى أنه يريد الدعاء ولا يستطيع فلا خير فيه.

 

ومن رأى كأنه يدعو دعاء ليس فيه اسم الله تعالى فإنه يصلي صلاة رياء. 

 

تفسير حلم  الدعاء في المنام لـ ابن سيرين 

يقول ابن سيرين، أن الدعاء في المنام وخاصة في جوف الليل يدل على أن الشخص صاحب الرؤية يريد التقرب من الله ويقوم بعبادة الله سرًا وعلانية.

من يري في المنام أنه يقوم بدعاء الله متضرعاَ وخاشعاَ في مكان مظلم دل ذلك على ان الرائي له حاجة وأن الله سبحانه وتعالى سوف يقضيها له.

من يري  في منامه أنه يدعي ولكن بصوت مرتفع مع الصراخ دل هذا على أن الشخص الرائي يعاني من المشاكل والصعاب.

إذا رأى أنه يدعو الله وسط مجموعة من الأشخاص دل ذلك على الخلاص من هذه المشاكل وتغيير حياة الشخص إلى الأفضل.

 

ومن يري في المنام أنه يقوم بدعاء الله بعد الانتهاء من الصلاة دل ذلك على قضاء حاجة كبيرة والانتهاء منها. 

   

تفسير حلم  الدعاء في المنام للنابلسي

يقول الإمام النابلسي، أن تفسير رؤية الدعاء في المنام يختلف حسب الحالة التي شاهدها الشخص في منامه، فإذا شاهدت في منامك أن تدعو الله باكيًا يدل على التخلص من الهموم والمشاكل التي يعاني منها الشخص في حياته ودليل على التخلص من الكرب.

رؤية التضرع والخشوع في الدعاء تحمل بشرى خير للرائي بالتخلص من الأحزان والهموم التي يعاني منها الرائي في حياته وتدل على تحقيق الأحلام والطموحات في الحياة.

إذارأت السيدة في منامها أنها تدعو الله وتبكي دليل على الحمل عن قريب إذا كانت لا تنجب، ودليل على السعادة والاستقرار في الحياة الزوجية بصورة عامة.

من يري في المنام أنه يدعوا الله تعالى ويصرخ بشدة فإن هذه الرؤية دليل على وجود الكثير من المشاكل والصعوبات الكثيرة في حياة الرائي، أما من يري انه يدعو الله وسط مجموعة من الأصدقاء دلت هذه الرؤية على التخلص من المتاعب والهموم الكثيرة.

ومن يري  في منامه أنه يدعو الله تعالى ولكن لا يعرف كيف يدعو الله أو ما هي الصيغة الصحيحة للدعاء فإن هذه الرؤية تدل على بعد الرائي عن طريق الله سبحانه وتعالى وتدل على أن الشخص الرائي يعاني من هموم ومشاكل كثيرة.

اذا رأت الفتاة في منامها أنها تدعو الله سبحانه وتعالى وتقف تحت المطر فإن هذه الرؤية بشارة خير لها بالزواج عن قريب من رجل غني وكريم، كما تدل هذه الرؤية على سماع الأخبار السعيدة عن قريب.

اذا رأت المتزوجة في المنام انها تدعو بشدة وكانت تعاني من الهموم والمشاكل في حياتها يعني بداية انفراجه ويدل على التخلص من المتاعب الشديدة في حياتها، أما إذا كانت لا تنجب ورأت أنها تدعي الله سبحانه وتعالى وتبكي يدل ذلك على الإنجاب عن قريب وتحقيق كل ما تتمناه.

رؤية الدعاء على النفس تعني أن الشخص الرائي ينكر الكثير من نعم الله عليه وتعني أن الرائي شخص جاحد.

رؤية الدعاء في منام الحامل يعني اقتراب الولادة ويعني التخلص من المتاعب التي تعاني منها في الحمل.

 

تفسير حلم  من يدعو على إنسان في المنام 

 

 ومن يري  أنه يدعو على إنسان فإنه يقهره بالكلام وإن دعا على نفسه فإنه لا يشكر نعمة الله. 

