رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض قرحة المعدة والأسباب والعلاج

Advertisements

أعراض القرحة فى المعدة.. القرحة فى المعدة أو قرحة المعدة، من الأمراض الشائعة الحدوث بين الشباب وكبار السن، نتيجة العادات الغذائية الخاطئة والإفراط فى تناول القهوة على الريق والمشروبات الغازية والحوامض والأكلات الحارة وتناول بعض الأدوية التى تتسبب فى قرح المعدة وإلتهابات المعدة.

وتسبب قرح المعدة آلام وأعراض مزعجة، وللأسف يجب على المريض الإهتمام بالعلاج الذى يصفه الطبيب، مع تناول الأطعمة المسموح بها فقط، وذلك لسرعة العلاج، للوقاية من مضاعفات قرح المعدة.

اعراض القرحة فى المعدة

ووقال الدكتور محمد العوضى استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد، إن هناك علامات أو أعراض تؤكد الإصابة بقرحة المعدة عند الكبار وكذلك الأطفال، ومن أعراض القرحة فى المعدة:-

  • حرقان أو الإحساس بتآكل في منطقة المعدة تستمر من 30 دقيقة حتى ثلاث ساعات، وقد يفسر هذا الألم علي أنه حرقان في فم المعدة ناشئ عن سوء الهضم أو الجوع، ويكون مكانه في الجزء العلوي من البطن وفي بعض الأحيان تحت عظمة الثدي، أما عن الفترات التي يحدث فيها الألم يكون عند البعض بعد الأكل مباشرة أو أثناء نوم الشخص مما يؤدي إلي استيقاظه، وقد يستمر الألم لمدة أسبوع متواصل يعقبه أسبوع بلا آلام، ويمكن تهدئة آلام قرحة المعدة بواسطة شرب اللبن أو عند تناول الطعام أو عند الراحة أو أخذ عقاقير مضادة للأحماض.
  • فقدان الشهية والوزن، أما الأشخاص الذين يعانون من قرحة الإثني عشر من الممكن أن تؤدي إلي زيادة الوزن لأن المريض يلجأ إلي أكل المزيد لتخفيف الآلام التي تعطي إحساس الشعور بالجوع.
  • القيء المتكرر.
  • دم في البراز.
  • أنيميا فقر الدم.

علاج قرحة المعدة 

وأضاف “العوضى”، أن العلاج يكون من خلال بعض الأدوية التى تساعد فى إلتئام الجروح بالمعدة، بالإضافة إلى اتباع المريض لنظام غذائى صحى خالى من الدهون والشطة والمسبكات والمقليات والتوابل والحوامض والمنبهات والوجبات السريعة والمشروبات الغازية، حيث يتناول المريض الطعام المسلوق والخفيف فقط بالقليل من الملح وذلك لحين شفاءه.

مخاطر قرحة المعدة

وتابع، أنه فى حالة إهمال علاج قرة المعدة، يصاب المريض بمضاعفات خطيرة، منها:-

  • الأعصاب التي تحيط بالمعدة من أكثر الأعضاء التي تتأثر بشدة حيث تلتهب وتسبب ألمًا بالغًا
  • النزيف الناتج من تآكل الأوعية الدموية الرئيسية
  • تآكل “تقطع” جدار الأمعاء أو المعدة الناتج من التهاب الصفاق “الغشاء المصلي الشفاف المبطن للتجويف البطني
  • انسداد الجهاز الهضمي نتيجة لتورم المنطقة المصابة بقرحة المعدة
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية