رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صيانة السيارات.. تعرف على أماكن حساس التصفيق في سيارتك

حساسات التصفيف
حساسات التصفيف
Advertisements

يوجد حساس التصفيق عند الجدار الجانبي لكتلة الأسطوانة البلوك، ويكون هو الأقرب من الأسطوانات بالطبع لكي يستطيع أن يستشعر مقدار الطرق أو التصفيق الحادث في داخل الاسطوانات عند بدء  إشارة الاحتراق

يمتلك  الحساسات التي توجد في سيارات أهمية كبيرة حيث يعد حساس التصفيق له العديد من الوظائف  الحساس قياس كم الاهتزازات الناتجة عن انفجار الخليط في داخل غرفة احتراق المحرك، وحماية الأجزاء الميكانيكية المتحركة داخل  محرك السيارات من تأثيرات الحرارة المرتفعة الناتجة أساسا عن عملية تأخر احتراق الوقود والهواء، إذ إن دوره الأساسي هو إرسال الإشارات لوحدات التحكم حتى تعمل على تقديم أو تأخير وقت وعملية الاحتراق، وكذلك ضبط وزيادة خليط الوقود وكم الهواء حتى تقل درجات التلوث.

مكان حساس التصفيق عند جدار المحرك

يوجد  حساس التصفيق غالبا عند الجدار الجانبي لكتلة الاسطوانة البلوك، ويكون هو الأقرب من الاسطوانات بالطبع لكي يستطيع أن يستشعر مقدار الطرق أو التصفيق الحادث في داخل الاسطوانات عند بدء  إشارة الاحتراق، ولذا فإن هناك من يسميه أيضا بحساس الطرق.

مشاكل حساس التصفيق  KNOCK SENSOR

استخدام بنزين بنسبة أوكتان 

  • سماع صوت تصفيق للسيارة يدل على ان احد اسباب ذلك استخدام بنزين بنسبة أوكتان اقل من المطلوب – مثلا بنزين 80. لأن السيارات الجديدة تحتاج لنسبة أوكتان أعلى تدل على نقاء البنزين مثل بنزين 92، 95 . ولذلك إذا وجد  صوت التصفيق هذا رغم استخدام بنزين نقي يعني وجود خلل في حساس السيارة.

شكمان السيارة 

وجود صوت فرقعة في شكمان السيارة عند قيام السائق بالضغط على البنزين، وهو ما يعني وجود خلل في توقيت انطلاق الشرارة التي تحدث عن طريق حساس knock sensor.

تغيير حساس التصفيق 

 لا بد من تغيير حساس التصفيق عند حدوث مشكلة في هذا الجزء الهام من أجزاء المحرك، حيث إن الحل الوحيد لهذا الحساس الهام هو التغيير فقط وليس الصيانة أو التنظيف، فعند انتهاء صلاحيته يجب أن يستبدل فورًا.من خلال الأماكن المختصة في صيانة السيارات والتأكد من الحساسات الأصلية لتجنب من وقوع نصب مراكز الصيانة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية