رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مكتبة الإسكندرية تعقد ندوة عن علاقة الصحافة بالأدب بمعرض الكتاب

ندوة عن علاقة الصحافة
ندوة عن علاقة الصحافة بالأدب بمعرض الكتاب
Advertisements

عقدت مكتبة الإسكندرية ضمن فعاليات البرنامج الثقافي للدورة السادسة عشرة لمعرض مكتبة الإسكندرية للكتاب، ندوة تحت عنوان: "بين الصحافة والأدب".

 

 تحدث فيها كل من: الصحفية والروائية زينب عفيفي، والصحفي والروائي عزت القمحاوي، وقدَّمها الكاتب الصحفي محمد شعير.


وتطرق النقاش إلى العلاقة الوثيقة بين الصحافة والأدب، والتي سمحت لعدد من الأسماء الشهيرة التي عملت في الصحافة مثل همنجواي وماركيز وغيرهم أن يتسيدوا المشهد الأدبي.


أكدت زينب عفيفي على أنه رغم دراستها للفنون التشكيلية فقد اختارت العمل في الصحافة، مشيرة إلى أنها بدأت التدرب الصحفي في سن الثامنة عشرة.

 

وأضافت أن الصحافة منجم للمبدع، فلغة العصر هي اللغة الصحفية الجذابة، كما وضحت أن الصحافة جعلتها تميل للجمل الرشيقة المختصرة في كتاباتها الأدبية كما جعلتها لصيقة الصلة بالواقع، محبذة للاختصار. وصرحت أنها استغرقت وقتًا طويلًا حتى تتغلب فيها روح الصحافية على روح الأديبة، حيث إن الصحافة مثلت لها طريق عبور إلى عالم الأدب.
فيما أكد القمحاوي على أن الأدب قادر على إنقاذ الصحافة، مشيرًا إلى أن الصحافة الورقية لن تموت مهما حدث، كما اعتبر القمحاوي الصحافة ابنة للأدب، فهي في النهاية تمثل شكلًا أدبيًا.

 

شارك  الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس والموانئ البحرية، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، عرض مسرحية "ياما في الجراب يا حاوي" بالمسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية.

وأكد الدكتور مصطفى الفقي أنه يعتز بأن هذا العمل الرائع يتم عرضه على مسرح مكتبة الإسكندرية.

وأشار الفقي إلى العلاقة القوية التي تجمعه بالفنان القدير والمبدع يحيى الفخراني منذ عشرات السنين.

وأكد الفقي أن العرض كان مفاجأة رائعة ومبهرة. ووجه التحية للفنانين المشاركين وجميع القائمين على العمل.

جدير بالذكر أن «ياما في الجراب يا حاوي» عن رائعة بيرم التونسي والموسيقار أحمد صدقي «ليلة من ألف ليلة» إخراج مجدي الهواري بمعالجة جديدة وأحدث تقنيات وأشرف عليها فنيًا محمد هاني، ويشارك في بطولتها عدد كبير من النجوم اللامعين يجتمعون في عمل واحد لأول مرة هم الفنان الكبير يحيى الفخراني والنجم إياد نصار ونجما الغناء محمد الشرنوبي وكارمن سليمان والنجم شريف الدسوقي ونجوم المسرح سما إبراهيم ولبنى ونس وناصر سيف وعلاء قوقة ورضا إدريس وإسماعيل فرغلي.

يذكر أن عرض مسرحية "ياما في الجراب يا حاوي" قد أقيم على المسرح الكبير بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية في الفترة من ١٧ إلى ١٩ أغسطس ٢٠٢١.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية