رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

القومي للتغذية: "اللهاية والببرونة" ممنوعة أول 6 شهور من عمر الطفل

Advertisements

تتساءل كثير من الأمهات عن الممنوعات التي يحذر تقديمها للطفل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية المطلقة، وأوضح المعهد القومي للتغذية أن الرضاعة الطبيعية المطلقة تعنى الاعتماد المطلق فى تغذية الرضيع على لبن الأم وذلك منذ الولادة وحتى نهاية الشهر السادس من عمر الطفل بدون إعطاء الطفل أى سوائل أخرى (ماء، أعشاب، مكملات غذائية، عصائر) أو أطعمة.

وشدد المعهد كذلك على الامتناع عن استخدام اللهاية وزجاجات الرضاعة إذ توصى منظمة الصحة العالمية ايضا أنه يجب ارضاع الطفل كلما رغب فى الرضاعة والامتناع عن عمل جدول بمواعيد الرضاعة.

الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية

ويعقد المعهد القومي للتغذية احتفالية الأسبوع العالمى للرضاعة الطبيعية تحت شعار (الرضاعة الطبيعية مسؤلية مشتركة) تحت رعاية الدكتور محمد فوزى السودة رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، والدكتورة جيهان فؤاد عميد المعهد القومي للتغذية واستشاري الرضاعة الطبيعية والمنسق العلمى للاحتفالية.

ويأتي ذلك فى إطار الاحتفال بالأسبوع العالمى للرضاعة الطبيعية، حيث سيتم انعقاد الفاعليات فى (٢٤) مستشفي في كل محافظات جمهورية مصر العربية:القاهرة، الجيزة، القليوبية، الغربية، الدقهلية، الاسكندرية، البحيرة، كفر الشيخ، الشرقية، بورسعيد، الفيوم، بني سويف، المنيا، سوهاج، أسيوط، قنا، الاقصر، الغردقة،  فى الفترة من ٣٠ أغسطس حتى ٢٣ سبتمبر ٢٠٢١م

وذلك لكل من المتخصصين فى مجال طب الأطفال والنساء والتوليد، لإلقاء الضوء على أساسيات الرضاعة الطبيعية والمشكلات المتعلقة بالرضاعة الطبيعية وكيفية تصحيح المعلومات الخاطئة الشائعة عن الرضاعة الطبيعية، وذلك لرفع الوعى بأهمية الرضاعة الطبيعية لدى العاملين بالمجال الطبى الذى يقدم الخدمات الصحية للأم والرضيع.

الرضاعة الطبيعية

و توفر الرضاعة الطبيعية فوائد صحية للأم المرضع والطفل حيث يمثّل حليب الأم أحد المصادر المهمة للطاقة والعناصر الغذائية بالنسبة للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 أشهر و24 شهرًا.
 

ويتكيف حليب الثدي مع نمو الطفل لتلبية احتياجاته المتغيرة على عكس الحليب الاصطناعي الذي لا يوفر نفس الحماية من المرض ولا يمنح الأم أي فوائد صحية، فالرضاعة الطبيعية لها فوائد طويلة الأجل للطفل، فكلما طالت فترة الرضاعة استمرت الحماية وزادت الفوائد. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية