رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

علاج الزغطة المستمرة للكبار.. بوسائل كلها طبيعية وبسيطة

علاج الزغطة المستمرة
علاج الزغطة المستمرة
Advertisements

علاج الزغطة المستمرة للكبار من الأمور الصعبة على الكثيرين، والزغطة هو ذلك الصوت الغريب الذي يخرج من أفواهنا رغما عنا، مع هزة غريبة في الجسم، وأيضا رغما عنا، وهي حالة لا يمكن السيطرة عليها، أو وقفها بسهولة، وكثيرا ما تصيبنا بالإحراج، إذا أصابتنا في مكان عام، أو عند تحدثنا إلى شخص غريب أو في مكان العمل، ويطلق على "الزغطة" أيضا كلمة "الفواق".

ومن أكثر الحلول المتعارف عليها للتخلص من الزغطة؛ هي شرب الماء، لكنها حيلة لا تجدي مع الكثيرين.

ما هي الزغطة

وتشير الدكتورة لورا باولا استشاري التغذية العلاجية، إلى إن "الزغطة" عبارة عن تقلصات لا إرادية متكررة وغير منضبطة لعضلات الحجاب الحاجز، وهي تخلق شعورًا بعدم الارتياح والإزعاج، وأحيانا تصيب صاحبها بالاحراج، عندما يكون له صوت مرتفع، و“الزغطة" أو "الفواق" من الظواهر التى يتعرض لها الأطفال الرضع كثيرًا، وخاصة في الأشهر الأولى من عمر الرضيع، وتصيب الكثير من الأمهات بالقلق، وتحتار في طرق تخليص الطفل منها، ظنًا منهم أنها تسبب لهم ألمًا أو ضيقًا.

 

اسباب الزغطة المستمرة


وتضيف الدكتورة لورا، أن هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بـ"الزغطة"، مثل تناول الطعام بسرعة، أو الإفراط في تناول الطعام، أو ابتلاع الهواء، وأحيانا التدخين، أو شرب الشاي الساخن أو القهوة تليها المشروبات الباردة.
 

علاج الزغطة المستمرة للكبار


وللتخلص من الفواق "الزغطة"، قدمت استشاري التغذية العلاجية مجموعة من الحلول لوقفها، والتي تستعرضها في السطور التالية.

 تدليك سقف فمك
باستخدام كرة من القطن، دلكي سطح الفك العلوي ببطء.

الأصابع في أذنيك
ضعي إصبعك داخل كل أذن في وقت واحد وأبقيه داخلها لمدة خمس دقائق، وادفعي قليلا بإصبعك داخل أذنك.

احبس أنفاسك
خذي نفسا عميقا واستمري على هذا الوضع لأطول فترة ممكنة، فهذا يسمح بتمدد عضلات الحجاب الحاجز، ولتكرر هذه العملية عدة مرات.

التنفس في كيس ورقي
هذه العملية ستؤدي إلى زيادة ثاني أكسيد الكربون في مجرى الدم مما يصرف الجسم عن الفواق، لأنك ستكونين مركزة نحو التخلص من ثاني أكسيد الكربون.

السعال، التجشؤ أو العطس
إذا استطعت القيام بإحدى العمليات السابقة، فيمكنك التخلص من الفواق، لأنها تتسبب في انقباض الحجاب الحاجز، وبالتالي تتوقف الزغطة.
 


مكعبات ثلج
تعمل مكعبات الثلج على تهدئة الأعصاب وتساعد على وقف الفواق، ولتطلب من شخص آخر أن يضع مكعبات الثلج على وجهك دون علمك، لأن الشعور المفاجئ من البرودة، يساعد في توقف الزغطة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية