رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طي صفحات الخلاف.. محمد بن راشد يجتمع بأمير قطر في بغداد

محمد بن راشد يجتمع
محمد بن راشد يجتمع بأمير قطر لأول مرة منذ سنوات
Advertisements

التقى نائب رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم السبت، في بغداد بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، في أول اجتماع من نوعه منذ سنوات.

طي الخلافات

ويأتي الاجتماع كأحدث خطوة في طي البلدين صفحة الخلافات التي بلغت ذروتها مع الأزمة غير المسبوقة، في منتصف عام 2017.

وجاء الاجتماع على هامش مؤتمر بغداد للحوار والشراكة، الذي بدأت أعماله، بمشاركة عدد من الزعماء ورؤساء الدول.

 تغريدة بن راشد

وكتب الشيخ بن راشد في تغريدة على ”تويتر“: أثناء لقائي مع أخي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر حفظه الله.. الأمير تميم شقيق وصديق.. والشعب القطري قرابة وصهر.. والمصير الخليجي واحد.. كان وسيبقى … حفظ الله شعوبنا وأدام أمنها واستقرارها ورخاءها“.

وأجرى مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة،  الخميس الماضي، في أول زيارة من نوعها خلال أربع سنوات في أعقاب اتفاق هذا العام لإنهاء الأزمة الخليجية.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية، أن الشيخ طحنون وأمير قطر ناقشا ”العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والمشاريع الاستثمارية الحيوية“.

تحتضن العاصمة العراقية بغداد، "قمة دول الجوار"، بحضور دولي واسع، في مسعى لترميم علاقات العراق بمحيطيه العربي والإقليمي، بالإضافة إلى تخفيف حدة التوترات الدبلوماسية في المنطقة.

جلسة مع السيسي

وكان من بين القادة العرب الواصلين للعراق الرئيس عبدالفتاح السيسي إضافة إلى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ممثل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وبحسب وكالة الأنباء العراقية، فقد استقبل الرئيس العراقي برهم صالح نظيره المصري، كما عقد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي جلسة مع السيسي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بسام راضي، إن ”مشاركة السيسي تأتي في إطار حرص مصر على دعم عودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، ولضمان أمنه واستقراره، حيث يسعى المؤتمر إلى مناقشة السبل الكفيلة بتعزيز مسار الحوار البناء بهدف إقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة“.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية