رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عجز جنسي للرجال ونزيف مهبلي للنساء.. الاتهامات تلاحق لقاحات كورونا

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا
Advertisements

لاحقت الاتهامات لقاحات كورونا على الصعيد العالمي، وعقب التغريدة المثيرة التى كتبتها مطربة الراب الشهيرة، نيكي ميناج، حول تسبب اللقاح فى العجز الجنسي لدى الرجال،  دعت أستاذة مناعة بريطانية للتحقيق فى تغيرات طرأت على الدورة الشهرية لدى النساء نتيجة اللقاحات.

وفي التفاصيل التي نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية" بي بي سي"، دعت أستاذة المناعة المتخصصة في الخصوبة في كلية إمبريال البريطانية، فيكتوريا مالي، إلى التحقيق في التغيرات التي طرأت على الدورة الشهرية لدى العديد من النساء، بعد تلقيهن اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

 

الحمل والخصوبة

وقالت فيكتوريا مالي إنه لا يوجد دليل على تأثير اللقاحات على الحمل والخصوبة، وأضافت أن التحقيق في التغيرات التي تطرأ على فترة الدورة الشهرية والنزيف المهبلي غير المتوقع، من شأنه أن يطمئن النساء.

 

ورجحت أن تكون استجابة الجسم للمناعة هي السبب وراء تلك التغيرات وليس شيئًا في محتوى اللقاح.

 

وكانت الجهة المنظمة للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا قد تلقت أكثر من 30 ألف بلاغ عن مشاكل تتعلق بالدورة الشهرية بعد تلقي اللقاح، وشملت تقارير حول نزيف مهبلي غير متوقع وتغيرات في فترة الدورة الشهرية، بعد تلقي النساء في بريطانيا أكثر من 47 مليون جرعة من اللقاحات الثلاثة المضادة للوباء.

 

اضطرابات الدورة الشهرية

وبعد مراجعة تلك التقارير، قالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا إنها لا تدعم الارتباط بين اللقاحات والأعراض التي اختبرها العديد من النساء، مستندة على أن اضطرابات الدورة الشهرية شائعة للغاية، ويمكن أن تحدث بسبب العديد من الأشياء، كما أن عدد النساء المصابات منخفض.

 

وفى سياق متصل، انتقد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تصريحات مغنية الراب نيكي ميناج عن آثار مزعومة للقاح كورونا طالت خصيتي صديق أحد أقربائها.

 

وجاء كلام بوريس جونسون خلال مؤتمر صحفي خصَّصه للحديث عن خطط مكافحة جائحة كورونا، بعدما كشفت النجمة لمتابعيها البالغ عددهم 22.6 مليون على تويتر أنها لم تتلق بعد اللقاح المضاد لفيروس كورونا قائلة إنها لا تزال تجمع معلومات عن اللقاح.

 

وروت نيكي ميناج بعدها قصة قريب لها في ترينيداد رفض تلقي اللقاح بحجة أن أحد أصدقائه أصيب بالعجز الجنسي إثر تلقيه اللقاح كما تضخمت خصيتاه.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية