رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إقليم القناة وسيناء الثقافي يدشن مشروع "يوم الوفاء لشهداء الوطن"

الشهيد عمرو السقا
الشهيد عمرو السقا برفقة والدته
Advertisements

يدشن إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة الكاتب محمد نبيل، مشروع ثقافي جديد  يحمل عنوان " يوم الوفاء لشهداء الوطن"، ويتم من خلاله استضافة أم شهيد من شهداء الجيش والشرطة ، تحكي عن تجربة التضحية من أجل الوطن.  

وتضمن فعاليات "يوم وفاء شهداء الوطن " احتفالية ضخمة تشهد لها جموع الحاضرين بضيوف الحفل.  

 

انطلاق الفعاليات  

وتقرر إقامة  أول ندوة ل " يوم الوفاء لشهداء الوطن " ، يوم الأربعاء المقبل الموافق 25 من شهر  أغسطس الجارى  بقصر ثقافة بورسعيد .  

 

البطل عمرو السقا  

 

ويستضيف إقليم القناة وسيناء الثقافي، والدة الشهيد البطل " عمرو السقا "، والتي سوف تتحدث عن تجربة الانتماء والولاء للوطن والتضحية بالروح فداء لاستقرار وأمان مصر، كما سوف يتناول حديثها سردا لمشروعها الشخصى فى بناء بطل بكل ما تحمله الكلمة من معانى لتعطى نموذجا حيا وواقعيا للشباب من الأجيال الجديدة فى معانى حب الوطن.  

 

وتبدأ الفعاليات  باحدى الفقرات الفنية لفرقة الفنون الشعبية ببورسعيد،  ثم يعقب ذلك عرض لفيلم وثائقيا عن الشهيد البطل " عمرو السقا " ويليه حوار مفتوح مع والدة الشهيد، وذلك في حضور نخبه من شباب وشعب  بورسعيد.  

 

كما تشمل الفعاليات تقديم درع الإقليم لوالدة الشهيد عرفانا من وزارة وإقليم القناة وسيناء الثقافي برسالة ودور الشهداء تجاه وطنهم وينتهى لقاء الوفاء بعزف السلام الوطنى.  

 

الأعياد القومية لمحافظات القناة  

 

ومن جانبه أكد الكاتب الصحفي محمد نبيل رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي،  على استمرار فعاليات وندوات  (يوم الوفاء) بصفة دورية فى نفس اليوم الموافق لذكرى العيد القومى لكل محافظة من محافظات القناة وسيناء والتي تضم محافظات: (  بورسعيد _ والسويس والإسماعيلية _  وشمال وجنوب سيناء ).  

 

مشيرا إلى إن الدعوة عامة لجميع أهالى ورموز وقيادات بورسعيد لحضور هذا الحدث الهام الذى يضاف إلى قائمة أنشطة الإقليم. 
 

شخصية القرية   

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوه، والكاتب محمد نبيل وكيل وزارة الثقافة ورئيس الإدارة المركزية لإقليم القناة وسيناء الثقافي فعاليات ( شخصية القرية)، حيث أقام بيت ثقافة التل الكبير التابع لفرع ثقافة الإسماعيلية، برئاسة شيرين عبد الرحمن احتفالية  شخصية القرية ويهدف هذا النشاط إلى تكريم الشخصيات العظيمة فى القرية وإبراز دورها وتكريمها.  
 

فعاليات اللقاء  
 

وكانت " شخصية القرية" فى التل الكبير  فاطمة الوروارى التى تبرعت ب٥ أفدنة للمنفعة العامة وتم تكريمها من محافظ الإسماعيلية، والرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الام المثالية علي مستوى الجمهورية ، وفي عام ٢٠٢٠.  

 

تم عمل بورتريه للشخصية على بانر خشب بالإضافة إلى فقرة عن أهم أعمال الحاجة فاطمة.  



مسيرة حافلة  

ويذكر إن الحاجة "فاطمة الورواري" ابنة محافظة الاسماعيلية، تقيم بعزبة توفيق مركز التل الكبير. تحملت مالا يتحمله الرجال مبكرًا ومنذ العاشرة من عمرها، حيث كانت تعمل في مساعدة والدها في أعمال البناء، وتمكنت من إتقان مهنة البناء وهي في الخامسة عشر من  عمرها.  

 

كما لقبت بالقاضى العرفى والأعمدة  كما يطلق عليها الأهالى فى المنطقة التى تقيم فيها، عمرها 62 عاما، حاصلة على ليسانس حقوق، وتعمل فى مهنة البناء.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية