رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سويسرا وألمانيا تؤجلان رحلة إجلاء بسبب تدهور الوضع الأمني ​​في مطار كابول

عناصر من حركة طالبان
عناصر من حركة طالبان
Advertisements

أفادت شبكة وقناة "سكاي نيوز" عربية، اليوم السبت، أن ألمانيا وسويسرا عملا على إلغاء  رحلات الإجلاء المقررة من مطار كابول اليوم بسبب التدهور الأمني. 

إلغاء رحلات الإجلاء 

وقالت وزارة الخارجية السويسرية، إن سويسرا أرجأت رحلة طيران عارض إلى أوزبكستان بهدف المساعدة في جهود الإجلاء من أفغانستان المجاورة، مشيرة إلى تدهور الوضع الأمني ​​على الأرض مما أعاق الوصول إلى مطار كابول.

وأضافت الوزارة في بيان "تدهور الوضع الأمني ​​حول مطار كابول بشكل كبير خلال الساعات الماضية. هناك عدد كبير من الأشخاص أمام المطار وأحيانا تعيق المواجهات العنيفة الوصول إلى المطار في كابول".

مطار كابول 

وجرى إجلاء آلاف الأجانب والأفغان العاملين لدى السفارات ومنظمات الإغاثة الدولية من مطار كابول منذ دخول مقاتلي طالبان العاصمة قبل أسبوع.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الجمعة إنه تم إجلاء حوالي 13 ألفا على متن طائرات عسكرية أمريكية منذ 14 أغسطس.

رحلة طيران عارض 

وقالت سويسرا أمس إنها نظمت رحلة طيران عارض إلى أوزبكستان لدعم عمليات الإجلاء من أفغانستان. 

وأضافت وزارة الخارجية السويسرية في بيانها اليوم "لا يمكن حاليا نقل سوى عدد قليل من الأشخاص جوا من كابول إلى طشقند. نظرا لعدم وجود حاجة لعمليات الإجلاء من طشقند في الوقت الحالي، أجّلت وزارة الخارجية رحلة الطيران العارض إلى عاصمة أوزبكستان التي كان من المقرر إتمامها اليوم".

الغاء رحلات إجلاء

وقالت الوزارة إن ألمانيا ألغت أيضا رحلات الإجلاء المقررة اليوم، في حين تواجه دول أخرى صعوبات متزايدة في إجلاء مواطنيها وموظفيها من المواطنين الأفغان.

وكشفت تقارير لوسائل إعلام تركية أن أنقرة قامت بإجلاء حوالي 40 مسئولا حكوميا أفغانيا من الذين تربطها بهم علاقات خاصة، بينهم النائب الثاني للرئيس الأفغاني، ووزير الخارجية ورئيس المديرية الوطنية للأمن، ونقلتهم إلى اسطنبول.

خطط إجلاء 

وقالت صحيفة ”حرييت ديلي نيوز“، اليوم السبت، إن السفارة التركية في كابول كانت لديها بالفعل خطط إخلاء جاهزة لهذه الشخصيات قبل وقت طويل من استيلاء قوات طالبان على العاصمة، وقد اتصلت بهم وبالمغتربين الأتراك وأبلغتهم بالترتيبات التنفيذية لترحيلهم.

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية