رئيس التحرير
عصام كامل

45 عاما على عرض فيلم المومياء لـ"شادى عبد السلام"

45 عاما على عرض فيلم
45 عاما على عرض فيلم المومياء لـشادى عبد السلام

واحد من أهم أفلام السينما المصرية وأكثرها شهرة على المستوى الدولي، صنف فى احتفالية مئوية السينما المصرية ضمن أهم 100 فيلم فى تاريخ السينما، إنه فيلم (المومياء.. يوم أن تحصى السنين) والذي أنتج عام 1969 وظل يعرض عروضا خاصة خمس سنوات حتى عرض جماهيريا فى مثل هذا اليوم 27 يناير عام 1975.

 

وصفه الكاتب الصحفى أحمد حمروش بقوله:

عالج الفيلم لغة السينما المصرية بما تحويه احيانا من مبالغات غير واقعية فى اللهجة فتحولت فى هذا الفيلم الى لغة فصحى لا تصدم الإذن ولا تنفر المشاهد ولعل هذه هى المرة الأولى التى يقدم فيها فيلما عربيا بلغة فصحى بسيطة تستطيع كافة الآذان من العراق إلى المغرب أن تلتقطها فى سهولة ويسر.

الفيلم يقوم على فكرة جديدة تناولها شادى عبد السلام عن عصور المومياوات فى الأقصر وربط أحداث الفيلم كلها بأفكار عامة وأفكار خاصة امثال العائلات التى تعيش على سرقة المومياوات، وتدور أحداثه حول فكرة أخرى هل الآباء هم حماة التراث؟ أم هم أول الناهبين لهذا التراث.

والمومياء فيه استغناء عن لغة الحوار ولكن التركيز على الصورة والموسيقى والألوان والتكوينات وحركة الشخصيات.

وقام شادى عبد السلام بكتابة السيناريو والإخراج وشارك علاء الديب فى كتابة الحوار، وبحكى شادى قصة إخراجه للفيلم فيقول:

قرأت قصة اكتشاف المومياوات عام 1956 وفى أوائل الستينيات كانت فكرة الفيلم قد اختمرت فى رأسى وبدأت بكتابة قصيدة من نظم الشعر عن المومياوات ثم بدأت أكتب السيناريو، وفى عام 1968 أى بعد النكسة بدأت تصوير الفيلم واستعنت فيه بخيرة تلاميذى فى الديكور صلاح مرعى وانسى ابو سيف مع المصور عبد العزيز فهمى.

 

وبعد انتهاء الفيلم تردد المسئولين فى عرضه بحجة عدم جماهيريته فعرضته بالخارج، ولما رآه يوسف السباعى وزير الثقافة بالخارج قرر عرضه بمصر فعرض عام 1975.

 

 

وحصل الفيلم على جوائز عالمية عديدة منها جائزة المؤرخ السينمائى جورج سادول عام 1970 وهى جائزة يمنحها نقاد فرنسا سنويا لأفضل مخرج أجنبى جديد، إلى جانب جائزة النقاد فى مهرجان قرطاج بتونس، كما وقع اختيار الناقدة الإنجليزية المخضرمة ديليز باول على المومياء لتضمه إلى قائمة الأفلام الأثنى عشر الأحسن أفلاما لعام 1970.

 

اقرأ أيضا: 

الفائزون بجوائز مسابقة أسبوع النقاد بختام مهرجان القاهرة السينمائي

 

وفى مصر حصل على جائزة افضل فيلم مصرى عام 1975 وشهادة شرف من المركز الكاثوليكى، كما اختير شادى عبد السلام ضمن أهم 10 مخرجين على مستوى العالم من رابطة النقاد الدولية فى فيينا.

الجريدة الرسمية