رئيس التحرير
عصام كامل

مصطفى الفقي يكشف توقعاته لقرارات السيسي القادمة في أزمة سد النهضة

الدكتور مصطفى الفقي
الدكتور مصطفى الفقي

قال الدكتور مصطفى الفقي المفكر السياسي إن الأسلوب الاستعلائي لآبي أحمد بشأن مفاوضات سد النهضة قد تؤدي إلى نتائج عكسية على إثيوبيا أولًا لافتًا إلى أنه يرى من خلال متابعته للموقف أن تجربة التفاوض مع أديس أبابا غير مريحة على الإطلاق.

وأضاف خلال حديثه بقناة "إم بي سي مصر" أنه لا يمكن أن يكون القرار بشأن أزمة سد النهضة أحاديًا، مشيرًا إلى أنه يخشى أن يحول الجانب الإثيوبي المفاوضات بشأن السد إلى دهاليز فنية لإضاعة الوقت.

الري عن مفاوضات سد النهضة: العبرة بالنتائج وليس بالانطباعات | فيديو  

وأكد أن مصر لن تقبل حرمانها من حصتها في المياه وما يترتب على ذلك من اَثار على الزراعة والمجالات الأخرى لافتًا إلى أن إثيوبيا تصر وتكابر على الموقف الذي اتخذته من البداية ويجب على المجتمع الدولي أن يقدم وسطاء لحل الأزمة.

 

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي صبور ولا يبدأ بالسيناريو الأسوأ على الإطلاق ويستنفذ كل طرق التسوية بشكل يرضي كل الأطراف وينصف الجميع بحد أدني على الأقل ويأخذ في هذا وقته لذلك لن يقوم بإجراء يتسم بالعنف والرعونة في ملف أزمة سد النهضة معقبًا: "أمن إثيوبيا وكينيا ومنطقة شرق أفريقيا متشابك ومضمون باتفاقيات مع الولايات المتحدة الأمريكية.. لسنا وحدنا في العالم وليست مبارزة بالسيوف".    

الجريدة الرسمية