رئيس التحرير
عصام كامل

أقدم بائع فسيخ في الشرقية: "الكورونا وقفت حالنا"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت معظم محال الفسيخ والرنجة بمحافظة الشرقية خلال الساعات الماضية إقبالا متوسطا من المواطنين استعدادا للاحتفال بأعياد شم النسيم داخل المنازل تطبيقا لقرار حظر التجوال.

فيما يبدو أن ظهور فيروس كورونا المستجد في العالم لم يترك أثره السلبي على حركة الاستيراد والتصدير والقطاع السياحي والطيران وبعض المستلزمات الضرورية للمواطنين فحسب، بل امتد الأثر ليشمل حركة بيع الفسيخ والرنجة والسردين.

"مفيش أعياد ربيع".. محافظ الشرقية للأهالي: "محدش يخرج من بيته"

 

محمد أبو طعمة أحد أقدم بائعي الفسيخ بمدينة الزقازيق: أعمل في هذه المهنة منذ صغري وتعلمتها من أبي الذي ورثها عن أجداده وموسم شم النسيم لدينا يكون مثله مثل موسم عيد الفطر المبارك حيث يأتي إلينا المواطنون لشراء الفسيخ بمختلف أنواعه والرنجة أيضا.

بسبب كورونا.. عبوات غذائية للأسر الخاضعة للعزل الصحي بالشرقية | صور

وأضاف: الإقبال هذا العام على الشراء أقل كثيرا من العام الماضي نظرا لما يمر به العالم حاليا وتفشي فيروس كورونا وقرار الحكومة بحظر التجوال يوم الإثنين حفاظا على أرواح المواطنين إلا أن ذلك لم يؤدِ إلى عزوف الأهالي عن الشراء، فشم النسيم لدى الشراقوة والمصريين جميعا معروف بأكلة الفسيخ والبيض حتى لو قضوا اليوم مع أسرهم داخل منازلهم قائلا: “الفسيخ يعد من أهم العادات الخاصة بنا يوم شم النسيم ويوم عيد الفطر المبارك وصعب المواطن يستغنى عن هذه العادة“.

بعد ظهور حالة اشتباه بكورونا.. أهالي "بنى شبل" يطالبون المسئولين بتعقيم قريتهم

وقال محمد مرعي موظف: "أكل الفسيخ من أهم العادات في شم النسيم ويوم عيد الفطر ونشتريه من أماكن نثق بها ومهما كانت الظروف أو زاد سعره لا نستطيع قضاء اليوم دونه”.

وأضافت “نجوى علي” معلمة: نمر بظروف استثنائية حاليا بسبب فيروس كورونا وحظر المواطنين يوم شم النسيم ومع ذلك نشتريه، ففي هذا اليوم لا نستطيع الاستغناء عن الفسيخ بأي نوع طعام آخر لأنها عادة قديمة والأسعار مناسبة للفقير والغني.. وربنا مسهلها”.

فيما حذرت مراكز السموم من تناول وجبة الفسيخ في أعياد شم النسيم ومدى تأثيره السيئ على المواطنين خاصة حال تناول وجبات فاسدة، حيث إن التسمم منها يتسبب في توقف الإشارات العصبية المسؤولة عن تحريك عضلات الجسم ويؤدي إلى الشلل التام وصعوبة في التنفس مما يتسبب في خطورة بالغة على صحة المواطين قائلين: ”خلوا بالكم“.

محافظ الشرقية لمزارعي القمح: مبروك عليكم وسنة خير على مصر كلها | صور

وشدد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع قوات الأمن بغلق الحدائق والمتنزهات العامة بالكامل في أعياد شم النسيم، تحسباً لعدم خروج المواطنين والذهاب إلى الحدائق لقضاء أعياد الربيع وشم النسيم لما تمثله التجمعات من خطورة في زيادة إمكانية انتشار الفيروس.

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء عقب اجتماع مجلس المحافظين الذي انعقد صباح اليوم عبر الفيديو كونفرانس.

 

 
الجريدة الرسمية