رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جامعة بنها تحصل علي تمويل دولي لمشروع بحثي بـ2.7 مليون جنيه

جامعة بنها
جامعة بنها
Advertisements

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي القائم بعمل رئيس جامعة بنها عن حصول جامعة بنها على مشروع بحثي دولي بتمويل قدره 2 مليون  وسبعمائة ألف  جنيه من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ، عن تطوير أدوات يدوية للإدارة المستدامة لري المحاصيل الأورو متوسطية.


وأشار الجيزاوي إلى أن المشروع يأتي في إطار دور هيئة تمويل العلوم وتكنولوجيا الابتكار في دعم البحث العلمي وتمويله وتحفيزه وتشجيع الاستفادة من نتائجه مما يسهم في الربط بين البحث العلمي وتنمية المجتمع مشيرا  أن المشروع يأتي في ضوء استراتيجية مصر للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2020 -2030 .


وقال الباحث الرئيسي للمشروع الدكتور ابو سريع احمد حسن فرج  الاستاذ المساعد بقسم هندسة النظم الزراعية والحيوية بكلية الزراعة ان مدة المشروع 36 شهرا ويهدف المشروع الي تطوير أدوات يدوية للإدارة المستدامة لري المحاصيل الزراعية في منطقة الأورو متوسطية للجامعات والمؤسسات  المشاركة  في المشروع  منها معهد فالنسيا للبحوث الزراعية  وشركة اسدرون بأسبانيا  وجامعة كتانيا  وشركة ارياتيك بايطاليا ومركز هيلمهولتز للبحوث البيئية وشركة اياك بألمانيا ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة وجامعة ابن زهر بالمغرب  بالاضافة الي أعضاء من الفريق البحثي وهم الدكتور حسن حمزة عباس أستاذ دكتور بقسم الأراضي والمياه وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين ، والدكتور مصطفى صديق الكومي  باحث بالمركز القومي لبحوث المياه.


وأشار أبو سريع إلى أن مخرجات المشروع تتمثل في  تحديد وتعزيز تقنيات لمراقبة المحاصيل منخفضة التكلفة. وتحديد الفوائد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لممارسات الري. بالإضافة إلى إعادة تصميم حلول جديدة لتوفير المياه لتحسين كفاءة الري والفوائد الاقتصادية لمحاصيل البحر الأبيض المتوسط. والتغلب على العوائق التي تواجه تبني تقنيات وممارسات الري المبتكرة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية