رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مخاطر تناول المشروبات الغازية يوميا والكمية المسموح بها

Advertisements

المشروبات الغازية من المشروبات التى يدخلها العديد من الأشخاص، ضمن غذائهم وشرابهم اليومى، لدرجة تصل إلى الإدمان دون الوعى بمدة خطورة ذلك على صحة الجسم ووزنه.

وتقول الدكتورة نسمة ياسر استشارى التغذية العلاجية، فى لقائها ببرنامج “هذا الصباح” المذاع عبر فضائية “اكسترا نيوز”، إن تناول المشروبات الغازية يوميا أو بين الوجبات، من السلوكيات الخاطئة الغير صحية التى تسبب زيادة الوزن ومخاطر أخرى عديدة لاحتوائها على الصودا والسكريات بنسبة عالية، ومن مخاطر تناول المشروبات الغازية:

  • ترفع مقاومة الأنسولين بالجسم ما يعجل بالإصابة بمرض السكر
  • تزيد حجم المعدة والبطن وبالتالى تسبب سمنة البطن وبروز الكرش
  • ترفع نسبة حمضية الجسم، ما يزيد من الإصابة بالالتهابات والقرح

وأضافت “نسمة”، أنه يجب الإقلال من تناول المشروبات الغازية بقدر الإمكان للوقايةمن مخاطرها، ومع العلم أن الكمية المسموح تناولها من المشروبات الغازية 2 كوب فقط على مدار الشهر، وليس أكثر من ذلك لتجنب مخاطرها.

ومن العلامات التي تنذر بإدمان المشروبات الغازية:

الشرب عند الاستيقاظ
عندما تجد نفسك لا تستطيع مواصلة يومك إلا عندما تتناول كوبا من المياه الغازية صباحا، مع الفطور، فأنت مدمن لمحتواه من الكافيين.

الشغف لشربها في وقت متأخر من الليل
إذا تكرر شعورك بشرب كوب مثلج من المياه الغازية في وقت متأخر من الليل، فأنت قد أمنت شربها، وما تحتويه من الكافيين، حيث إن تأثير الكافيين قد انتهى عند سهرك، وأصبح جسمك في احتياج للمزيد.

الشرب خلال مشاهدة التلفزيون
معظم مدمني المشروبات الغازية يجدون صعوبة بالغة في التركيز في متابعة البرامج التلفزيونية المفضلة لديهم، إذا لم يحصلوا على مشروبهم الغازي الذي يمدهم بالطاقة الوهمية.

خلال العمل المكتبي
وغالبا ما يرتبط المكتب بساعات العمل المجهدة التي تمر ببطء، وغالبا ما يسبب ذلك لمدمني المشروبات الغازية الحاجة لشرب المزيد، لتوفير المزيد من الطاقة.

تضاعف الكميات صيفا
تزداد حاجتك لشرب المزيد منها مع حرارة الصيف، وسرعة فقدانك للطاقة، وشعورك بالإجهاد والخمول، ولا تستطيع مقاومة شرب المزيد منها مثلجا، لما يمنحه لك من شعور مؤقت بالانتعاش.

لا نزهة بدون مشروبك المفضل
من علامات أنك أصبحت من المدمنين على المشروبات الغازية، وجود صعوبة في الذهاب لأي نزهة دون تناول المزيد من مشروبك المفضل، لما يوفره لك من طاقة فورية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية