رئيس التحرير
عصام كامل

في ذكرى ميلاده الـ93.. هذا ما تبقى من ذكريات الأديب يوسف إدريس| صور

مكتبه يوسف ادريس
مكتبه يوسف ادريس بقرية البيروم مركز فاقوس

في مثل هذا اليوم منذ 93 عاما شهدت قرية البيروم التابعة لمركز فاقوس بمحافظة الشرقية ميلاد الأديب الكبير يوسف إدريس والذي توفي عام 1991 والذي قدم للأدب العربى عشرين مجموعة قصصية وخمس روايات.

أشهرها “النداهة” التي صدرت عام 1969 في شكل مجموعة جسدت رواية النداهة والتي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي بطولة الفنانة القديرة ماجدة والراحل شكري سرحان وشعر مسرحيات وترجمت أعماله إلى 24 لغة عالمية منها 65 قصة ترجمت إلى الروسية.

اقرأ ايضا..ممر شرفي وزغاريد.. كيف استقبل الجيش الأبيض المتعافين من كورونا بالشرقية؟| فيديو

 

 

لم يتبق شيء من ابن الشرقية في مسقط رأسه بالبيروم سوى مكتبة مكتظة ببعض أعماله والتى أقيمت على مساحة 4 قراريط تقريبا فيما تحول منزل«أبو القصة» الذي شهد مولده إلى خرابة تسكنها الأشباح والجرذان وتحاصرها القمامة من الخارج وتحيط بها الحشائش الكثيفة من كل جانب والتي تحوى داخلها القوارض والزواحف والقطط والكلاب الضالة.

اقرأ ايضا..بأعلام مصر والحلوى.. محافظ الشرقية يستقبل أول فوج من العائدين بالخارج | فيديو وصور

فيما يقف قبر الراحل على بعد 3 كيلو مترات تقريبا من منزل أسرته المهجور وبجواره دفن نجله “بهاء” والذى توفي في ظروف غامضة منذ نحو 20 عاما بعد العثور على جثته ملقاة في طريق مهجور يعرف باسم «طريق الدير القديم» في منطقة برج العرب بالإسكندرية فيما أكد حارس المقابر أن قبر الأديب الراحل بلا زوار منذ سنوات.  

الجريدة الرسمية