رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ الشرقية لمزارعي القمح: مبروك عليكم وسنة خير على مصر كلها | صور

محافظ الشرقية يشهد
محافظ الشرقية يشهد الإحتفال بيوم حصاد القمح بعزبة نسيم بأبو

شهد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية الاحتفال بيوم حصاد القمح بعزبة نسيم التابعة للإدارة الزراعية بأبو كبير إيذاناً ببدء الحصاد وانتظام عملية تجميع وتوريد الأقماح للصوامع والشون المخصصة والبالغ عددها 52 موقعا تخزينيا بطاقه استيعابية 750 ألف طن للحفاظ على القمح.

حضر الاحتفال الدكتور أحمد عبدالمعطي والمهندسة لبني عبدالعزيز نائبا المحافظ واللواء دكتور حسين الجندي السكرتير العام واللواء السعيد عبدالمعطي الخبير الوطني للتنمية المحلية ومستشار المحافظ للمشروعات والمهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة ووجيه سعدون رئيس مركز ومدينة أبو كبير وعدد من المزارعين.

اقرأ أيضا..

بعد ظهور حالة كورونا.. تطهير شارع المتاجر ببلبيس في الشرقية | صور

 

أدار المحافظ حواراً مفتوحاً مع المزارعين للتعرف على إنتاجية الفدان من القمح والأصناف الزراعية المستخدمة والتي تساعد في زيادة الإنتاجية وتحسين حالة المحصول قائلاً :“مبروك عليكم محصول القمح وسنة خير على مصر كلها”.

وجه المحافظ بتذليل كافة العقبات أمام المزارعين في عملية توريد الأقماح للشون والصوامع لتحقيق أكبر كمية توريد هذا العام مشدداً على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد مع تفعيل دور الهيئة القومية لسلامة الغذاء لمنع أي تلاعب ، بالإضافة إلى الفحص الدوري للكميات المستلمة مع مراعاة تخزينها طبقا للاشتراطات والضوابط التي حددتها وزارة التموين.

اقرأ أيضا..

محافظ الشرقية يشرف على تطهير قرية "الخرس" بعد ظهور حالتي كورونا | صور

طالب المحافظ وكيل وزارة الزراعة بتفعيل دور إدارة الإرشاد الزراعي لتشجيع المزارعين على طرق الزراعة المستحدثة ومنها زراعة القمح على مصاطب لتحقيق أعلى إنتاجية وترشيد مياه الري المستخدمة في الزراعة.

ومن جانبه أكد المهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة أن إجمالي المساحة المنزرعة قمح هذا العام 417 ألفا و 822 فدانا بزيادة 27 ألف فدان عن العام الماضي مشيراً إلى استحداث عدد من الأصناف والتقاوي الجديدة ذات الجودة والإنتاجية العالية لزياده إنتاجية الفدان ، مؤكداً أنه من المتوقع هذا الأسبوع أن نشهد توريد كميات كبيرة من القمح نظراً لارتفاع درجة حرارة الجو.

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام بمركز أبو كبير 21 ألفا و886 فدانا أي ما يقارب 70% من جملة الزمام المنزرع بالمركز حيث يستخدم المزارعون أصنافا عالية الإنتاج في زراعة القمح مثل مصر 1 , مصر 2 , سدس 14 ,جميز 12 ,جيزة 171 ويستخدمون طرق زراعية مختلفة” العفير - التخضير – الزراعة على مصاطب - السطارة المعدلة”.

أوضح وكيل وزارة الزراعة أن هناك ما يقرب من 3 آلاف فدان منزرعة على مصاطب بالمركز للمساهمة في توفير كميات التقاوي المستخدمة وتوفير كميات كبيرة من المياه وزيادة إنتاجية الفدان بخلاف طرق الزراعة العادية بالإضافة إلى وجود 9 شون تستخدم لتجميع محصول القمح من المزارعين بمركز أبو كبير.

اقرأ أيضا..

52 صومعة وشونة في الشرقية تواصل استلام القمح من الموردين والمزارعين

أعرب المزارعون عن سعادتهم لتواجد المحافظ بينهم ومشاركتهم فرحتهم بحصاد سنابل الذهب الأصفر والذي يعد أحد المحاصيل الإستراتيجية التي تعتمد عليها الدولة في سد احتياجات المواطنين من الغذاء.

الجريدة الرسمية