رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفسير رؤية القمل في المنام وعلاقته بالتخلص من الهموم والمشكلات

تفسير رؤية القمل
تفسير رؤية القمل في المنام
Advertisements

القمل نوع من انواع الحشرات التي لا يحبها الانسان بل دائم البحث عن وسيلة للتخلص منه، القمل تدل علي عدم نظافة الشخص مما يجعل من حوله ينفر منه ويصفه بصفات تسئ اليه ،القمل حشرة دائما ما يعيش في الاماكن الغير نظيفه فهو يتغذى على القذارة، انه يعيش في جسد الإنسان، وأكثر الاماكن التي يعيش فيها هو الشعر خاصة إذا كان الشعر غير نظيف ومتسخ، ويسعي الأنسان للتخلص منه بكل الوسائل وقد ينجح وقد يفشل في ذلك هذا في الواقع اما رؤية القمل في المنام فلها العديد من التفسيرات المختلفة. 

.

تفسير رؤية القمل في المنام لـ ابن سيرين 

 

 يقول ابن سيرين ان القمل حشرة مكروه جدا وتدل علي عدم نظافة الشخص وتجعله في موقف محرج ومزعج في نفس الوقت

وتدل رؤية  القمل في المنام علي  الضعف بصفة عامة، فلا تشترط رؤيته أن يكون عدو فقط فهو الضعيف، فقد يكون من المُقربين أيضًا أو الدائرة المحيطة بصاحب الحلم..

من يري في المنام أن القمل يسير على ثيابه الجديدة، فإن ذلك يكون معناه تراكم في الديون، وتدهور في الوضع المادي، والشعور بالإحباط والرغبة في التحرر من كافة القيود التي تثقله عن العيش بصورة طبيعية.

ويقول ابن سيرين إذا رأى شخص مريض في منامه أن برأسه قمل وقام بقتله، فإن ذلك يدل على أنه سوف يُشفى من هذا المرض عما قريب.

إذا رأى انه يقوم برمي القمل دون قتله، دل ذلك على مروره بضائقة مالية ولكنها ستنتهي سريعًا أو الاجراءات التي يتخذها ولا يستكملها حتى النهاية.

وإن رأى أن القمل يسير بجواره، فإن هذا يشير إلى وجود رجل ضعيف يُراقبه ويُبطن عداوته.

وتدل رؤية القمل كذلك على الأطفال أو ابناء الرائي، والتعامل الجيد والعلاقة الطيبة بينه وبينهم.

من يري في المنام أن القمل الكبير يخرج من جسده، يدل ذلك على العمر القصير والحياة الصعبة والأزمات المتتالية التي ما أن ينتهي الإنسان منها حتى يجد نفسه بين أزمات أخرى.

وتعبر رؤية القمل بمثابة السجن الذي يقيد فيه المرء، فلا يستطيع أن يُبدع أو يفكر أو يتحرك.

 

تفسير رؤية القمل في الرأس في المنام

من يري في المنام أن القمل يأكل في رأسه يدل ذلك على وجود مجموعة من الأعداء المحيطين به وهؤلاء الأعداء يتكلمون عنه كلام سيء.

ومن  رأى ان رأسه مليئة بالقمل الأبيض، دل ذلك على أنه سوف يتخلص من الهموم والمشاكل المحيطة به تدريحيًا.

اذا رأت العزباء في المنام  أن شعرها يحتوي على القمل لكنه لا يسبب له أي ضيق فهذا يدل علي الرزق والمال الذي ستمتلكه ذات يوم.

أما لو رأت أن شعرها مليئ بالقمل الكثير بشكل مبالغ فيه، فهذا يدل علي  تبذيرها وإنفاق المال في أشياء لا نفع منها.

من يري في المنام ان القمل جرح الرأس يدل ذلك  على وجود شخص في حياته لا يحترمه ويأخذ من رزقه وماله دون علمه بهذا الأمر، كما أنه يميل إلى عداوته رغم أن الطرف الآخر يقدره ودائم المبادرة بالخير.

واما رؤية الحكة الشديدة نتيجة انتشار القمل في رأس الحالم يدل  على حزن كبير سيخيم على حياة الرائي إما نتيجة الفشل أو المرض أو الظروف الشخصية التي سيقع فيها.

ومن يري أن القمل يحك رأسه، فذلك يدل علي  الديون التي تراكمت عليه ولا يستطيع سدادها، وكثرة ارتداد الناس عليه مطالبين بحقوقهم.

واما من يري في المنام إن القمل يسير على رأس الرائي، فإن هذا يدل على انحراف التفكير وتوجيه المنطق ناحية أمور لا يجب المساس بها أو الاقتراب منها.

 

 

تفسير رؤية القمل في الشعرفي المنام

 

يقول ابن سيرين أن قتل الرائي المريض للقمل الذي كان يملأ فروة رأسه في المنام دليل على تخلصه من هذا المرض وشفائه بعد رؤيته لهذا الحلم مباشرة.

من يري في المنام أنه يأخذ القمل الذي كان موجود برأسه ويلقيه دون أن يميته فهذا دليل على أن قلة المال مع الرائي سيجعله يقع في مشكلة مادية قريبًا ولكنها لم تدم فترة من الوقت إلا وستنتهي بأقصى سرعة.

إحساس الحالم بالألم بسبب تآكل فروة رأسه من انتشار القمل بها دليل على أنه محاط بأعداء شرسة تنهش في سيرته بالسوء أمام الآخرين.

أجمع النابلسي وابن سيرين أن كثرة القمل في الشعر تدل على مرض شديد سيتسبب في تعذيب الحالم.

 

تفسير رؤية القمل يخرج من الشعرفي المنام 

من كان مريضا ورأي في المنام أنه يُخرج القمل من رأسه، فهذا دليل على شفائه أو اكتشافه منبع الخطورة والبدء في التخلص منه.

ولو رأي  الرجل المتزوج ولديه أولاد أنه يُخرج القمل من شعره، فهذا يشير إلى إصابة أحد أطفاله بالأذى سواء بالمرض أو بموت أحدهم.

وقد تكون الرؤية إشارة إلى الخوف الزائد على الابناء مما يدل على حبه الشديد الذي يكنه لهم.

خروج القمل من شعر الرائي سواء كان ذكر أو أنثى دليل على أنه كان يعاني من الحسد في الواقع، وتعد في هذه الرؤية بشارة له بأنه سيتخلص من الأثار السلبية التي تركها الحسد على جسده وماله.

ومن يري في المنام أن القمل يخرج من شعره وسار في الأرض، فهذا يدل  على أن صاحب الحلم سيربح الكثير ويتحسن دخله في الفترة القادمة.

 ولو كان الرائي تاجرًا أو تاجر مواشي على وجه الخصوص، فهذه الرؤية تؤكد تكاثر أعداد ماشيته وزيادة أرباحه.

تفسير رؤية القمل في المنام للنابلسي

 

يرى الإمام النابلسي أن المرء إذا رأى أنه يمشط شعره وسقط منه القمل، فإن ذلك يدل علي النفع من ميراث كان مُخزنا له والإنفاق منه بدون حكمة.

وإن كان الرائي صاحب أرض، ورأي أنه يخرج القمل من رأسه، دل ذلك على أنه يدافع عن أرضه ويخرج منها المفسدين الذين يميلون إلى التخريب بدلًا من البناء والتعمير.

ومن يري في المنام القمل يقرصه، دل ذلك على العدو الذي يسبب له الأذى بالقول الباطل ويشوه صورته أمام الناس للنيل منه، والاعتداء اللفظي سببه أن عدوه ضعيف ولا يستطيع أن يواجهه رجلًا لرجل.

ومن يري أنه يأكل القمل يدل على الظفر بالأعداء وإحراز النصر والخروج من المعارك بالنصر المبين.

ويقول النابلسي، إذا رأي شخص مريض  في المنام القمل يسير على جسده يدل ذلك علي اشتداد المرض عليه وتعني هذه الرؤية المرور بالكثير من الأزمات ولكنها سوف تنتهي عن قريب.

ومن يري في المنام انه يقوم بإخراج القمل من رأسه ويقوم بإلقائه على الأرض دون قتله يدل ذلك على التعرض إلى أزمة مالية شديدة ولكنها سوف تنتهي بصورة سريعة.

ومن يري في المنام مجموعة كبيرة من القمل في منزله أو تحيط به، دل ذلك علي وجود الكثيرين من الأعداء الذين يريدون أن ينالوا منه ويتحدثون بصورة سيئة عنه أمام الآخرين، ولكنهم لن يستطيعوا النيل منه ولن يصدقهم أحد.

 

تفسير رؤية  القمل الابيض في المنام 

من يري في المنام انتشار القمل الأبيض بصورة كبيرة على الشعر يدل ذلك علي  التخلص من الهموم والمشاكل التي يعاني منها الرائي.

ومن يري في المنام القمل الأبيض يسير على ملابسه، دل ذلك على وجود الكثير من الأصدقاء المخادعين في حياته أو المتلونين الذين يدعون محبتهم لكنهم يرمونه بالباطل أمام الآخرين.

ومن يري  القمل يطير من صدره فإن هذه الرؤية تدل على الهروب من المنزل، وتدل على خروج الولد عن طاعته..

تفسير رؤية القمل في منام المتزوجة.

إذا رأت  المتزوجة في منامها أن القمل يسير على ملابسها، فإن هذه الرؤية تعني النعيم في الحياة وتعني الاستقرار والهدوء.

إذا رأت مجموعة من القمل تسير على الأرض، فإن هذه الرؤية تعني أن الشخص الرائي ينتسب إلى قوم ضعفاء.

أما إذا رأت في المنام خروج القمل من بيتها، يدل ذلك على التخلص من الهموم والمشاكل وبداية حياة جديدة.

.

تفسير رؤية القمل في الشعر وقتله لـ ابن شاهين 

 

يقول ابن شاهين أنه إذا رأى الشخص أنه يقوم بإنتزاع القمل الحي من رأسه ويتخلص منه، دل هذا على أن هذا الشخص يرتكب معصية كبيرة، ولكنه يريد أن يتخلص منها ويعود إلى ربه.

إذا رأى  مجموعة كبيرة من القمل منتشر على جسده، دل ذلك على أنه سوف يتعرض إلى خسارة مالية كبيرة.

وتدل رؤية قلت القمل في المنام على الإنسان الذي يرغب في الخلاص من هذه الفترة العصيبة التي يعيشها، كما ترمز إلى زوال همومه وانتهاء مشاكله.

وإن كان الرائي خائفًا من أمرٍ ما في الواقع، وشاهد أنه يقتل القمل، دل ذلك على الطمأنينة وانعدام الشعور بالخوف والكف عن التفكير الذي يُقلقه والنجاة من المكائد التي كانت تنصب للإيقاع به.

وتكون هذه الرؤية إشارة إلى التحسن الملحوظ في حياة الرائي والبدايات التي يجهز لها لاستعادة أيامه السابقة.

تفسير رؤية القمل في المنام 

إذا رأى الشخص أن القمل يزحف نحوه من أجل أن يمتصوا دمه، دل ذلك على أن لهذا الشخص أولاد يسرقون من ماله دون أن يعرف أو أعداء مقربين منه دون أن يعرف حقيقتهم.

إذا رأى ان القمل يخرج من رأسه وجسده بأعداد كبيرة، دل ذلك على أن الشخص سيتعرض لمجموعة من الأحداث السيئة.

ويرى ابن شاهين أن القمل يدل  على عدة وجوه منها الخير والشر، فالقمل قد يكون مال وفير ونسل طويل وذرية تحمل اسمه وكثرة من يتمنون خدمته.

من يري في المنام القمل يدب على الأرض، دل ذلك على كثيرة الخيرات والنعم وخصوصًا إذا كان تاجرًا.

ورؤية تشاجر القمل تدل على الخصومات والنزاعات مع الآخرين بشأن العديد من الأمور التي لا يكون عليها إتفاق.

 

تفسير رؤية قتل القمل في المنام 

من يري في المنام أنه يقوم بقتل قملة واحدة أمامه، دل ذلك على أنه قد قام بظلم أحد الأشخاص القريبين منه دون وعي أو أنه يقهر خادم له.

إذا رأى ان هناك مجموعة كبيرة من القمل يزحف في بيته، دل ذلك على أنه سوف يرزق بخير وفير وبمجموعة من الأموال لكن عليه أن يكون حذرًا وأن يضع في حسبانه أن كل خير قادم له قد يحمل معه عين تتربص.

إذا كان القمل يملأ فراش الحالم وقام بالتخلص منه وقتل كل الكمية المنتشرة على الفراش، فهذا الحلم يؤكد أن الرائي سيحل مشكلاته بنفسه وسينتهي من كل متاعبه عن قريب.

لو كان الرائي يعاني من مصيبة في حياته الواقعية ولا يعرف طرق التخلص منها ورأى في منامه أن يقتل القمل الذي برأسه، فهذه الرؤية تؤكد أن الله سيُخرجه من هذه المصيبة دون أي حدوث أي مضاعفات أو مخاطر أخرى.

حينما يرى الحالم أنه قتل القمل في حلمه، فهذا يدل على أنه كان مديون بمبلغ كبير وسيقوم بدفعه كله لصاحبه وهذا الأمر سيتسبب في شعوره براحة كبيرة قريبًا.

وقتل القمل بصورة عامة يرمز إلى نهاية مرحلة صعبة كانت تحوي الكثير من المشاكل والهموم، والدخول إلى مرحلة أخرى تجلب له الحظ الجيد والهدوء وراحة الأعصاب.

 

تفسير رؤية القمل في المنام

إذا رأى الشخص أعداد كبيرة من القمل تنتشر حوله، دل ذلك على أنه سوف يتولى قيادة مكان ما أو أنه سوف يصل لهدفه بعد مجهود وعمل شاق ومعارك عديدة.

إذا رأى انهم يريدون أن يمتصوا دمائه، دل على أن لهذا الشخص مجموعة كبيرة من الأعداء الذين يريدون له السوء، ويرغبون في التخلص منه.

وإن رأى دخول النمل لبيته، وكان سعيدًا، فتلك دلالة على الحصول على مصدر دخل يتناسب مع وضعه الحالي والرزق من وسع.

تفسير رؤية  القمل في الشعر للعزباء

قال النابلسي أن رؤية العزباء بأن في شعرها الكثير من القمل، فهذه الرؤية ليست جيدة لأنها تؤكد أنها سيتم إيذائها من أهلها وأقاربها وكل من هو كان مُقرب منها ويعطيها الأمان المزيف وهو في حقيقة الأمر يكن لها كل حقد وضغينة.

لو استطاعت العزباء في الحلم أن تقتل كل القمل الذي كان يضايقها، فهذا دليل على شجاعتها في التصدي للصعاب ومواجهة المشكلات، والمرونة في التعامل مع الأمور المُفاجئة وحسن التصرف.

لدغة القمل للعزباء في منامها، دليل على تشويه سمعتها بكلام وسلوكيات لن تفعلها في الحقيقة أو التعرض للخذلان.

يقول أحد المفسرين أن رؤية العزباء بأنها تقتل القمل في الحلم يشير إلى فوزها ونصرتها على أعدائها.

وقد يكون القمل في منامها رزق جاء إليها دون أن تتعب فيه أو جهد بذلته سابقًا دون أن تنتفع من ورائها ثم رُد إليها واستفادت منه في وقت كانت فيه بحاجة ماسة.

وإذا كان القمل على فراشها، ولم تكن تشعر بأي خوف أو ضيق، دل ذلك على الزواج أو الارتباط في عهدٍ قريب.

وإن كانت العزباء لا تميل لفكرة الزواج، ورأت القمل في منامها، فذلك يشير إلى الضياع والتردد بين العروض المُقترحة عليه.

وتدل رؤيته إذا كانت العزباء طالبة على الفشل وعدم القدرة على خوض الاختبارات بنجاح أو بالخروج بالنتيجة المطلوبة.

تفسيررؤية قتل القمل في منام العزباء 

تدل رؤية قتل القمل على العمل الجاد والرغبة الدفينة في إنهاء كافة ما يُسبب لها الضيق وفقدان الهمة وذلك لكثرة تطلعاتها نحو بناء مستقبل يكون أفضل لها بكثير من الماضي الذي لم تفعل فيه أي شيء يُذكر.

وترمز الرؤية أيضًا إلى النصر في المعارك التي تخوضها سواء كانت هذه المعارك بينها وبين أشخاص يضمرون لها العداء أو المعارك النفسية والصراعات الداخلية التي يكون النصر فيها بمثابة عودة من بعيد.

ويشير قتل النمل في منامها إلى التطورات الجديدة التي سوف يكون لها أثر إيجابي على نمط حياتها المُستقبلي.

تفسير رؤية القمل في منام العزباء 

 رؤية القمل في المنام للعزباء يدل علي  العدو الذي يرغب في الانقضاض عليها لكنه لا يستطيع لضعفه وقلة حيلته.

كما تدل الرؤية  علي  الصبر الذي يكون سببًا رئيسيًا في الرزق وتحسن الحال وزوال الأعداء من طريقها دون مهاجمتهم حتى.

 واما اذا رأت العزباء في المنام القمل الأسود فأنه يدل  على سوء الوضع الراهن والعجز عن العيش بصورة طبيعية لكثرة ما يواجهها من صعاب ونزاعات مع الآخرين.

تفسير رؤية القمل الاسود في المنام للعزباء

يذهب عدد من المفسرين إلى اعتبار أن رؤية القمل الأسود في المنام من الرؤى التي تشير إلى الشيطان وألاعيبه، والحيل التي يقوم بها للإيقاع بالمؤمنين في مكائده.

ويتفق مع هذا الرأي ابن تيمية حيث يرى أن القمل الأسود أما أن يكون هاجس من هواجس النفس أو وسوسة من وساوس الشيطان.

وإذا كان القمل الأسود في شعرها، دل ذلك على العين التي تتربص بها وتحسدها، والعدو الذي يقترب منها يومًا بعد يوم ولا تستطيع معرفته.

ويكون قتل القمل الأسود دلالة على الراحة والخلاص من قدر كبير من الأعباء المتراكمة والأزمات المتتالية والشعور بالهدوء والرغبة في قضاء بعض الوقت في سلام وسكينة.

تفسير رؤية القمل في الشعر للمتزوجة

لو كانت المتزوجة مريضة وبسبب هذا المرض خسرت أشياء كثيرة في حياتها ورأت في المنام قمل كثير في شعرها، فهذه الرؤية غير محمودة لأنها تؤكد أن المرض ستطول مدته معها لفترة أطول مما سبق.

اما اذا كانت  المتزوجة تعاني من نقص الرزق وعدم الإنجاب أن شعرها مليئ بالقمل، فهذه الرؤية تُبشرها بأن الله سيعطيها المال والذرية في آنٍ واحد.

واذا رأت المتزوجة في المنام خروج القمل من شعرها دل ذلك  على أن لديها ولد عاص ولا يسمع كلمتها أو كلمة أبيه ودائمًا متمرد على ما يقولوه وهذا الأمر سيزعجها كثيرًا مع الوقت.

وإذا رأت القمل في شعرها، وكانت تشعر بالقلق، فذلك يرمز إلى المخاوف التي تعبث بقلبها من فكرة الخيانة أو التعرض للخذلان.

وتعد رؤيته دلالة على المشاعر المجروحة والقلب الذي يُكسر بسبب أخطاء وأعمال من الصعب أن تُمحى من الذاكرة بسهولة.

واذا رأت ان القمل يخرج من شعرها دل ذلك علي   الحسد الذي كانت تُعاني منه، والهموم التي كانت تحملها على كتفها دون شكوى، وقرب الفرج وتحسن الحال ووصولها إلى وضع أفضل لها بكثير مما كانت عليه.

وفي حال رأت أن القملة تقرصها في الحلم، فهذا يعني وجود أشخاص يريدون تدمير حياتها وإيذائها وإفساد ما بينها وبين زوجها.

تفسير رؤية القمل في الشعر وقتله للمتزوجة

تدل هذه الرؤية على القرار الحاسم بتعديل الحياة التي تعيشها، والشجاعة في خوض المعركة أيًا كانت صعوبتها وذلك للخروج بحلول عملية تساعدها في استرداد حياتها.

وتشير رؤية قتل القمل أيضًا إلى التخلص من الأسباب الرئيسية في سوء حالها وكثرة خلافاتها مع شريكها.

وترمز كذلك إلى التربية السليمة وإعادة النظام وفرض بعض التعليمات التي على الجميع اتباعها للخروج من هذه الفترة بأقل الخسائر الممكنة.

وقتل النمل في منامها يدل على الشخصية الحازمة التي قد لا تكترس في بعض الأوقات لنفسها، فيكون كل همها مُنحصر في بيتها وابنائها وزوجها مُضحية بنفسها من أجل الاستقرار وتأميل المستقبل وتوفير ما يرغبون فيه والله أعلم.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية