رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الجنيه المصري والشلن بالقائمة.. أجمل تصاميم النقود في العالم

Advertisements

تتغير العملات حول العالم بصفة مستمرة نتيجة لعمليات التحديث والتطوير من جانب البنوك المركزية فى كل دولة.


وتتنافس الدول المختلفة فى إبداع أشكال مختلفة من النقود والتصميمات المختلفة التى تعبر كل دولة من خلالها عن حضاراتها وعراقتها.


وتتزين العملات حول العالم ما بين معالم وآثار تاريخية وما بين حكام أو شخصيات تتولى مناصب قيادية وتمثل الدولة، أو تتزين العملة بتصميم تعبر عن البيئة والاجواء الخاصة بكل دولة من الدول. 

 

وتعتزم مصر من جديد الدخول فى مجال انتاج النقود" البولمير" وتصميم فئات من 10 و20 جنيها وطرحها للتداول خلال فترة قصيرة. 

 

ولاقت العملة والتصميمات المصرية التى تم الإعلان عن تصميماتها  قبول البعض ورفض البعض الاخر، بينما اكد البنك المركزى ان التصميمات فى إطار تجريبى ولم تصدر بشكل رسمى.

50 دولار بوليمر 
وأصدر البنك المركزي لجمهورية ترينيداد وتوباجو عملة ورقية مصنوعة من البوليمر، والتي فازت بجائزة الجمعية العالمية للعملات الورقية لعام 2014، رغم وجود أكثر من 100 عملة ورقية أعيد تصميمها في ذلك العام. 


ويظهر البنك المركزي في خلفية الورقة، وهو أول بنك في منطقة البحر الكاريبي يوزع عملة البوليمر.

50 دولار بوليمر 

20 دولارا كنديا

إحدى الأوراق النقدية الشائعة بين هواة جمع العملات، الفائزة بجائزة الجمعية عام 2004، وتضمن بورتريه للملكة إليزابيث الثانية، وهي الرسمة التي تعد من الأجمل للملكة على العملات الورقية.

20 دولار كندى

الجنيه المصري

 يعد الجنيه المصرى ورقة نقديّة تحمل صورة مسجد السلطان قايتباي، وجميع العملات الورقية المصريّة، تحمل كتابة عربية على إحدى وجوهها، وبالإنجليزية على الوجه الآخر تم اختياره ضمن افضل العملات الورقية حول العالم من التليجراف حول العالم.

الجنيه المصرى

20 راند بجنوب إفريقيا

ويظهر عليها صورة الفيل الإفريقي، مثل كل فئات هذه المجموعة النقدية، والتي تحمل كل منها صورة حيوان من «الخمسة الكبار» وهم؛ الأسد الإفريقي، الفيل، الجاموس، الفهد، ووحيد القرن.

20 راند

الشلن المصرى

الشلن المصرى والذى تم وقف العمل به جاء أيضا ضمن العملة المصممة بشكل جاذب ودخل ضمن العديد من التصنيفات الدولية حول اهم العملات المصممة بشكل ابداعى.

الشلن المصرى


5 دولارات نيوزيلانديّة

تتميز بجمال تصميمها، حيث يظهر عليها البطريق ذو العيون الصفراء الشهير بنيوزيلاندا.


الدينار الكويتى
عبر كل ورقة من أحدث إصدار للدينار الكويتي المتزامن مع حلول شهر رمضان هذا العام، عن بيئة خاصة بالكويت سواء كانت بحرية أو صحراوية، وتستخدم أحدث السمات الأمنية في طباعة أوراق النقد وتولّت صناعتها مؤسسة دو لا رو العريقة التي تطبع 150 عملة عالميًا.

الدينار الكويتى


العملة الليبية

وفيما يتعلق بالعملة الليبية، أصدر مصرف ليبيا المركزي الدينار الليبي كعملة رسمية عام 1971 بعد أن كان الجنيه الليبي هو المتداول.

 

و في عام 2013، صدرت تصاميم جديدة للعملة الليبية في الذكرى الثانية للثورة.

 

 اللافت في التصاميم الجديدة خاصة لفئة الـ50 دينار، هو إزالة صورة الرئيس الليبي السابق والراحل معمر القذافي واستبدالها بصورة منارة سيدي عبيد وصورة قوس اكاكاوس الأثري في الصحراء.

 

 يذكر أن أقل قيمة في السلسلة هو دينار واحد

دينار ليبى


 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية