رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أوصى النبي بقرائتها قبل المعارك.. فضائل سورة الأنفال

سورة الأنفال
سورة الأنفال

لكل سورة من سور القرآن الكريم أسرار وفضائل، وهدى ورحمة للمؤمنين، فتلاوة كتاب الله، عز وجل، تحث المؤمن على حفظه والارتباط الوثيق به.. ونورد في التقرير التالي أهم الفضائل التي ارتبطت بسور القرآن الكريم.

تعد سورة الأنفال من السور المدنية التي نزلت جميع آياتها في المدينة المنورة ما عدا ستة آيات منها فقد نزلت في مكة المكرمة وهذه الآيات المكية تبدأ من الآية الثلاثين حتى الآية السادسة والثلاثين، وعدد آياتها خمسة وسبعون آية، ونزلت السورة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بعد سورة البقرة، وتناولت السورة عدة قضايا أهمها الغنائم والأسرى ونزلت هذه السورة بعد انتصار المسلمين على المشركين في غزوة بدر.

فضائل سورة الأنفال

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم،  بقراءتها عند لقاء العدو في الجهاد ووقت الحروب والمعارك لما لها من فضل كبير في تهدئة النفوس وإنزال السكينة على قلوب المؤمنين، وأمر الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص، رضي الله عنه وأرضاه، غلاما بقراءة سورة الأنفال على كتائب الجيش قبل خوض معركة القادسية، وكان لها فضل كبير في تهدئة روعهم وإنزال السكينة على قلوبهم، واتخذ الناس قراءتها سنة عن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم قبل المعارك.

فضائل سورة مريم

تضمنت الأنفال الحكم الشرعي لتوزيع الأنفال، حيث أمر الله، عز وجل، بأن خمس الأنفال لله ورسوله صل الله عليه وآله وسلم ونزل هذا الحكم الشرعي بعد أن اختلف المسلمين في توزيعها، وهذه القسمة تبين مكانة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم عند رب العالمين، فهو تشريف من الله، عز وجل، لسيدنا النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

سبب التسمية

وأطلق عليها هذا الاسم نظرا لأن هذه السورة ذكر في مقدمتها اسم الأنفال كما ذكر في هذه السورة حكم الأنفال، كما عرفت هذه السورة ببعض الأسماء الأخرى التي ورد ذكرها في عهد صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأطلق عليها أيضا اسم سورة بدر، كونها نزلت بعد غزوة بدر أول الغزوات التي غزاها المسلمون.

Advertisements
الجريدة الرسمية