رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

5 معلومات عن مستجدات مشروع توشكى.. السيسي يوجه بإضافة مساحات جديدة من الرقعة الزراعية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
Advertisements

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي  باستكمال كافة العناصر والتفاصيل الخاصة باستصلاح الأراضي في توشكى، والاعتماد على الوسائل الزراعية التي تتناسب مع طبيعة الأراضي والمناخ بتوشكى، فضلًا عن تكامل آليات العمل بين القطاعات المعنية، سعيًا لتحقيق الهدف الاستراتيجي المنشود لإضافة مساحات جديدة من الرقعة الزراعية في مصر.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، واللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء كامل هلال رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية المصرية للتصدير والتنمية الصناعية.


وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: إن الاجتماع تناول متابعة "محاور تطوير منظومة القطن المصري من زراعة وإنتاج وصناعة، وكذلك الموقف التنفيذي لمشروعات استصلاح الأراضي في جنوب الوادي بتوشكى".

وتم خلال الاجتماع استعراض الخطوات التنفيذية لمشروعات تنمية توشكى، بما فيها المساحات المنزرعة والمستهدف استصلاحها بالمنطقة، فضلًا عن توفير الموارد المائية والبنية الأساسية اللازمة لدعم تلك المشروعات، والأعمال الصناعية الجاري تنفيذها من قبل جهات الاختصاص الحكومية، وكذا سير العمل الخاص بتطوير الطرق والمحاور المؤدية لمنطقة جنوب الوادي.

ووجه الرئيس باستكمال كافة العناصر والتفاصيل الخاصة باستصلاح الأراضي في توشكى، والاعتماد على الوسائل الزراعية التي تتناسب مع طبيعة الأراضي والمناخ بتوشكى، فضلًا عن تكامل آليات العمل بين القطاعات المعنية، سعيًا لتحقيق الهدف الاستراتيجي المنشود لإضافة مساحات جديدة من الرقعة الزراعية في مصر.

وأبرز المعلومات عن مستجدات مشروع توشكى:

- مصر حققت نهضة زراعية كبرى غير مسبوقة، فى مجال استصلاح وزراعة الأراضي الجديدة، ومن أهم المشروعات الزراعية العملاقة التي يتم العمل فيها حاليًا مشروع توشكى على مساحة 485 ألف فدان.

- من خلاله سيتم الإعلان عن الاكتفاء الذاتي من أهم الحاصلات الزراعية، وتم بالفعل زراعة 30 ألف فدان قمح خلال أول 3 أشهر من بداية المرحلة الأولى، ويتم التجهيز حاليًا لزراعة ما يقرب من 100 ألف فدان.

-  كما يجري تجهيز 100 ألف فدان أخرى بنهاية العام الجاري، وتم تنفيذ شبكات رى بإجمالي أطوال 420 كم، كما تم الانتهاء من 415 كم من شبكات الطرق الرئيسية والمدقات ويتم حاليًا تنفيذ 677 كم أخرى.

- وجود اتجاه قوي حاليًا لإعادة إحياء مشروع توشكى لزيادة الرقعة الزراعية ومعدلات النجاح لينتج ويحقق نجاحا كما فى مشروع شرق العوينات والذي يعتمد على المياه الجوفية وينتج بشكل جيد حاليًا.

- القيادة السياسية تنفذ أكبر توسع أفقي في الرقعة الزراعية، خاصة بعد التوجيهات الرئاسية بتنفيذ دلتا جديدة في الجنوب على مساحة 400 ألف فدان، ويمكن أن تتلاقى مع مزارع مجاورة إلى بحيرة ناصر، وتمت زراعة آلاف من أشجار النخيل.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية