رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الثقافة الأسبق مهاجما محمد حسان: لا يفقه شيئا في الدين

محمد حسان
محمد حسان

انتقد الدكتور صابر عرب وزير الثقافة الأسبق الداعية السلفي الشيخ محمد حسان، بعد الإدلاء بشهادته أمام الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، في القضية رقم 271 لسنة 2021، جنايات أمن الدولة طوارئ، المُقيدة برقم 370 جنايات أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ”خلية داعش إمبابة“.

 

محمد حسان


وقال وزير الثقافة الأسبق فى مداخلة هاتفية لبرنامج "رأى عام" تقديم الإعلامي عمرو عبد الحميد المذاع على فضائية "تن": "حسان لا يحمل من كلمة الشيخ معناها، فهو لا يعلم عن جرائم الإخوان فى الخمسينيات والستينيات، وأن هذه الجماعات المتشددة والجاهلة خارجة من جماعة الإخوان المسلمين، فهذه الجماعات متدرجة".

 

دولة دينية


وأوضح أن الجريمة الكبرى التى ارتكبتها جماعة الإخوان المسلمين إقحام الدين فى قضايا ليس من الدين بشئ، فالإخوان سعوا لتحويل الدولة لدولة دينية، وعودتها للعصور الإسلامية القديمة، لافتا إلى أن الرسول كان يستمع وينصت وينصح صحابته بيسر وسهولة.

المعرفة الإنسانية


وأوضح أن جماعة الإخوان المسلمين هم الذين منحوا لقب علماء لكافة عناصرها والمجتمع ساعدهم فى ذلك عندما أستمع لهم وشاهد برامجهم، لافتا: " كنت أتعجب من مناداة محمد حسان بالشيخ فى أثناء سماع شهادته فى محفل القضاء فحسان ليس شيخا ولم يدرس أصول المعرفة الإنسانية، فحسان لم يقرأ سوى بعض الكتب المعينة والتى تخدم نظريته".

مصالح المسلمين


وأكد: " القرآن والشريعة فى مجملهما تكمن فى مصالح المسلمين، والمجتمع أطلق مصطلحات على أشخاص لا يفقهون شيئا من العلم ومحمد حسان أحد هؤلاء".
 

وكانت هيئة الدفاع طلبت في وقت سابق، استدعاء كل من: الداعية محمد حسين يعقوب، والداعية محمد حسان، لسماع شهادتهما ومعرفة الفكر والمنهج الذي يدعوان إليه، بعدما أقر بعض المتهمين عن اتباعهم وامتثالهم لما يقدمانه من نصائح للتفقه في الدين.

 

وتسببت أقوال يعقوب وحسان أمام المحكمة فى غضب بين شباب السلفيين واعتبرها بعضهم تحمل تراجعات فى أفكار ومعتقدات السلفية.

 

ماذا يعني التعريض عند السلفيين؟
 

اتفق العلماء فيما بينهم، أن التعريض والتقية ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، وجعلها جائزة في أضيق الحدود، مثلا عند الخوف الشديد على النفس أو المال، وبعضهم خصها فيما يكون في مواجهة الأعداء.

 

اتفق علماء البيان على تعريف التعريض في الإسلام على، أنه التورية، والتورية تعني في مفهومها الأولى أن يكون للكلمة معنيان معنىً قريب، ومعنىً بعيد، إذا قلت الكلمة خطر على بال السامع المعنى القريب، وأنت تقصد المعنى البعيد، ومثالًا على ذلك موقفًا لأبي هريرة، حيث يحكى أنه نزل مرة على جماعة وكان يكره طعامهم، فقالوا: اقعد يا أبا هريرة وكل معنا، فقال: إني صائم، فلما كان في عصر ذلك اليوم رأوه يأكل فقالوا: كيف يا أبا هريرة تأكل وقد قلت إنك صائم؟

الجريدة الرسمية