رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إغلاق المجال الجوي الإسرائيلي 29 ساعة كاملة

اغلاق المجال الجوي
اغلاق المجال الجوي الاسرائيلي
Advertisements

أعلن التليفزيون الإسرائيلي إغلاق المجال الجوي في تل أبيب أمام حركة الطائرات بالتزامن مع يوم كيپبوراو عيد يوم الغفران.

وذكرت قناة "كان" الإسرائيلية قبل قليل، أن سلطة الطيران الإسرائيلي أعلنت إغلاق كافة المجالات الجوية للرحلات الإسرائيلية.

إغلاق المجال الجوي 

ووفقا القناة فقد أغلقت سلطة المطارات الإسرائيلية المجال الجوي للرحلات الداخلية والخارجية لمدة 29 ساعة بسبب دخول التوقيت الفعلي لعيد " يوم الغفران" والذي يبدأ عصر اليوم الأربعاء.

ونشرت الشرطة الإسرائيلية الآلاف من قواتها في مدينة القدس وفي أنحاء إسرائيل، خشية تنفيذ عمليات فدائية ضد الإسرائيليين، بالإضافة لرفع حالة التأهب على طول الحدود مع قطاع غزة، خوفًا من تنفيذ مسيرات أو إطلاق بالونات حارقة.

كما أعلنت الحكومة الإسرائيلية حالة الاستنفار العسكري وفرضت طوقا أمنيا على مناطق تابعة للسلطة الفلسطينية.

وأكدت إسرائيل أنها ستفرض طوقا أمنيا على مناطق السلطة الفلسطينية بدءا من الساعة الواحدة من ظهر اليوم الأربعاء وحتى منتصف ليلة الغد.

وتستعد قوات الجيش الإسرائيلي تحسبا لاندلاع أعمال شغب بالتوازي مع استمرار البحث عن الأسيرين الفارين نفيعات وكمامجي. 

وانتشرت قوات معززة من الشرطة الإسرائيلية في تجمعات سكنية يهودية وعربية في منطقة مرج ابن عامر.

حملة عسكرية

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، أنه إذا استمر ما وصفه بـ "الإرهاب" المنطلق من قطاع غزة فهناك بدائل، منها حملة عسكرية حتى بثمن تفكيك الائتلاف الحكومي. 

وفي سلسلة مقابلات متلفزة أجراها مع وسائل الإعلام، مساء أمس الثلاثاء، كشف عن أنه أوضح للزعماء الأمريكي والمصري والأردني أنه لن يدعم حل الدولتين.

عيد الغفران اليهودي

ويوم كيپبور، أو يوم عيد الغفران، هو اليوم العاشر من شهر "تشريه"، الشهر الأول في التقويم اليهودي، وهو يوم مقدس عند اليهود مخصص للصلاة والصيام فقط؛ ويوم كيبور هو اليوم المتمم لأيام التوبة العشرة والتي تبدأ بيومي رأس السنة، أو كما يطلق عليه بالعبرية روش هاشناه، وحسب التراث اليهودي هذا اليوم هو الفرصة الأخيرة لتغيير المصير الشخصي أو مصير العالم في السنة الآتية.

ويبدأ يوم كيبور حسب التقويم العبري في ليلة اليوم التاسع من شهر تيشريه في السنة العبرية ويستمر حتى بداية الليلة التالية.

ويعتبر يوم كيبور في الشريعة اليهودية يوم عطلة كاملة يحظر فيه كل ما يحظر على اليهود في أيام السبت أو الأعياد الرئيسية مثل الشغل، إشعال النار، الكتابة بقلم، تشغيل السيارات وغيرها، ولكنه توجد كذلك أعمال تحظر في يوم كيبور بشكل خاص مثل تناول الطعام والشرب، الاغتسال والاستحمام، المشي بالأحذية الجلدية، ممارسة الجنس وأعمال أخرى بهدف التمتع.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية