الأحد 19 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على فضائل سورة آل عمران

سورة آل عمران
سورة آل عمران

لكل سورة من سور القرآن الكريم أسرار وفضائل، وهدى ورحمة للمؤمنين، فتلاوة كتاب الله، عز وجل، تحث المؤمن على حفظه والارتباط الوثيق به.. ونورد في التقرير التالي أهم الفضائل التي ارتبطت بسور القرآن الكريم.



 سورة آل عمران

تعد من طوال السور في القرآن الكريم، وهي ثاني أطول سورة في الكتاب بعد سورة البقرة، يبلغ عدد آياتها 200 آية وهي السورة الثالثة في ترتيب سور الكتاب بعد الفاتحة والبقرة، وهي من السور المدينة التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وكان نزولها بعد سورة الأنفال، وكغيرها من السور التي نزلت في المدينة المنورة تناولت سورة آل عمران أمور العقيدة وأكدت على وحدانية الله تعالى.

أوصى النبي بقرائتها قبل المعارك.. فضائل سورة الأنفال

فضائل آل عمران

سماها رسول الله عليه الصلاة والسلام هي وسورة البقرة بالزهْراويْنِ، ومن فضل قراءة سورة آل عمران أنَّها تُحاجُّ عن صاحبها يوم القيامة، وروى أبو أمامة الباهلي -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: "اقرؤوا القرآنَ؛ فإنَّه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابِه، اقرؤوا الزهْرَاوينِ: البقرةَ وآلَ عمرانَ، فإنَّهما يأتيانِ يومَ القيامةِ كأنَّهما غمامَتانِ أو غيايتانِ، أو كأنَّهما فِرْقَانِ من طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عن أصحابِهما".

- اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في هذه الآية من آل عمران: (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِى الْمُلْكَ مَن تَشَآءُ).

- عن ابن عباس أن رسول الله ﷺ خرج ذات ليلة بعد ما مضى ليل، فنظر إلى السماء وتلا هذه الآية: “إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ” إلى آخر السورة ثم قال: اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي سمعي نورا وفي بصري نورا، وعن يميني نورا، وعن شمالي نورا، ومن بين يدي نورا، ومن خلفي نورا، ومن فوقي نورا، ومن تحتي نورا وأعظم لي نورا يوم القيامة، وهذا الدعاء ثابت في بعض طرق الصحيح من رواية كريب عن ابن عباس رضي الله عنه.