ومن رأى أنه يدعو في منامه فإنه يدل على إهمال أمر ،ومن رأى أنه يدعو لنفسه خاصة فإن الله تعالى يرزقه ولدًا لقوله تعالى " وزكريا إذ نادى ربه رب لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين ". 

 ومن رأى أنه يدعو لرجل صالح يصل إليه خير الدنيا والآخرة والدين. ومن رأى أنه يدعو لرجل مفسد أو ظالم فإنه يكون معينًا له في ظلمه وفساده. 

من رأى أنه يدعو لنفسه ويطلب من الله عز وجل الرحمة والتضرع تكون خاتمته إلى خير وتقضي حوائجه.من رأى أنه يدعو ويدعي له فهو خير وبركة ..

 

تفسير حلم الدعاء في المنام للعزباء

حسب تفسير ابن سيرين، لو رأت العزباء أنها تقوم بالدعاء في منامها فهذا يعني أن ما دعته في المنام سوف يتحقق سواء دعاء بالزواج أو دعاء بالنجاح أو بصلاح الحال.

واذا رأت العزباء أنها تدعو في المنام بعد صلاتها فهذا دليل على أنها قريبة من الله ولا تتهاون في حقه.

البكاء المصاحب للدعاء في المنام دليل على تفريج الهم وزوال الغم عن قريب.

واذا رأت العزباء أنها تدعو الله في صلاة الفجر يدل ذلك على أنها ستسعد قريبًا بتحقيق أمانيها.

رؤية الدعاء في المنام للعزباء يُفسَّر على حسب نوع الدعوة التي دعتها في المنام، بمعنى أنها لو دعت رب العالمين يرزقها بوظيفة وبعد ذلك رأت شابًا يمنحها هدية ثمينة في الحلم، فهذه إشارة باقتراب توظيفها في مكان مرموق وستنال منه التقدير المادي والمعنوي.

ولو رأت أنها تدعو الله كي يبعد عنها الماكرين والحاسدين وبعدما انتهت من الدعاء سمعت في حلمها رجلًا يقوم بقراءة القرآن بصوت جميل وعذب وكان معنى الآية التي قرأها تشير إلى حماية الله لعباده ونصرته لهم مثل الآية الكريمة التي تقول (إن ينصركم الله فلا غالب لكم)، فهذا يدل على خروجها من مكائد الأعداء وحمايتها من شر الحاقدين وغيرهم من الفاسدين.

إذا كانت مُجبَرة على فِعل أمر ما وتدعو الله أن يعطيها القوة حتى تدافع عن حقها، ورأت في حلمها سيدنا عُمر بن الخطاب أو سيدنا حمزة، فالحلم يدل على إعطاء الله لها القوة العقلية والجسدية كما أنه سيتم إزاحة الظُلم من حياتها.

 

تفسير حلم  الدعاء في ليلة القدر   

 

من يري في المنام أنه يصلي في ليلة القدر وبدأ يدعو الله بما يحتاجه من أماني وأحلام، أو لو رأى الحالم أنه يقيم الليل وبعدها جلس على سجادة الصلاة وبدأ يدعو الله فهذه الرؤى تدل على استجابات دعوات الرائي.

ومن يري في المنام أنه يدعو الله وبعد قول الدعوات بدأت الرياح الشديدة في المكان ولكن الرائي لم يشعر بالخوف من هذه الرياح بل كان سعيد وشعر بأن صدره مشروح ومطمئن دل ذلك على أن الدعوة التي دعاها قبلها الله منه في الحال دون تأجيل.

 

تفسير حلم  الدعاء عند الكعبة في المنام 

 

  الدعاء عند الكعبة في المنام من الاحلام التي  لها العديد من التفسيرات التي ذكرها العالم الكبير ابن سيرين حيث أكد على الأتي:

لو كانت المرأة عقيم وحلمت أنها تدعو الله أن يرزقها أمام الكعبة فهذه الرؤية تبشرها بالإنجاب.

