رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض لقاح سينوفارم الصيني ضد فيروس كورونا

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا
Advertisements

لقاح سينوفارم الصيني أحد أهم التطعيمات المتوفرة في مصر وحصل عليه آلاف المواطنين ولم تظهر له أي أعراض  جانبية خطيرة على من يتلقاه.

وأكدت وزارة الصحة أن أهم الأعراض التي يمكن أن تظهر بعد تلقي لقاح فيروس كورونا مثل أي لقاح يعطي عن طريق الحقن حيث تسبب الشعور بألم أو انتفاخ، أو احمرار في مكان الحقن، ونتيجة استجابة الجهاز المناعي للجسم لمفعول اللقاح يمكن أن يظهر ارتفاع في درجات الحرارة وخمول وآلام العضلات إلا أنه ليس شرطا أن تظهر تلك الأعراض كما أنها تظهر في أول يومين من تلقي اللقاح.


وخضع لقاح سينوفارم للتجارب سريرية في مصر وثبت فعاليته وأمانه وهو عبارة عن لقاح يضم فيروس ميت لفيروس كورونا ويؤخذ على جرعتين بينهم ٢١ يوما.

وقال الدكتور أمجد الحداد استشاري امراض المناعة والحساسية إن أغلب الأعراض التي تظهر على متلقي اللقاح هي الآم في العظام وألم مكان التطعيم وارتفاع بسيط في درجة الحرارة يختفي بعد يوم من التطعيم مشيرا إلى أن تلك الأعراض هي التي تظهر بعد تناول أي تطعيم ليس شرطا تطعيم فيروس كورونا.

وأكد في تصريحات خاصة لـ  "فيتو" أن الإصابات بفيروس كورونا هي أخطر من اي أعراض أو أي آثار جانبية يمكن أن تظهر بعد تناول اللقاح.

كانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس الأربعاء، عن خروج 429 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 234878 حتى أمس 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 123 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 8 حالات جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 285700 من ضمنهم 234878 حالة تم شفاؤها، و16638 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية