رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لطلاب الثانوية العامة.. مصروفات كليات الطب بالجامعات الخاصة 2021

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة
Advertisements

ما زال عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور يبحث عن أسعار ومصروفات الجامعات الخاصة للعام الدراسي 2021 - 2021، خاصة كليات الطب البشري، وذلك بعد انخفاض كبير في المجاميع الخاصة بطلاب علمي علوم وذلك بعدما أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نسبة النجاح بامتحانات الثانوية العامة التي وصلت لـ 74% هذا العام وهي نسبة منخفضة عن نسبة العام الماضي.

واستكمالا للخدمات التي تقدمها بوابة فيتو لجميع طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم ننشر  قائمة المصروفات الدراسية الخاصة بكليات الطب البشري في الجامعات الخاصة بمصر وهي كالتالي:

  • كلية الطب البشري جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا  120 ألف جنيه.
  • كلية الطب البشري جامعة بدر 210 ألف جنيه
  • كلية الطب البشري جامعة النهضة 189 ألف جنيه
  • كلية الطب والجراحة جامعة 6 أكتوبر 125 ألف جنيه 
    -  مجال الطب جامعة الجلالة 105 آلاف جنيه
  • - كلية الطب البشري جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا 189 ألف جنيه
  • كلية الطب البشري جامعة الجيزة الجديدة 178 ألف جنيه
  • كلية الطب البشري جامعة حورس 180 ألف جنيه
  • كلية الطب البشري الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات 120 ألف جنيه

وكانت المرحلة الأولى للتنسيق انطلقت يوم السبت 21 أغسطس، على أن تكون نهاية المرحلة الأولى للتنسيق يوم 25 أغسطس، و28 أغسطس إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق، والحد الأدنى لتنسيق القبول بالجامعات للمرحلة الأولى هو 88.4% علمى علوم، و80 % علمى رياضة، و65.7% للشعبة الأدبية.

ويشترط موقع تنسيق الجامعات 2021 ترتيب الرغبات لطلاب المرحلة الأولى للالتحاق بالجامعات بمراعاة التوزيع الجغرافى أثناء كتابة الرغبات كشرط رئيسي لقبول الرغبات وعددها 75 رغبة.

ووضع موقع تنسيق الجامعات شروط التوزيع الجغرافى بصورة تساعد الطلاب على الالتحاق بكلية قريبة من مقر إقامته حيث يتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد على الكليات والمعاهد الجامعية على أساس ما يلي:


1- يتم تجميع الجامعات ( بالنسبة للإدارات التعليمية) فى عدة مجموعات على النحو التالي ويلزم أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء فى اختيار الكليات من هذا القطاع من المجموعة (ب) كما يلزم ان يختار كل الاختيارات الممكنه للكليات من القطاع من المجموعة (ب) قبل بدء أي اختيار من القطاع من المجموعة (ج) كما يلي:


-  مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة من الجامعتين.


-     مجموعة (ب) إجبارية بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.


-    مجموعة (جـ): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها وتعتبر متساوية، حيث أنها جميعا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.


-    وبالنسبة للمدارس الداخلية ( الرياضية – العسكرية – المتفوقين ) يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه فى استمارة الثانوية العامة.


-    اعتبار محافظات ( القاهرة – الجيزة ) نطاق جغرافي واحد ويضم جامعات ( القاهرة – عين شمس – حلوان ) كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات وتقع خارج هذا النطاق الجغرافي وكذلك الكليات التابعة لجامعات اخرى وتقع داخل هذا النطاق الجغرافى على ألا يتم تحويل مناظر بين هذه الكليات.


-    يتم القبول بكافة كليات الجامعات الحكومية المصرية اعتبارًا من العام الجامعي 2017/2018 وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافي ما عدا الكليات والمعاهد التالية التي تقبل وفقًا لقواعد التوزيع الإقليمي:
  * كليات التربية.            * كليات التربية النوعية.
 * كليات التمريض.        * المعاهد الفنية للتمريض.


-      يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية جغرافيًا على الجامعات المصرية على النحو التالي:


  * مجموعة (أ) إجبارية: جامعتي (المنصورة – الزقازيق)، وفي حالة توزيعهم إلى جامعات خارج هاتين الجامعتين حسب المجموع يكون تحويلهم لتقليل الاغتراب إلى جامعة الزقازيق.


  * مجموعة (ب) إجبارية: جامعات (بنها – المنوفية – طنطا).


-   يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز وادي النطرون بمحافظة البحيرة جغرافيًا على الجامعات المصرية على النحو التالي:


  * مجموعة (أ) إجبارية: جامعتي (مدينة السادات – دمنهور).
  * مجموعة (ب) إجبارية: جامعات (الإسكندرية – المنوفية – طنطا).


-  إلغاء كافة الاستثناءات التي سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية اعتبارًا من العام الجامعي 2016 /2017 وذلك إعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية وبناءً على قرار المجلس الأعلي للجامعات بجلسته بتاريخ 30 /12 /2015 والقرار الوزاري 2121 بتاريخ 28 /6 /2016.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية