رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سكرتير شمال سيناء: الزيادة السكانية تؤثر سلبا على النمو

سكرتير عام محافظة
سكرتير عام محافظة شمال سيناء
Advertisements

أكد أسامة الغندور سكرتير عام محافظة شمال سيناء على أهمية تناول القضية السكانية باعتبارها من أهم القضايا الرئيسية التي تهتم بها القيادة السياسية لما لها من تأثير سلبي على النمو وعلى جميع موارد الدولة.

وأضاف سكرتير عام المحافظة خلال رئاسته  لاجتماع المجلس الإقليمى للسكان بالمحافظة ( والذى عقد فى ديوان عام المحافظة اليوم بحضور: نوال سالم مقرر فرع المجلس القومى للسكان بالمحافظة، مسئول الإعلام والرائدات بمديرية الصحة، مدير الثقافة الصحية بالمديرية، والمسئولين عن تنفيذ الخطة السكانية بمديريات: التربية والتعليم، الشباب والرياضة، والأوقاف، التضامن الاجتماعى، القوى العاملة، الثقافة، الإعلام، والزراعة ) أن المجلس القومى للسكان له دور كبير فى المحافظة لأنه يعالج مشكلة الزيادة السكانية على ضوء الخطة التنفيذية على مستوى الجمهورية، وأنه على باقى الجهات المعنية المشاركة والتنسيق والتعاون فى تنفيذ الخطة وتحقيق مستهدفات الدولة فى تحقيق التوازن فى الزيادة السكانية وعلى ضوء المحاور الخمسة التي تقوم عليها الخطة من حيث: تنظيم الأسرة، الصحة الإنجابية، التعليم، الشباب وصحة المراهقين، الإعلام والتواصل مع المرأة وتمكينها اجتماعيا وقانونيا.

وطالب سكرتير عام المحافظة بتعاون كافة الجهات المعنية لتحقيق ذلك.. إلى جانب مناقشة الخطة السنوية ونسبة تنفيذها للمستهدفين.. على أن تكون الخطة قابلة للتنفيذ وتؤدي إلى رفع النسبة الحالية.

كما طالب باستمرارية التقرير الشهري لكل جهة، والالتزام بمستهدفات الخطة السكانية.

وأوضح سكرتير عام المحافظة أنه على كل جهة تناول الخطة حسب طبيعة عملها، وأن يتم تجميع أنشطة الجهات المعنية لعمل تحليل لها عن طريق المجلس القومى للسكان.

ومن جانبها أعلنت نوال سالم مقررة فرع المجلس القومى للسكان أن محافظة شمال سيناء تعد ثالث محافظة على مستوى الجمهورية فى اعتماد الخطة السكانية مشيرة إلى ضرورة استمرارية العمل فى ظل نظام رقمنة الدولة وعمل توثيق لكل شخص على أرض المحافظة، والعمل على ضبط معدل المواليد والزيادة السكانية والنهوض بمستهدفات الخطة فى كافة محاورها.

وطالبت بالتنسيق بين كافة الجهات والاعلام، وتفعيل دور الرائدات الريفيات  مع مراعاة العادات والتقاليد السائدة إلى جانب تفعيل دور الرائدات بالتضامن الاجتماعى لزيادة عدد الأسر المستفيدة، وعمل توأمة بين كافة المديريات والجهات العاملة في مختلف أنشطة الخطة، والاتفاق على معالم أساسية لاستراتيجية مواجهة المشكلة السكانية في شمال سيناء بما يتمشى مع ظروفها وعاداتها وتقاليدها والجهود المبذولة من فرع المجلس القومى للسكان وباقي الجهات في هذا المجال.

واستعرضت خدمات تنظيم الأسرة على مستوى جميع الجهات المشاركة وأعداد المنتفعين منها كما عرضت أنشطة الخطة السكانية والدورات التدريبية التى نظمها فرع المجلس القومي للسكان مشيرة إلى أن انجازات فرع المجلس القومى للسكان والديوان العام للمحافظة خلال الفترة الماضية فى مجال تحسين خصائص السكان والقضاء على ظاهرة عدم وجود أوراق رسمية بهدف تمكين الأطفال ساقطى القيد من الالتحاق بالمدارس، وفى مجال التوعية المجتمعية بقضايا الصحة الإنجابية بهدف الارتقاء بنوعية حياة المواطن المصرى على ضوء برنامج حياة كريمة، وتنفيذ ندوات لمواجهة الزواج المبكر بقرى المحافظة، وفي مجال مواجهة العنف ضد المرأة وبهدف تمكينها اجتماعيا وقانونيا بخلاف القوافل السكانية الشاملة بالتعاون مع الصحة والأزهر الشريف والأوقاف والمجلس القومي للمرأة والثقافة والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصري ولجنة حماية الطفل.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية