رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تحالف خبيث.. تقرير أمريكي يحذر من خطورة أردوغان وتميم على الشرق الأوسط

أردوغان وتميم
أردوغان وتميم

خلال السنوات الأخيرة اجتاح العنف الطائي منطقة الشرق الأوسط، وخلف القتال بين السنة والشيعة ضحايا ودماراً هائلا.

ورأي "أيكان إرديمير"، العضو السابق في البرلمان التركي، ومدير البرنامج التركي لدى "معهد الدفاع عن الديمقراطيات"، أن السبب الرئيسي فى هذا التدهور هو انقسام العالم السني إلى محورين متنافسين.

وكتب في مقال على موقع "ناشونال إنترست"، أن مجموعات سنية تتنافس على النفوذ في المنطقة، من العراق إلى ليبيا ما يضيف مزيداً من التعقيد إلى منطقة مشتعلة من الأصل.

وضرب الكاتب أحدث مثال عن كيفية استنزاف تلك المنافسات المريرة، بالإشارة للعملية التركية في أكتوبر 2019، عبر الحدود في شمال شرق سوريا.

فقد دعمت قطر، إلى جانب حماس وباكستان، الحملة التي واجهت تنديداً دولياً. وعلى نفس المنوال، عندما قاطعت السعودية، والبحرين، والإمارات، ومصر قطر، في يونيو 2017، سارعت تركيا لإرسال شحنات جوية من الأغذية وغيرها من السلع.

وفيما تعتبر تركيا وقطر حلفاء لأمريكا ظاهرياً، وتستضيفان قواعد أمريكية كبرى، فإنهما تعملان معاً على الترويج لأجندة إسلامية مزعزعة لاستقرار الشرق الأوسط.

ويرى كاتب المقال، في الإسلام السياسي، خاصةً عقيدة الإخوان المسلمين، جوهر المحور التركي القطري.

وارتباط حزب أردوغان العدالة والتنمية معروف على نطاق واسع، بجماعة الإخوان المسلمين، إذ تبنى الحزب فكر الجماعة بعد تعزيز سلطته في تركيا. ورغم أنه لا مساحة متاحة للإخوان المسلمين للعمل داخل قطر، إلا أن الدوحة تعمل بنشاط على الترويج لإيديولوجية الجماعة ومصالحها في الخارج.

وأصبحت تركيا وقطر معاً، بلدان متساهلان مع مجموعة من التنظيمات الإسلامية، ما دفع وزارة الخزانة الأمريكية لمعاقبة أفراد وكيانات داخل تركيا وقطر تدعم، وتحرض حماس والجهاد الإسلامي والقاعدة وتنظيمات أخرى.

وبحسب مقال ناشونال إنترس ، تضم قائمة إسلاميين مشهورين محل ترحيب واستضافة في قطر وتركيا، مثل يوسف القرضاوي، من جماعة الإخوان المسلمين الذي شجع على تنفيذ هجمات انتحارية ضد القوات الأمريكية في العراق، وخالد مشعل، القيادي في حماس، الفرع الفلسطيني للإخوان المسلمين، وصالح العاروري، قائد الجناح العسكري لحماس، ووجدي غنيم، المتطرف الذي وصف الحرب ضد داعش بـ "حملة صليبية".

وحسب كاتب المقال، عملت تركيا وقطر مثل فريق متعاون لتوفير ملاذات آمنة لممولي الإرهاب، وغالباً ما كان ذلك بانتهاك صارخ لعقوبات أمريكية ودولية. وعندما تعرضت إحدى الدولتين لضغط لطرد شخص ما، استضافته الثانية، وهو نمط تكرر مراراً. وعلى سبيل المثال، عندما أجبر خالد مشعل على مغادرة قطر لمدة وجيزة في 2012، توجه إلى تركيا، ثم عاد إلى قطر في 2015، وشوهد عام 2017، يؤدي الصلاة بجانب القرضاوي.

وعندما تعرضت تركيا لضغوط بسبب استضافتها للعاروري الذي أقام هناك أعواماً، انتقل إلى قطر.

ويلفت الكاتب لتطور الشراكة التركية القطرية عبر مجالات واسعة، بما فيها تعاون عسكري وارتباطات عسكرية، وفي مجالات الإعلام، والطاقة، والخدمات المصرفية. فقد أنشأت تركيا قاعدة عسكرية في قطر في 2015. وفي المقابل، سارعت قطر لدعم تركيا عندما تعرضت عملتها لأزمة في أغسطس 2018، وقدمت لها حزمة مساعدات شملت مشاريع اقتصادية، وودائع مالية واستثمارات، فضلاً عن مبادلة لليرة التركية بـ 3 مليارات دولار، لوقف تدهورها، وهو مبلغ رفعته قطر إلى 5 مليارات في الشهر الماضي.

وحسب الكاتب، فإن ما يجعل أجندة التحالف التركي القطري الإسلامية المزعزعة لاستقرار المنطقة، أمراً يثير قلق واشنطن، ؟أن البلدين حليفين للولايات المتحدة، أقله على الورق، ويستضيفان  قواعد أمريكية، كما توجد في تركيا، العضو في الناتو، قاعدة إنجرليك الجوية التي تضم أسلحة نووية أمريكية، ومركز قيادة للقوات الجوية الأمريكية.

إلى ذلك، ترتبط تركيا وقطر بأخوة في السلاح وتنفذان مشاريع مشتركة تتعلق بتمويل غير مشروع، ودعم الإسلام السياسي، ومناصرة إيديولوجيات متطرفة.

يبرز الكاتب حاجة واشنطن لتطوير رد فعل متعدد الجوانب، ينطوي على مشاركة حلفاء أوروبيين وشركاء في المنطقة لإجبار أنقرة والدوحة على ضبط سلوكهما الخبيث.  

Advertisements
الجريدة الرسمية