رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المصل واللقاح: تطعيم كورونا يحمي من المضاعفات الخطيرة للفيروس بنسبة 99%

تطعيم لقاح كورونا
تطعيم لقاح كورونا
Advertisements

قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن جميع اللقاحات تحمي من مضاعفات فيروس كورونا الخطيرة بنسبة تصل إلى 99%. 

الحماية من الإصابة بفيروس كورونا بعد الحصول علي اللقاح

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد على بقناة "الحدث اليوم": إن نسب الحماية من الإصابة بفيروس كورونا بعد الحصول على اللقاح متفاوتة ما بين 70 الي 80%.
 أهمية الجرعة التنشيطية الثالثة من لقاح كورونا

ولفت إلى أن هناك أهمية للحصول علي جرعة تنشيطية ثالثة من نفس نوع لقاح كورونا خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لدعم وتقوية المناعة.

وأكدت وزارة الصحة أنه لا يمكن بأي شكل من الأشكال وتحت أي ظروف تطعيم من هو أقل من 18 عاما، كما يشترط أخذ الجرعة الثانية بنفس مكان تلقى اللقاح بالجرعة الأولى ولا يمكن تغييرها.

وأوضحت وزارة الصحة إنه بعد تلقي المواطن رسالة للتوجه للمركز لتطعيم الجرعة الأولى  وفى حالة فوات المدة المتاحة بدون تطعيم يقوم بالاتصال على الخط الساخن 15335 لإعادة تفعيل الطلب متاح لمدة 48 ساعة.

وأوضحت أن الجرعة الثانية متاحة للمواطن لمدة 6 أيام بعد التاريخ المحدد لها، وفى حالة فوات المدة المحددة بدون تلقى الجرعة الثانية ولا يوجد ما يفيد إصابته بمرض كورونا فأصبح غير مستحق لتلقيها.

أكدت وزارة الصحة إنه إذا تلقى المواطن الجرعة الأولى خارج مصر يذكر في شهادة التطعيم الجرعة الأولى دون النظر إلى الجرعات التى تلقاها سابقا بالخارج.

وأعلنت وزارة الصحة أنه  جار تكثيف إطلاق سيارات قوافل في أماكن العمل الرئيسية في المصانع والبنوك ودواوين الحكومة والمدارس والجامعات، على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى كافة المناطق الصناعية الكبرى بالمحافظات المختلفة والعاصمة الإدارية، لتسجيل العاملين بتلك الأماكن على الموقع الإلكتروني الخاص بتلقي اللقاح وتطعيمهم بلقاح فيروس كورونا، بالمجان، مناشدًة المواطنين من كبار السن بالتوجه لتلك القوافل للتسجيل وتلقي اللقاح.

وأكدت وزارة الصحة توافر أنواع مختلفة من لقاحات فيروس كورونا بمراكز التطعيمات شملت (سينوفارم، سينوفاك، استرازينيكا، سبوتنك وجونسون أند جونسون)،  في إطار حرص الدولة وجهودها المستمرة للتواصل مع مختلف الجهات الدولية لتعدد وتنوع مصادر اللقاحات في مصر، لحماية المواطنين والحفاظ على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة.

وناشدت المواطنين بمواصلة التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة لتلقي لقاح فيروس كورونا المستجد، للمصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، بالمجان، من خلال مراكز تلقي اللقاحات التي بلغ عددها 539 مركز ًا موزعين على محافظات الجمهورية، كما تم تخصيص 126 مركزًا لتطعيم المسافرين واستخراج الشهادات الموثقة للحاصلين على اللقاح.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية