رئيس التحرير
عصام كامل

6 نصائح تحميك من العطش خلال الصيام في الحر الشديد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نواجه هذا الأسبوع موجة شديدة الحرارة مما يزيد من صعوبة الصيام خاصة بالنسبة لمن تضطرهم ظروف عملهم للخروج والتواجد تحت أشعة الشمس خلال ساعات الصيام الأمر الذي قد يصيب البعض بالجفاف نتيجة قلة السوائل بالجسم ويؤثر على الحالة الصحية ويصيب البعض بالإعياء والدوار أو الصداع.

 

ويؤكد دكتور حسام جمال استشاري التغذية أن الصيام خلال الارتفاع الشديد في درجات الحرارة يؤدي إلى فقدان الكثير من السوائل في صورة عرق مما قد يصيب البعض بالجفاف والذي بدوره يمكن أن يسبب آثار جانبية كثيرة ومزعجة مثل الإمساك والصداع والدوخة والتعب وجفاف الجلد.  

هذا ما يفعله الهواء الطلق وأشعة الشمس في فيروس كورونا

ويقدم دكتور حسام في السطور التالية أهم النصائح التي تساعدك في السيطرة على عطشك أثناء الصيام وحمايتك من الجفاف.

 

أجسامنا تحتاج الماء بشكل خاص عن بقية السوائل لأنه يحتوي على الأكسجين الذي يساعد أجهزة الجسم على العمل بكفاءة ، كما أنه لا يحتوي على أي نسبة سكريات حيث إن شرب الكثير من المشروبات الرمضانية يملأ المعدة ويؤخر عملية الهضم.

ولذلك لا بد من شرب على الأقل ثمانية أكواب من الماء كل يوم إذا كنت ستواجه حرارة الشمس المباشرة لأنك ستفقد المزيد من السوائل ، لذلك تأكد من شرب المزيد من المياه وتجنب الأطباق الحارة والتوابل لأنها تزيد العطش.

لا تضيف الكثير من الملح إلى السلطات والأطباق الأخرى وتجنب تناول الأطعمة المالحة مثل السمك المملح والمخللات لأنها تزيد من حاجة الجسم للماء.

الإكثار من أكل الفواكه والخضراوات الطازجة لأنها غنية بالماء والألياف فإنها تبقى في الأمعاء لفترة طويلة وتقلل الإحساس بالعطش.

شرب عصائر الفواكه الطازجة بدلًا من العصائر المحلاة.

لا تحاول شرب كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة أو تناولها كثيرًا خلال وجبة الطعام حيث إن هذا يتسبب في فقدها أيضًا دفعة واحدة عن طريق البول وبدلًا من ذلك اشرب الماء تدريجيًا بين الوجبتين.

الجريدة الرسمية