لو رأت العزباء أنها تدعو أمام الكعبة فهذا دليل على نيل العزة والمكانة الكبيرة ووفرة الأموال وصحة الأبدان.

عندما يرى الرجل العاصي أنه يدعو الله أمام الكعبة فهذا دليل على رجوعه إلى الله وتقبٌل توبته.

لو كان الحالم يبكى وهو يدعو الله أمام الكعبة دل ذلك على السعادة والفرح الذي سيحصل عليه عندما يفرج الله كربه وهمه.

 

 

تفسير حلم  الدعاء للميت في المنام

 

لو الميت ظهر في الحلم وكأنه معلولًا بداء ما وقام الحالم بالدعاء له كي يشفيه الله، فإن مرض المتوفي علامة باحتياجه للدعاء الكثير، وظهور الحالم وهو يدعو له علامة بأنه يتصدَّق عليه، فهو يطلب من الله أن يزيح كافة ذنوبه ويغفرها له، ولكن لا بد من تكثيف الدعاء والصدقات لأن الميت من الواضح أنه يحتاج إلى المزيد حتى يرفع الله عنه العذاب.

كما أن الحلم له مدلول آخر وهو الشفاء العاجل لأحد أقارب الحالم المرضى في اليقظة.

 

تفسير حلم  الدعاء للميت بالرحمة في المنام

 

 الدعاء للميت بالرحمة في المنام يدل على محبة الرائي لذلك المتوفي، كما أنه يدعو له في اليقظة ويفعل كل الواجبات التي قالها الله تعالى بالنسبة للمتوفي من صدقات جارية ودعاء أو الاعتمار والحج باسمه.

الرؤية فيها إشارة بكرب سيتم فرجه في حياة الحالم، ولو الرائي رأي أنه ذهب إلى المدافن وجلس بجوار الميت يدعو له ويقرأ القرآن، فمدلول الحلم يكشف لهفة الحالم لرؤية هذا الميت والجلوس معه كما كانا يفعلان مِن قبل قبل الوفاة.

الدعاء للميت بالرحمة مع رؤية قبره يتسع ويصبح مُشرقًا أكثر مما كان علامة على قبول هذه الدعوات وإحساس المتوفي بالراحة في مدفنه في اليقظة.

 

 تفسير حلم  الدعاء في منام الرجل 

 

إذا رأى الرجل في منامه أنه يدعو بدعاء مشهور ومعروف دل ذلك على حفاظ الشخص الرائي على أداء الصلوات والفروض.

إذا أحسن في الدعاء كان هذا دليل على حسن الدين وطاعة الله سبحانه وتعالى والزهد في الحياة والتقرب من الله.

 

تفسير حلم  الدعاء والبكاء في المنام

 

رؤية البكاء في المنام مع سماع صوت النواح أو الصراخ يدل ذلك على أن الحالم سيمر بمشاكل كثيرة وهموم تجعله يشعر بالضغط النفسي في الأيام القادمة.

من يري في المنام أنه يبكى دون سماع صوت بكائه دل ذلك على تفريج همه وكربه عن قريب، أما لو رأى في منامه أن يبكى ويدعو الله في المنام دل ذلك على نهاية طريق الأسى والتعب وقدوم أخبار سارة للرائي.

ومن يري في المنام  أنه يبكي بشدة ويدعو الله وهو شاعر بالندم يدل ذلك على أنه يرتكب الذنوب والمعاصي ولكن سيتوب إلى الله والله سيفتح له باب الرحمة والمغفرة.

 

اذا رأت المتزوجة في المنام انها تبكي أثناء دعائها لله، وكان بكائها بسيطًا نوعًا ما وخاليًا من أي ندب أو عويل، فمدلول الحلم يشير إلى شفائها من أعراض الحسد التي سببت لها المرض وفشل علاقتها الزوجية، وبالتالي فحياتها ستكون سعيدة قريبًا.. والله اعلم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية